Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أمريكا تفرج عن رئيس «بينانس».. أغنى شخص في سجون أمريكا

أطلقت السلطات الأمريكية، سراح مؤسس شركة “بينانس” تشانج بينج تشاو، والذي يعد أغنى من دخل السجون الأمريكية على الإطلاق وفقا لتقديرات “كوين ديسك”، إذ تبلغ ثروته وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات، نحو 25.3 مليار دولار.

وقال سكوت تايلور، المتحدث باسم مكتب السجون الأمريكي، إنه تم الإفراج عن تشاو أمس، ووصفه بـ”الرجل الطيب” بعد أن ساهم سجله الجنائي النظيف وسمعته الإيجابية وتوالي الخطابات الداعمة له من أصدقائه وعائلته وزملائه، في إقناع القاضي بتقليص مدة عقوبته على نحو غير مسبوق.

وكان “تشاو” سلم نفسه إلى منشأة مخصصة للسجناء الأقل خطورة أمنياً خلال يونيو لقضاء عقوبة مدتها 4 شهور لانتهاكه قانون سرية البنوك.

وتعلقت تهم “تشاو” بإخفاقات في إنشاء برنامج مناسب لمعرفة العميل (KYC) داخل شركته “بينانس”، الأمر الذي سمح لمجرمين سيبرانيين وجماعات إرهابية بتداول العملات المشفرة بحرية في أكبر بورصات “بينانس” على مستوى العالم.

وأقر “تشاو” بالذنب في نوفمبر الماضي، وبفشله في تطبيق برنامج فعال لمكافحة غسل الأموال في “بينانس”. وكجزء من إقراره بالذنب، وافق على دفع غرامة قدرها 50 مليون دولار والتنحي عن منصب الرئيس التنفيذي لبورصة العملات المشفرة، وحُرم من تولي أي دور تنفيذي في الشركة.

كما وافقت بورصة “بينانس”، على دفع غرامة قدرها 4.3 مليار دولار لمختلف الجهات التنظيمية الأمريكية لتسوية التهم ذات الصلة.