Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«أمازون» تطلق أول أقمارها الصناعية العام المقبل 

تستعد شركة “أمازون” لإطلاق أول أقمارها الصناعية من إنتاج مشروع Project Kuiper في عام 2024، على أن تبدأ الاختبار التجريبي لمشروعها ببث خدمة الإنترنت من الفضاء لعملائها في العام ذاته.

أعلن ديف ليمب، النائب الأول للرئيس لشؤون الأجهزة والخدمات في “أمازون”، في معرض تجاري لصناعة الأقمار الصناعية في واشنطن اليوم الثلاثاء، عن جدول زمني للمشروع، وعرض كثيراً من نماذج الأجهزة التجريبية التي سيستخدمها العملاء في المستقبل للاستفادة من شبكة الأقمار الصناعية.

وشملت النماذج التجريبية الأولى ثلاثة أجهزة استقبال هوائي مختلفة الأحجام، بما فيها نموذج صغير بقياس 7 بوصات مربعة فقط، أي ما يزيد قليلاً على حجم جهاز “أمازون كيندل” (Amazon Kindle) للقراءة الإلكترونية.

وقال ليمب أثناء حديث مباشر مع الجمهور في المعرض: هذا يختلف اختلافاً كبيراً عن أي شيء رأيته على الإطلاق في شبكة مدار أرضي منخفض.

وأكد ليمب، أن “أمازون” تخطط لاستثمار أكثر من 10 مليارات دولار في مشروع “كويبر”، وهو عبارة عن شبكة تضم 3236 قمراً صناعياً في مدار أرضي منخفض، تخطط شركة “أمازون” لأن تغطي فيها العالم، وتوفر تغطية إنترنت فائق السرعة لملايين العملاء.

ويقوم المشروع على مفهوم مشابه لشبكة “ستارلينك” (Starlink) العملاقة ذات النطاق العريض التابعة لشركة “سبيس إكس” (SpaceX)، التي أطلقت بالفعل ما يقرب من 4000 قمر صناعي في مدار أرضي منخفض، وتقول إن لديها أكثر من مليون عميل.

وقال ليمب، إن أول قمرين صناعيين تجريبيين في مشروع “كويبر”، نُقلا فعلاً إلى مدينة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا استعداداً لإطلاق محتمل في مايو، في صورة حمولات ثانوية على الرحلة الأولى لصاروخ “فولكان” الجديد التابع لشركة “يونايتد لونش ألايانس” (United Launch Alliance)، والتي تستهدف حالياً إطلاقها في 4 مايو.