Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

إذا كنت تفكر في التداول إليك 10 نصائح مهمة لتحقيق الأرباح 

ينطوي التداول اليومي للمستثمرين المبتدئين على مخاطر عديدة، خاصة إذا كان الشخص لا يتبع إستراتيجية مدروسة جيداً، لذلك نقدم للمستثمرين المبتدئين 10 نصائح مهمة للقيام بتداول يومي ناجح، وتجنب المخاطر.

1- المعرفة قوة: يحتاج المستثمرون إلى معرفة أحدث الأخبار التي تؤثر على أسعار الأسهم، والتوقعات الاقتصادية، بالإضافة إلى معرفة إجراءات التداول اليومي الأساسية، ومن المهم أن يقوم المستثمر بإعداد قائمة بالأسهم التي يريد تداولها، وأن يتابع كافة الأخبار المتعلقة بالشركات التي اختارها، والأسواق العامة، وأن يقرأ هذه الأخبار من مواقع مالية موثوقة.

2- تخصيص جزء من المدخرات للتداول: من المهم أن يحدد الأشخاص مقدار الأموال التي يريدون المخاطرة بها، ويخاطر العديد من المتداولين اليوميين الناجحين بأقل من 1% أو 2% من مدخراتهم لكل عملية تداول، وإذا كان المتداول يمتلك في حسابه على سبيل المثال 40 ألف دولار، وكان على استعداد للمخاطرة بـ 0.5% من رأس ماله لكل عملية تداول، فإن الحد الأقصى للخسارة التي قد يواجهها هو 200 دولار لكل عملية تداول، ومن المهم أن يخصص المستثمر جزءاً من الأموال الفائضة عن احتياجاته للتداول اليومي، وأن يكون مستعداً لخسارة هذه الأموال.

3- تخصيص الوقت اللازم: يحتاج التداول اليومي إلى وقت كبير، ومن ثم إذا لم يكن المستثمر لديه ما يكفي من الوقت على مدار اليوم لمتابعة الأسواق والأخبار، فمن الأفضل ألا يقدم على خطوة التداول اليومي.

4- بدء الاستثمار على نطاق صغير: من الأفضل للمستثمرين المبتدئين التركيز على سهم أو اثنين كحد أقصى، فكلما قل عدد الأسهم صار من الأسهل متابعتها، فأصبح من الشائع تداول الأسهم الجزئية، وهي أجزاء من سهم كامل، فعلى سبيل المثال إذا كان سهم شركة أمازون يتم تداوله مقابل 3.4 ألف دولار، فمن الممكن أن يشتري المستثمر أسهمًا جزئية من “أمازون” بقيمة 25 دولاراً، ومن ثم يمكن للمستثمرين تداول الأسهم ذات القيمة الكبيرة بمبالغ صغيرة.

5- تجنب الأسهم الصغيرة: يبحث المستثمرون عادة عن الأسهم ذات الأسعار المنخفضة لشرائها، إلا أن معظم هذه الأسهم لا توفر فرصاً لتحقيق الأرباح، فإذا قام المستثمر بالبحث اللازم ولم يجد في مثل هذه الأسهم فرصة حقيقية لتحقيق أرباح، فعليه تجنبها.

6- اختيار الوقت المناسب للتداول: يبدأ العديد من المستثمرين التداول بمجرد فتح الأسواق، مما يؤدي إلى تقلب الأسعار، لذلك من الأفضل بالنسبة للمبتدئين قراءة السوق دون القيام بأي إجراء خلال أول 15 أو 20 دقيقة من فتح الأسواق.

7- تجنب الخسائر بطلبات محددة: يمكن أن يعتمد المستثمر على شركة وساطة للقيام بعملية التداول نيابة عنه، وفي هذه الحالة يجب أن يكون المستثمر محدداً فيما يخص سعر البيع والشراء، لأنه إذا لم يكن محدداً فسوف تقوم الشركة بالشراء أو البيع بأفضل سعر متاح في ذلك الوقت.

8- كن واقعيًا بشأن الأرباح: ليس من الضروري أن يحقق المستثمر الأرباح طوال الوقت باتباع نفس الإستراتيجية، فالعديد من المتداولين يربحون ما بين 50% إلى 60% فقط من عمليات التداول التي يقومون بها، ورغم ذلك من المهم أن يتأكد المستثمر أن المخاطر التي تنطوي عليها كل عملية تداول محدودة.

9- الحفاظ على الهدوء: يحتاج المتداول اليومي أن يتعلم كيفية أن يبقى هادئاً، وأن تكون قراراته مبنية على الحكمة وليست العواطف، خاصة أن من السهل أن يتأثر المستثمر بقرارات المستثمرين من حوله.

10- الالتزام بالخطة الموضوعة: يحتاج المتداول اليومي إلى اتخاذ خطوات سريعة، لكنه لا يحتاج إلى التفكير بسرعة، ومن ثم فمن المهم أن يضع المستثمر إستراتيجية للتداول، وأن يلتزم بتنفيذها، وألا يدع عواطفه تتحكم به، أو أن تجعله يتخلى عن خطته سعياً وراء الأرباح.