Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أول قرارات إيلون ماسك بعد شراء تويتر: طرد الأربعة الكبار نظير 187 مليون دولار!

أقال إيلون ماسك المديرين التنفيذيين لشركة تويتر، أمس الخميس، في أول قرار له بصفته المالك الرسمي لمنصة التواصل الاجتماعي الشهيرة عالميا.

وأقال ماسك كل من باراج أجراوال الرئيس التنفيذي، ونيد سيجال المدير المالي، وشون إدجيت المستشار العام، وفيجايا جادي رئيسة السياسة القانونية والثقة والسلامة.

بعد إتمام صفقة تويتر، أصبح في يد ماسك قرار تنظيف المنزل من الداخل وصولا إلى المستويات التنفيذية العليا، وقد انتقد ماسك سابقا كثير من قرارات تويتر، عبر حسابه الشخصي على المنصة، ومنها قرار تويتر بحظر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، كما اشتبك ماسك أكثر من مرة مع أجراوال، وقد تبادل الاثنان رسائل نصية تشير إلى حدوث خلاف عميق، وقد تم الكشف عن سجلات الدردشة بينهما خلال المعركة القانونية بين الملياردير الأمريكي وتويتر.

قلق بين موظفي تويتر

وترددت شائعات تفيد برغبة ماسك فصل 75% من موظفي تويتر، وعلى الرغم من تراجع ماسك عن هذا التصريح، فإن قرار الاستغناء عن 4 مديرين تنفيذيين في ضربة واحدة أصبح مقلقا للغاية لبقية موظفي المنصة، حتى أن بيز ستون، أحد مؤسسي تويتر، تحدث عن التغيير.

وقبل أن يشغل أجراوال منصب الرئيس التنفيذي لـ”تويتر”، خلفا لجاك دورسي، عمل ككبير مسؤولي التكنولوجيا في تويتر، وقد التحق أجراوال بالشركة في 2011.

بعد تولي أجراوال مسؤوليته الجديدة كرئيس تنفيذي لشركة تويتر، قام بتطبيق خطته لإعادة الهيكلة، وهي الخطة التي أطاحت بعدد من المديرين التنفيذيين وقتها، منهم دانتلي ديفيس رئيس قسم التصميم، ومايكل مونتانو رئيس قسم الهندسة، ورينكي سيثي رئيس الأمن المعلومات، وبيتر زانكو رئيس الأمن.

تعويضات بـ 187 مليون دولار

ودفع إيلون ماسك 44 مليار دولار نظير شراء شبكة التواصل الاجتماعي تويتر، وعليه شراء حصة الأسهم التي يمتلكها المدراء التنفيذيين المفصولين، وبذلك سيحصل أجراوال على 8,4 مليون دولار نظير 155 ألف سهم، وسيحصل سيجال على 22 مليون دولار مقابل 406 ألف سهم، وستحصل جادي على 34,8 مليون دولار مقابل 642 ألف سهم.

بالإضافة إلى ذلك، سيحصل المدراء التنفيذيين المقالين على تعويض تنص عليه اتفاقية الاندماج التي وافق عليها المساهمون، وتتضمن الراتب السنوي الأساسي لكل منهم، وبذلك يحصل أجراوال على مليون دولار، و600 ألف دولار لكل من سيجال وجادي، مع تأمين صحي لمدة عام تبلغ قيمته 73 ألف دولار لهم.

ويصل إجمالي التعويضات التي سيدفعها ماسك للمدراء التنفيذيين المقالين 121,8 مليون دولار، يضاف إليها 65,2 مليون دولار لشراء أسهمهم، ليصبح الإجمالي 187 مليون دولار.