Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أوريدو القطرية الشريك السحابي لـ«إنفيديا» في عدة أسواق بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وقعت مجموعة الاتصالات القطرية “أوريدو” (Ooredoo)، اتفاقية تعاون مع شركة “إنفيديا” (NVIDIA)، تحصل بموجبها على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لمراكز بياناتها في 5 دول، بالإضافة إلى قطر.

وأوضحت “أوريدو” في بيان، أن الاتفاقية تتيح لها أن تصبح الشريك السحابي لشركة “إنفيديا” في أسواق عدّة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لكنها لم تفصح عن قيمة الصفقة التي تم توقيعها خلال مؤتمر DTW24 ضمن منتدى TMForum في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن.

قال عزيز العثمان فخرو، الرئيس التنفيذي لـ”أوريدو”، إن المجموعة القطرية ستتمكن من خلال استخدام منصة إنفيديا المتكاملة للحوسبة المتسارعة والذكاء الاصطناعي التوليدي، من احتلال موقع بصدارة ثورة الذكاء الاصطناعي في المنطقة.

وصرح: “سيتمكن عملاؤنا من الشركات، بفضل هذا الاتفاق، من الحصول على خدمات من المحتمل ألاّ تتوفر لمنافسيهم لمدة تتراوح بين 18 و24 شهراً المقبلة”.

وأضاف أنه يمكن للحكومات والشركات والشركات الناشئة في كل من دولة قطر والجزائر وتونس وسلطنة عُمان والكويت والمالديف، من خلال هذا التعاون، الحصول على الحزمة المتكاملة لمنصة الذكاء الاصطناعي المقدمة من “إنفيديا”، بما يسهل على العملاء نشر تطبيقات وخدمات الذكاء الاصطناعي التوليدية.

وتابع فخرو لـ”رويترز”، أن أوريدو” تستثمر مليار دولار لتعزيز سعة مركز البيانات الإقليمي لديها بمقدار 20 إلى 25 ميجاواط إضافية، إلى جانب 40 ميجاواط لديها حالياً.

وفصلت المجموعة القطرية مراكز البيانات الخاصة بها في شركة منفصلة، بعد خطوة مماثلة العام الماضي لإنشاء شركة مستقلة لأبراج الاتصالات بالشرق الأوسط في صفقة مع شركتي “زين” الكويتية و”تاسك تاورز” في دبي.

ويمثل الاتفاق أول انطلاقة واسعة النطاق لشركة “إنفيديا” في منطقة قيّدت واشنطن تصدير الرقائق الأمريكية المتطورة إليها، لمنع الشركات الصينية من استخدام دول في الشرق الأوسط كباب خلفي للوصول إلى أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي.