Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«أمازون» تستحوذ على 15% من «هاوايان هولدينجز»

فوضت شركة هاوايان هولدينجز” (.Hawaiian Holdings Inc)، شركة أمازون بالاستحواذ على نحو 15% من الأسهم القائمة لشركة الشحن التابعة لها، على مدى السنوات التسع المقبلة.

وتعد تلك الصفقة، جزء من خطة “أمازون” لتوسيع عمليات نقل البضائع لشركة التجارة الإلكترونية العملاقة، باستخدام أسطول طائرات الشحن التي تصنعها شركة “إيرباص”.

وبذلك تتحقق خطة أمازون التي أعلنت عنها في 2021، والتي تستهدف استخدام طائرات الشحن للمسافات الطويلة التي تصنعها “بوينج” و”إيرباص” لنقل البضائع باستخدام طائراتها الخاصة، الأمر الذي يزيد تنافسيتها مع كل من “يونايتد بارسل سيرفس” و”فيديكس”.

وستقوم “هاوايان” بتشغيل 10 طائرات شحن مبدئية من طراز “إيرباص A330-300” ابتداء من عام 2023، على أن يزيد الأسطول بناء على احتياجات “أمازون”. وستنشئ شركة الطيران قاعدة تجريبية في المناطق القارية في الولايات المتحدة، فضلاً عن توسعة قواعد الصيانة الحالية وزيادة توظيف الطيارين والميكانيكيين وغيرهم من العاملين لدعم هذه العمليات. وتحمل “هاوايان” حالياً شحنات على طائرات الركاب داخل هاواي وبين الولايات وأميركا الشمالية وآسيا وأوقيانوسيا.

وفي نفس الوقت، تعد الصفقة مصدراً جديداً للدخل بالنسبة إلى “هاوايان”، وسط انتعاش بطيء في حركة السفر في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حيث ألغت بعض الدول مؤخراً قيود السفر المفروضة بسبب فيروس كورونا.

قفزت أسهم “هاوايان” 15% لتصل إلى 16.15 دولار، وهي أعلى نسبة ارتفاع يومي منذ ما يقرب من عامين. وارتفع السهم 12% عند الساعة 12:30 مساءً في نيويورك، في حين صعد سهم “أمازون” 1.5% ليصل إلى 117.01 دولار.