Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

إزاي تتحقق من مصداقية أي موقع على الإنترنت؟!

بفضل الإنترنت، أصبح لدينا معرفة وفيرة في متناول أيدينا، مع محتوى متنوع وهائل، يغطي اهتماماتنا المختلفة، من العمل إلى الألعاب، ومن التعليم إلى الترفيه، مع ملايين مواقع الويب التي يمكن الدخول إليها بنقرة واحدة.

مع ذلك، ليست كل مواقع الويب موثوقة، ويجب التحقق من مصداقيتها تجنبا للوقوع في شباك المحتالين.

فكيف يمكن التحقق من مصداقية أي موقع ويب على الإنترنت؟!

تحقق من اسم الدومين

الدومين أو النطاق (Domain) هو العنوان المستخدم للوصول إلى موقع الويب على الإنترنت، وهناك عدة نطاقات شائعة وذات سمعة طيبة، مثل (.com) و(.org) و(.gov) و(.edu)، وعادة ما تكون الكيانات التي تستخدم هذه الامتدادات حقيقية وموثوقة، ومع ذلك، يجب عليك التأكد تماما من عدم خداعك عبر نطاق به خطأ إملائي يحاكي النطاقات الموثوقة.

تحقق من الـ (S)

تحقق مما إذا كان موقع الويب يستخدم بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن (HTTPS) في عنوان الموقع (URL)، ووجود حرف الـ (S) يشير إلى اتصال آمن.

تحقق من عمليات إعادة التوجيه

من الضروري التأكد عند النقر على رابط موقع ويب من عدم إعادة توجيهك إلى موقع ويب آخر غير آمن، فقط يخدعك الرابط الأصلي ثم يذهب بك إلى موقع ويب غير موثوق.

تحقق من صفحة المعلومات وبيانات الاتصال

عادة ما تخفي مواقع الويب غير الشرعية وغير الموثوقة معلومات الاتصال الخاصة بها، في حين أن مواقع الويب الشرعية والموثوقة تعرض بوضوح معلومات الاتصال بها، ورقم الهاتف، وعناوين البريد الإلكتروني.

استخدام أدوات أونلاين للتحقق من المصداقية

هناك بعض الأدوات المتوفرة عبر الإنترنت، والتي يمكن استخدامها للتحقق من مصداقية مواقع الويب، ومنها امتدادات يتم إضافتها إلى متصفح جوجل كروم تكشف بشكل تلقائي مصداقية مواقع الويب قبل الدخول إليها، منها امتداد WOT وStopaganda Plus.