Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

إبراهيم سرحان: «إي فاينانس» تستهدف تنويع محفظة أعمالها وضخ استثمارات بقيمة 2.5 مليار جنيه حتى 2025

قال إبراهيم سرحان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة إي فاينانس القابضة للاستثمارات المالية والرقمية، أن المجموعة تستهدف التوسع في استثماراتها خلال العام الجاري، لتعزيز محفظة أعمالها وذلك عبر ضح استثمارات بقيمة تتراوح بين 900 مليون إلى 1.2 مليار جنيه خلال العام الجاري.

وأضاف في مؤتمر صحفي موسع أمس الإثنين، أن الشركة ستركز استثماراتها خلال 2022 على قطاعي النقل والسياحة عبر تقديم حلول رقمية مطورة ، والدخول في شراكات مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة، خاصة مع النمو الكبير المتوقع في هذين المجالين خلال الفترة المقبلة، مؤكدا على سعى الشركة أيضا إلى تعزيز أنشطتها المختلفة لمضاعفة نمو أعمالها.

وأشار إبراهيم سرحان،  إلى أن الشركة دخلت مجال السياحة من خلال شركتها التابعة “إي أسواق”، وحققت الشركة مستهدفات جيدة رغم أنها تزامنت مع جائحة كورونا وتداعيتها السلبية على القطاع، وتدريجيا بدأ حجم الأعمال يتحسن ليصل إلى 190% في الوقت الحالي.

وجاء في المؤتمر ، أن الشركة تعتزم استثمار 2.5 مليار جنيه خلال 3 سنوات، عبر 5 محاور للاستثمار تتمثل في تعظيم البنية التحتية، وتقديم منصات تكنولوجية لخدمة البنوك الرقمية، والاستثمار في الشركات الناشئة، ودعم الشركات الشقيقة، والاستثمار في الخدمات المالية غير المصرفية والتمويل متناهية الصغر.

ولفت إبراهيم سرحان، إلى إن المجموعة بدأت محادثات مع الصندوق السيادي السعودي لتحديد خطط العمل المشتركة للتنفيذ سواء في داخل مصر أو خارجها، خلال الربعين الثاني والثالث من عام 2023.

ويعد صندوق الاستثمارات العامة السعودي أكبر المساهمين في شركة إي فاينانس بعد استحواذه على 25% من الأسهم في شهر أغسطس الماضي.

وأكد إبراهيم سرحان، على أن السوق السعودية من أكبر الأسواق الواعدة في الفترة الحالية للاستثمار في مجالات التحول الرقمي خاصة مع توسع المملكة في المشروعات المتعلقة بالتكنولوجيا وضخها استثمارات كبيرة لتعزيز هذا التوجه.

ونوه إلى أن المجموعة تسعى أيضا إلى تعزيز استثماراتها في مجال الحوسبة السحابية خلال العام الجاري بعد حصولها على أول رخصة لتقديم خدمات الحوسبة السحابية من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وهو الأمر الذي يتماشى مع النمو الكبير في هذا المجال وحجم الطلب من الشركات المحلية لتفادي الحصول على نفس الخدمات من الخارج بالدولار، لافتا إلى أنه من المتوقع أن ينمو هذا السوق بقيمة 8 مليارات دولار في المنطقة.

وذكر إبراهيم سرحان، إلى أن الشركة لاتفكر في الوقت الحالي لطرح أيا من الشركات التابعة في البورصة المصرية، وإنما السيناريو الذي يمكن تنفيذه وفقا لظروف السوق هو التوسع عبر إمكانية بيع حصة في واحدة من الشركات التابعة لمستثمر استراتيجي.

ونوه إلى إن شركته قامت بتغير نموذج عملها منذ 3 أعوام تقريبا ، استنادًا للمتغيرات الاقتصادية  التي جرت خلال الفترة الماضية على المستوي العالمي وأيضا المحلي، مؤكدا على أن سياسة الشركة ترتكز في الأساس على الاهتمام بالاستثمار في المجالات الواعدة وتعزيز القيمة التكنولوجية في السوق المصرية والتي تخدم العملاء في العديد من المجالات الخدمية والاقتصادية.

وأشار إلي أن “إي فاينانس” ، تقوم بعقد شراكات  استراتيجية مع العديد من المؤسسات بهدف  تعظيم الفائدة الاستثمارية على المشروعات، موضحًا أن نموذج عمل الشركة يرتكز في الوقت الراهن على تقديم خدمات قيمة مضافة لعملائها.

وأكد إبراهيم سرحان على  أن مشروعات الشركة في التحول الرقمي أسهمت في تعزيز نمو المؤسسات؛ ومنها كمثال “كارت الفلاح” الذي ساهم بشكل قوي في مساعدة المزارعين على تطوير أعمالهم والحصول على الخدمات من الجمعيات التابعين لها بسهولة وكفاءة ككميات الأسمدة المخصصة لهم، بالإضافة إلى إمكانية حصول الفلاح على تمويل من البنوك لاستمرار عمل المزارعين.

تابع ” الشركة أيضا استثمرت في “إي تاكس” وحققت أرباح وعوائد استثمارية مرضية لإي فاينانس والدولة خلال 18 شهر، كما استثمرت الشركة في إي هيلس لتنفيذ البنية التحتية على أن تبدأ الشركة في تحقيق الأرباح خلال عامين.

وقال سرحان إن الشركة تستهدف تنظيم مؤتمر صحفي “كبير” للإعلان عن طرح حزمة خدمات يمكن للشركات الاستفادة منها بشكل كبير، والتي من المقرر توفيرها بالجنيه المصري.

وأضاف أن الحكومة المصرية ساعدت الشركة كثيرا في التعرف على الفرص الاستثمارية الواعدة في السودان وليبيا والسنغال، ولكن مع أزمة الدولار العالمية الأخيرة، توقفت بعض الفرص التي كانت متاحة بتلك الدول.

وأعلنت مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية عن نتائجها المالية والتشغيلية للعام المالي المنتهي في ديسمبر الماضي فبراير الجاري، حيث ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 34.7% لتسجل 2.6 مليار جنيه.

وأفادت الشركة في بيان إلى البورصة المصرية اليوم، أن ارتفاع الإيرادات مدعوم بالأداء القوي الذي أحرزته شركتي تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية – إي فاينانس وتكنولوجيا تشغيل الأسواق الإلكترونية اي أسواق خلال العام.

وارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بنسبة سنوية 49% لتسجل 1.1 مليار جنيه خلال عام 2022، وصعد هامش الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بواقع 4.1 نقطة مئوية لتسجل 42.2% خلال نفس الفترة.