Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

إسرائيل تتعاون مع «إنتل»لإنشاء مصنع للرقائق قرب الفالوجا بتكلفة 25 مليار دولار

تتعاون الحكومة الإسرائيلية مع شركة “إنتل كورب” الأمريكية، لبناء مصنع جديد للرقائق بتكلفة 25 مليار دولار في جنوب إسرائيل، وفقاً لما أعلنه الجانبان.

ووافقت الحكومة الإسرائيلية على منح “إنتل” 3.2 مليار دولار لإقامة المصنع في “كريات جات” الملاصقة لقرية الفالوجا الفلسطينية.

وبالإضافة إلى المنحة التي تصل إلى 12.8% من إجمالي الاستثمارات، تلتزم الشركة أيضاً بشراء ما قيمته 60 مليار شيكل (16.6 مليار دولار) من السلع والخدمات من موردين إسرائيليين على مدى 10 سنوات.

وقالت إنتل، إن خطة توسعة موقعها في “كريات جات” جزء مهم من جهودنا لإنشاء سلسلة توريد عالمية أكثر قوة، إلى جانب استثمارات التصنيع الحالية والمخطط لها للشركة في أوروبا والولايات المتحدة.

وتشغل “إنتل” 4 مواقع للتطوير والإنتاج في إسرائيل، بما في ذلك وحدة تصنيع في “كريات جات”، وتوظف ما يقرب من 12 ألف شخص في إسرائيل.

وفي يونيو الماضي، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن الشركة ستبني مصنعاً جديداً للرقائق بقيمة 25 مليار دولار في إسرائيل، لكن “إنتل” كانت ترفض حتى الآن تأكيد الاستثمار.

وذكرت الشركة أن أعمال البناء جارية بالفعل لتوسيع الموقع، بما في ذلك الغرف النظيفة والمباني الداعمة، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من جزء كبير من المباني، بما في ذلك صب الأساسات والطوابق الأولى.

ومن المقرر افتتاح المصنع الجديد في 2027، والوصول إلى التشغيل بالكامل في 2035.

يأتي هذا بينما لا تزال إسرائيل مستمرة في الحرب على قطاع غزة، منذ أن هاجمت حركة “حماس” الفلسطينية، أهدافاً إسرائيلية في 7 أكتوبر.

يذكر أن صناعة التكنولوجيا الفائقة في إسرائيل التي ازدهرت خلال جائحة كورونا، تتعرض لصعوبات جراء الحرب المستمرة على غزة. وعادة ما تمثل هذه الصناعة 18% من الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل ونصف إجمالي صادراتها.