Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أمريكا تلغي تراخيص إنتل وكوالكوم لبيع أشباه الموصلات لـ«هواوي»

contact

في أحدث خطوة أمريكية للحد من وصول بكين لتكنولوجيا أشباه الموصلات، قامت أمريكا بإلغاء التراخيص التي تسمح لشركة “هواوي” بشراء الرقائق من شركتي “كوالكوم” و”إنتل”.

ومن شأن تلك الخطوة تشديد قيود التصدير ضد شركة تصنيع معدات الاتصالات الصينية، إذ يؤثر سحب التراخيص على مبيعات الولايات المتحدة من الرقائق المستخدمة في هواتف “هواوي”، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

ووصف رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايكل ماكول، ذلك القرار بأنه خطوة أساسية لمنع الصين من تطوير الذكاء الاصطناعي المتقدم.

وقال “مكول”، إن القرارات تمنع أي رقائق يتم بيعها لشركة هواوي.. وهاتان الشركتان نشعر بالقلق دائماً منهما بشأن كونهما قريبين جداً من الصين.

كما قالت وزارة التجارة الأمريكية، إننا نُقيّم باستمرار كيف يمكن لضوابطنا أن تحمي أمننا القومي ومصالح سياستنا الخارجية بشكل أفضل.

وفي السياق ذاته، يدرس المسؤولون أيضاً فرض عقوبات على ست شركات صينية يشتبهون في أنها يمكنها توريد الرقائق لشركة “هواوي”، المدرجة في قائمة القيود التجارية الأمريكية منذ عام 2019.

وتضغط الولايات المتحدة أيضاً على حلفائها، بما في ذلك اليابان وهولندا وكوريا الجنوبية وألمانيا، لتشديد القيود على بيع وصيانة أدوات تصنيع الرقائق في الصين.