Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أيمن أميري: «اورنچ مصر» تقود رحلة الابتكار والاستدامة لتقديم خدمات اتصالات صديقة للبيئة

تمتلك اورنچ مصر إجراءات مبتكرة لتحسين جودة خدماتها وتلبية احتياجات عملائها، وهي تعتمد على نظام متكامل لمراقبة الجودة، وتطبق أنظمة دقيقة للقياسات الميدانية، كما تحرص بشكل دائم على تحديث شبكاتها، مع التركيز على تحديث المعدات وتكنولوجيا الاتصالات.

تنجز اورنچ مصر هذه الخطوات بالتزامن مع التزامها القوي بالاستدامة، حيث تستهدف تحقيق صفر ابنعاثات كربونية بحلول عام 2040، كما تعتمد الشركة بشكل كبير على الطاقة المتجددة، مثل استخدام الطاقة الشمسية في الأبراج والمحطات، ومع استثمارات تجاوزت نصف مليار جنيه، تسعى اورنچ مصر لاقتناص الابتكارات التي تخفض الانبعاثات الكربونية، وتعمل على توعية المجتمع حول قضايا المناخ وتبني تقنيات رقمية صديقة للبيئة.

وفيما يتعلق بالبنية التحتية، أنجزت اورنچ مصر أكثر من 80٪ من محطات المحمول المخطط لها، وتركز على دعم تقنيات الجيل الرابع 4G في 90٪ من محطاتها، كما تعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100٪ في بعض المحطات.

وفي حوارنا مع أيمن أميري، نائب الرئيس التنفيذي للقطاع التكنولوجي في اورنچ مصر، نتعرف على تفاصيل خطط الشركة لتحسين الخدمات المقدمة للعملاء، ومعاييرها لتحقيق الاستدامة البيئية، وتعاملها مع تحديات زيادة أسعار الوقود وأسعار الصرف الأجنبي دون التأثير على جودة خدماتها، ودورها في دعم المنتج المحلي وتعميق الصناعة الوطنية.

ماهي خطط الشركة لتحسين الخدمات المقدمة للعملاء خاصة مع تزايد شكاوى العملاء بصفة عامة من جودة خدمات المحمول؟

اورنچ مصر تطبق منظومة متكاملة لمراقبة الجودة، ولديها أنظمة دقيقة للقياسات الميدانية في جميع أنحاء الجمهورية لضمان تصحيح أي خلل محتمل في توقيتات قياسية، كما لا تتوقف الشركة عن تحديث شبكتها والتوسع في إنشاء المحطات والأبراج وجلب أحدث المعدات والأنظمة التكنولوجية لتعزيز جودة خدماتها وفقا لأحدث المعايير، الأمر الذي مكنها من تصدر الشركات التي تغطي المدن الجديدة والتجمعات السكانية الذكية وتوفر لها خدمات تقنية رائدة. هذه الصدارة التي نعتز بها كانت السبب وراء اختيار اورنچ من قبل الشركة المصرية للاتصالات للحصول على خدمات التجوال المحلي بما يؤكد مكانة شبكتنا في السوق من حيث توفير تغطية شاملة وعالية الجودة لخدمات المحمول من الصوت ونقل البيانات، كما يؤكد جدارتنا بلقب أفضل شركة محمول في مصر الذي حصلنا عليه من “ذي جلوبال إيكونوميكس” وجائزة أفضل مزود إقليمي لخدمات الحوسبة السحابية من مؤسسة “تيليكوم ريفيو” وغيرها من الجوائز والإشادات المحلية والعالمية.

ما هي معاييركم للاستدامة البيئية وما الدور الذي تقوم به الشركة لخفض الانبعاثات الكربونية؟

تتبنى اورنچ مصر استراتيجية طموحة لخفض الانبعاثات الكربونية إلى “الصفر” بحلول عام 2040 ونجحت بالفعل في خفض الانبعاثات الكربونية في الكثير من عملياتها الرئيسية بنسبة تزيد عن 50% ، كما رشدت استهلاك الطاقة بنسبة تزيد على 40% في بعض المؤشرات التشغيلية وهي حاصلة على “الايزو” ISO 14001:2015 في  أنظمة إدارة البيئة ، وأيضا حصلت الشركة علي شهادة «الأيزو» ISO 14064-1: 2018  في تلبية معايير البصمة الكربونية، وشهادة المطابقة الفنية للمواصفة العالمية لنظم إدارة السلامة والصحة المهنية ISO 45001: 2018   وشهادة الايزو ISO 50001:2018  في مجال أنظمة إدارة الطاقة.

كما أطلقت اورنچ مصر شبكات صديقة للبيئة تقلل استخدام الوقود الأحفوري وتعتمد على الطاقة الشمسية في الأبراج والشبكات والمحطات، وقد نجحت خلال آخر عامين في تشغيل عدد كبير من الأبراج والمحطات بالاعتماد على الطاقة المتجددة، فضلا عن تبني تقنيات تكنولوجية تعمل على تخزين الكهرباء المولدة خلال النهار في البطاريات لتشغيل المحطات أثناء فترة الليل. كما قمنا بتبني عدد واسع من السياسات بالغة الكفاءة في استهلاك الطاقة مما أدى إلى ترشيد الاستهلاك في المباني الرئيسي والفروع والمتاجر والمحطات والأبراج وعلى امتداد عملياتنا التشغيلية بنحو 21 ألف ميجاوات/ساعة.

وضخت اورنچ مصر استثمارات تتعدي النصف مليار جنيه في الفترة الأخيرة من أجل اقتناء الابتكارات التي تساعدها على خفض الانبعاثات الكربونية وتنفيذ عمليات تشغيلية صديقة للمناخ.

كما أبرمت الشركة اتفاقية تعاون مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر للتعاقد على شراء الطاقة المتجددة واستخدامها في تشغيل شبكاتها ومواقعها في كافة أنحاء الجمهورية، فضلا عن التعاقد مباشرة مع موردين لتركيب خلايا شمسية على أسطح السنترالات ومراكز تحويل الهاتف المحمول الرئيسية “Mobile Switching Centers”، لتصبح تلك الخلايا مصدرا معتمدا لتوفير الطاقة.كما نفذت اورنچ عدة تحولات رقمية في منتجاتها لتخفيض الاعتماد على كروت الشحن الورقية وأطلقت شرائح اتصالات   Eco-SIM مصنوعة من مواد صديقة للبيئة. وبالتوازي، قطعت اورنچ مصر شوطا كبيرا في جهود توعية المجتمع بأهمية قضايا المناخ وقد ظهر ذلك في إعلاناتها التجارية والمبادرات والحملات والمسابقات والفعاليات العديدة التي نظمتها.

كم يبلغ عدد محطات أبراج المحمول التي تدعم حاليا خدمات تكنولوجيا الجيل الرابع للاتصالات؟

نعمل على إنشاء أكبر عدد من الأبراج والمحطات في جميع أنحاء الجمهورية وقد انتهت الشركة من تنفيذ وإنشاءأكثر من 80% من محطات المحمول المخطط لها هذا العام والمقدر عددها بما يقرب من 500 محطة، وذلك ضمن خطة الشركة لرفع مستوى جودة خدماتها. بالإضافة الي ذلك فان حوالي 90% من محطات المحمول التابعة للشركة البالغة أكثر من 9000 محطة تدعم تقنيات الجيل الرابع.

وتعمل اورنچ في التوسع في جميع أنحاء الجمهورية، والتركيز على مناطق الصعيد والدلتا بالإضافة إلى المدن والطرق.

نحن فخورون أيضا ليس فقط بهذا النمو الهائل في عدد الأبراج والمحطات ولكن في نفس الوقت نحرص على استكمال استراتيجية الشركة المتكاملة للقضاء على الانبعاثات الكربونية، والتي بدأتها منذ عام 2015 لتحقيق “صفر الكربون” بحلول عام 2040، ولذلك نراعي الالتزام بتحول الشركة للاستدامة الكاملة وتقديم خدمات اتصالات وتكنولوجيا راقية تراعي كافة المعايير الصديقة للبيئة.

ما هو التأثير الواقع من أزمة الكهرباء والطاقة الراهنة على محطات أبراج تقوية الشبكات؟ وهل كبدتكم تكاليف مالية إضافية؟

بالطبع تحملنا تكاليف إضافية، فضلا عن التأثيرات المعتادة لارتفاع أسعار الوقود وتغير سعر الصرف حيث ان معظم مكونات الشبكة يتم استيرادها من الخارج.

إلى أي مدى تعتمدون على الطاقة المتجددة في أعمالكم؟

نجحنا في تشغيل عدد كبير من الأبراج والمحطات بالاعتماد على الطاقة الشمسية بنسبة 100%، وعلى مستوى السنترالات، تم إعداد خطة مباشرة للاعتماد بشكل مباشر على الطاقة النظيفة والمتجددة عبر التعاقد مباشرة مع موردين لتركيب خلايا شمسية على أسطح السنترالات ومراكز تحويل الهاتف المحمول.

كما تعاقدت الشركة مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، لشراء الطاقة المتجددة واستخدامها في تشغيل شبكاتنا ومواقعنا في كافة أنحاء الجمهورية، الأمر الذي يعني الاستغناء عن كميات كبيرة من الوقود الأحفوري والكهرباء المنتجة من مصادر غير مستدامة.

هناك توجه حكومي لدعم المنتج المحلي وتعميق الصناعة الوطنية.. هل لديكم أي خطط في هذا الإطار من خلال إمداد أبراج التقوية بمكونات محلية الصنع؟

تعمل اورنچ مصر على توطين التكنولوجيا المتقدمة وتعزيز الصناعة الوطنية في كافة المجالات فعلى سبيل المثال فإن مجال أبراج التقوية بجميع أنواعها “أبراج الأسطح والأبراج التي يتم بناءها على الأرض” هي في الأصل محلية الصنع مع الحفاظ على الجودة وتبني أفضل المعايير العالمية عالية الكفاءة.