Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

حوار| أيمن أميري: اورنچ أنهت 80% من خطة بناء الأبراج لعام 2021.. وتكنولوجيا الجيل الرابع ساهمت في مواجهة تداعيات كورونا

أكد أيمن أميري، نائب الرئيس التنفيذي للقطاع التكنولوجي بشركة اورنچ مصر، على اهتمامهم بتوفير أوسع تغطية ممكنة لشبكاتهم في جميع أنحاء مصر، مع توفير أعلى معايير الأمان والجودة والأداء للشبكات، خاصة في أوقات الذروة.

وقال أميري إن اورنچ مصر تمتلك حاليا أكثر من 8 آلاف برج ومحطة تقوية للشبكة، مع خطة للتوسع بإضافة مئات الأبراج إليها سنويا، خاصة في الصعيد والدلتا والمدن الجديدة، والاهتمام بصيانة المحطات القائمة بالفعل.

حول أداء اورنچ مصر، واتجاهات استحداثها للأبراج ومحطات التقوية الجديدة، وتفاعلها مع التقييم الدوري لقياس جودة الشبكات، الذي يقوم به الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، كان هذا الحوار مع أيمن أميري، نائب الرئيس التنفيذي للقطاع التكنولوجي بشركة اورنچ مصر.

هل ساهم الجيل الرابع في تأهيل الشبكات لمواجهة المتطلبات الطارئة التي ظهرت نتيجة تداعيات أزمة كورونا؟

بالفعل ساهمت تكنولوجيا الجيل الرابع على مواجهة تداعيات أزمة كورونا، حيث شهد الطلب على خدمة البيانات زيادة كبيرة منذ بداية انتشار الفيروس واتجاه المواطنين إلى استخدام الخدمات الرقمية وقمنا بتوفير خدمات تكنولوجية لمساعدة العملاء للعمل من المنزل بسهولة ويسر، كما قمنا بمبادرات متعددة لقطاعي الصحة والتعليم بالإضافة إلى توفير خدمات رقمية لكافة العملاء عن طريق تطبيق “My Orange” و”U Control“.

وبالنسبة لاورنچ فإن الخطة التي تم وضعها قبل عدة سنوات ساعدتنا في تحقيق أهدافنا، بدءا من قرار الحصول على ترخيص الجيل الرابع وصولا إلى الاستثمارات المتواصلة خلال الفترة السابقة لضمان أعلى معايير التأمين والجودة للشبكات وخاصة مراكز التحكم الكبيرة من امتصاص الزيادات المفاجئة في الطلب المتنامي على خدمة البيانات بدون تأثير يذكر على جودة الخدمات بجانب قدرتنا على الاستغلال الأمثل لتلك الترددات وتوزيعها بشكل ذكي داخل شبكة اورنچ بما ساهم بشكل كبير في توزيع الضغوط بشكل سريع وفعال.

كم يبلغ عدد الأبراج التي تقدمتم بطلبات لإنشاءها خلال العام الجاري؟ ومواقعها؟ وكم برج تم إنجازه منها حتى الآن؟

تعمل الشركة جاهدة على إنشاء أكبر عدد من الأبراج والمحطات في جميع أنحاء الجمهورية لوضع أكثر من 750 محطة جديدة لتقديم خدمات الجيل الثاني والثالث والرابع في 2021 وقد تم إنجاز أكثر من 80% منها حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي ليصل عدد الأبراج إلى أكثر من 8 آلاف محطة ومستمرون في التوسع ببناء مئات المحطات سنويا بمختلف أنحاء الجمهورية عامة والصعيد والدلتا ومواكبة الزحف العمراني في المدن الجديدة خاصة.

ما هي الخطوات التي تتبعها الشركة حاليا فيما يتعلق بخطة صيانة الأبراج القديمة؟

تعكف الشركة على القيام بصيانة دورية تجري لجميع المحطات في جميع أنحاء الجمهورية عدة مرات في العام الواحد للتأكد من جودة وكفاءة عملها.

أما عن مهندسي وأطقم الصيانة فهم على أتم الاستعداد على مدار ال 24 ساعة/ طوال أيام الأسبوع للتعامل مع الأعطال الطارئة بمختلف أنحاء البلاد. وتولي الشركة اهتماما بالغاً بصيانة ورفع الكفاءة وجودة الخدمة لعملائها الكرام حيث نضع تجربة العميل كأولوية لنا.

هل هناك اتجاه لاستحداث شكل جديد للأبراج؟

هناك تحديث دائم لشكل الأبراج فبالإضافة لشكل الأبراج المتعارف عليه تم استحداث أبراج على شكل النخل ليتماشى مع الشكل الجمالي في بعض المناطق والأماكن وأيضا تم استحداث أشكال أخرى من أبراج على شكل أعمدة إنارة وأعمدة إعلانات وأعلام، كما يتم دراسة استحداث شكل آخر يطبق في العاصمة الإدارية.

هل هناك أيه مناقشات أو اجتماعات مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بخصوص جودة الخدمة خلال الوقت الحالي؟

بالطبع نعمل على التواصل بصفة منتظمة مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ضمن آلية تهدف إلى الوصول بجوده الخدمة إلى المستوى الذي يرضي عملائنا الكرام.

كيف ترى استخدام أجهزة تقوية الخدمة غير المطابقة للمواصفات؟

في إطار حرص الشركة على إرضاء العملاء وتقديم كل ما يلزم لتسهيل التواصل، واتساقاً مع هدف الشركة بتقريب العملاء من كل ما يهمهم، يحق للعملاء الذين يعانون من ضعف في الشبكة في الحالات التي يصعب فيها إقامة محطات تقوية في وقت قريب لسبب أو لآخر أن يتم تركيب جهاز التقوية لتحسين الشبكة، وذلك طبقاً لحزمة من الإجراءات والمعايير الفنية التي تقوم بدراستها الفرق المختصة، و يتم هذا الإجراء في ضوء الإطار التنظيمي لاستخدام أجهزة تقوية إشارة شبكات المحمول الذي قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بإصداره مؤخراً والذي يهدف إلى رفع جودة خدمات الاتصالات من خلال مكافحة استخدام الأجهزة المخالفة بالتوازي مع إتاحة أجهزة تقوية مصرح بها تقوم بإتاحتها شركة اورنچ لعملائها.

إن لأجهزة تقوية الشبكة غير المطابقة للمواصفات تأثير سلبي جداً إذ أنها تتداخل مع إشارات البث لجميع الشبكات وتؤثر على جودة الاتصال وخدمة نقل البيانات ليس فقط في منزل المستخدم، ولكن في المنطقة المحيطة به مما يجعل جميع من حوله في عزلة تامة، وقد تؤثر أيضا على شبكة الـ Wi-Fi الداخلية عنده (إن وجدت)، حيث أنها لا تخضع لأي رقابة أو قياسات للجودة و يجعله عرضة لاتخاذ إجراءات قانونية ضده من قبل الجهات المختصة، بالإضافة للأضرار الصحية التي قد تحدث لعدم خضوعها للمعايير الدولية.

ومن الجدير بالذكر أن الشركة تقوم بالتنسيق مع الجهات المختصة وعلى رأسها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الذي يقوم بإجراء حملات لرفع الأجهزة المخالفة و تحريزها فضلاً عن اتخاذ الإجراءات المناسبة تجاه المخالفين.