Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«أمازون» تقلص رواتب موظفيها بنحو 50% بعد تراجع حاد في قيمة السهم

دفع التراجع الحاد في قيمة سهم “أمازون”، إلى تقليصها الرواتب الإجمالية لموظفيها بنحو 50% ضمن خطة الأجور والتعويضات الخاصة بالشركة.

ويرجع ذلك إلى أن “أمازون” تدفع لموظفيها جزءًا كبيرًا من رواتبهم السنوية الإجمالية في صورة أسهم مقيدة، بحسب ما نقلته صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وانخفضت إجمالي الرواتب التي ينبغي أن يحصل العاملون عليها عن عام 2023، ما بين 15% و50% عن الأهداف المتوقعة والمحددة سابقا للموظفين.

وقال متحدث باسم الشركة في بيان، إن نموذج التعويضات المالية يدور حول تشجيع العاملين على التفكير كما لو أنهم من الملاك، وذلك لربط إجمالي التعويض المالي بأداء الشركة على المدى الطويل.

وأشار إلى أن هذه الطريقة لها مميزاتها ومخاطرها على أساس سنوي، نظرا لاحتمال تقلب سعر السهم، مضيفا أن “أمازون” كان لها تاريخ مربح للغاية بالنسبة لأولئك الذين آمنوا بها على المدى الطويل.

تاريخيا، قدمت الشركة تعويضات أقل للموظفين مقارنة بشركات التكنولوجيا الكبيرة الأخرى من حيث الأجر المباشر، لكنها عوضت هذا الفارق بالأسهم التي تُمنح على مدى سنوات، بحسب الصحيفة.

وكلما امتدت فترة وجود الموظفين في “أمازون”، زادت تعويضاتهم الممنوحة في صورة أسهم، والتي تشكل 50% أو أكثر من إجمالي دخل بعض العاملين.

وفقد سهم “أمازون” نحو نصف قيمته في العام الماضي، في أسوأ خسارة سنوية منذ عام 2000، لكنه ارتفع من مستوى 84 دولارا في نهاية 2022 إلى نحو 97.20 دولار الآن.