Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

إذا كنت طالبا وتريد إطلاق شركة ناشئة.. اقرأ هذا الدليل

أطلقت مسرعة Y Combinator الأمريكية دليلا لمساعدة الطلاب في المدارس والجامعات على إطلاق شركات ناشئة، حيث قدمت فيه العديد من النصائح التي تساعد الطلاب على القيام بهذه الخطوة.

ابحث عن مشكلة أنت مهووس بحلها

تشكلت بعض الشركات الأكثر نجاحًا في تاريخ YC عندما واجه المؤسسون مشكلة عالمية حقيقية. بدأت شركة Airbnb في عام 2007 عندما كان بريان تشيسكي وجو جيبيا يواجهان صعوبة في دفع الإيجار، لذلك اشتريا عددًا قليلًا من المراتب الهوائية وفرضا على الأشخاص 80 دولارًا في الليلة للنوم عليها خلال مؤتمر مزدحم في سان فرانسيسكو. في عام 2010، بدأ باتريك وجون كوليسون العمل في المشروع الجانبي الذي أصبح فيما بعد Stripe بعد أن سئم باتريك من مدى صعوبة قبول المدفوعات المالية عبر الإنترنت. بدأ مؤسسو شركة Gusto شركتهم لأنهم شعروا بالإحباط بسبب عدم الكفاءة في كشوف المرتبات للشركات الصغيرة.

لا تحتاج بالضرورة إلى البدء بفكرة محددة. ما عليك سوى إلقاء نظرة على حياتك الخاصة، وتحديد المشكلة، ثم بناء الحل. قد تتفاجأ بعدد الأشخاص الآخرين الذين يعانون من نفس المشكلة أيضًا.

كن مستعدًا لامتلاك كل نجاح وكل فشل

قال ستيف جوبز ذات مرة: “أن تكون قرصانًا أكثر متعة من الانضمام إلى البحرية”. جزء من جاذبية الشركات الناشئة هو القدرة على العمل بسرعة مع فريق بسيط يعمل بدون بيروقراطية. ولكن هذا يعني أيضًا عدم وجود وسادة للشركات أيضًا. باعتبارك مؤسسًا، فأنت مسؤول عن كل انتكاسة عندما تسوء الأمور، ولكن في الوقت نفسه، سوف تكسب أكثر مما يمكن أن تقدمه أي وظيفة في الشركة على الإطلاق إذا نجحت شركتك الناشئة.

الأمر ليس مستحيلا

تتطلب الشركات الناشئة قدرًا هائلاً من الوقت والطاقة. إذا قررت بناء واحدة بينما لا تزال مسجلاً في الكلية، فمن المؤكد أن درجاتك وحياتك الاجتماعية ستتأثر.

يقال إن الأمر ليس مستحيلاً. أسس مؤسسو Panorama Education شركتهم الخاصة بتكنولوجيا التعليم عندما كانوا طلابًا جامعيين في جامعة ييل. يقول المؤسس المشارك آرون فيورر إنه قضى أكثر من أربعين ساعة أسبوعيًا في بناء الشركة، وبحلول وقت تخرجه، كان قد جمع مئات الآلاف من الدولارات من الإيرادات.

العثور على مؤسس مشارك

إذا نظرت إلى قائمة أفضل الشركات في YC ، فستجد أن 7.9% فقط منها تم تأسيسها على يد مؤسسين منفردين. لا يمنحك المؤسس المشارك شخصًا لتقاسم المهام معه فحسب، بل يساعدك أيضًا على تحمل العبء العاطفي لبناء شركة ناشئة، ويمكنه سد الفجوات في الخبرة. قد يكون أحد المؤسسين مبرمجًا موهوبًا بينما يكون الآخر رائعًا في المبيعات، ويشير الدليل إلى أن الكلية هي المكان المثالي للعثور على مؤسس مشارك.

العمل في شركة ناشئة

لا توجد طريقة أفضل للتعرف على الشركات الناشئة من العمل في واحدة منها. ستكتسب خبرة في بناء المنتجات التي يحبها الأشخاص، والتحدث مع العملاء مباشرة، والحصول على رؤية شفافة للأعمال.

تحديد الشركة المناسبة

ابحث عن شركة ناشئة تحل مشكلة تهمك. إذا وجدت شركة ناشئة تثير اهتمامك ولكن لا يبدو أنها تقوم بالتوظيف، فتواصل مع المؤسسين، من أجل الحصول على تدريب في الشركة.

سواء أكان ذلك تدريبًا داخليًا أو منصبك الأول بدوام كامل، فإن الرؤساء أو زملاء العمل أو حتى المؤسسين يمثلون مصدرًا رائعًا لمساعدتك على النمو والتعلم. ادرس نقاط قوتهم بعناية – هل يجيدون التحليلات، أو تطوير المنتجات، أو بناء أفضل اللاعبين، أو إجراء المقابلات مع العملاء؟ – واستخدم ذلك لفهم المهارات التي ستحتاج إلى تنميتها.