Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أكبر مطور عقاري في أبو ظبي يتفاوض للاستحواذ على «إمكان مصر» المتعثرة

تجري شركة الدار العقارية، أكبر شركة عقارات في أبوظبي، مفاوضات للاستحواذ على كامل أسهم شركة «إمكان مصر» للتطوير العقاري، المملوكة بالكامل لمجموعة «أبوظبي كابيتال»، نقلا عن اقتصاد الشرق.

وأشارت المصادر إلى أن التعثر جاء نتيجة لهبوط الجنيه بموازاة ارتفاع تكلفة البناء

وتأسست «إمكان» في مصر عام 2017، ومن أكبر مشروعاتها «البروج» شرقي القاهرة الذي يُقام على 5 ملايين متر مربع باستثمارات تبلغ 50 مليار جنيه.

وقالت المصادر، إت شركة إمكان مصر تكبدت خسائر كبيرة في الفترة الأخيرة بسبب تحرير سعر الصرف وارتفاع تكلفة تطوير المشروع، في ظل اعتماد الشركة على البيع بنظام التقسيط على مدى 14 سنة، وزيادة وتيرة المبيعات مع ضعف التسعير مقارنة بتكلفة التنفيذ”.

تابعت المصادر: «ما تقوم به شركة الدار يمثل محاولة إنقاذ شركة إمكان وانتشالها من الخسائر عبر الاستحواذ عليها».

يمثل القطاع العقاري نحو 20% من الناتج المحلي المصري، ويشهد نموّاً مطرداً، مدعوماً بزيادة عدد السكان البالغة مليوني نسمة سنوياً، فضلاً عن حركة الانتقال من الريف إلى المدن بنسبة 2% سنوياً.

كان تحالف إماراتي يتكون من شركتي «الدار فنتشرز إنترناشونال»، التابعة لـ«الدار العقارية»، و«جاما فورج ليميتد» نجح في أكتوبر الماضي بالاستحواذ على 85.5% من أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك»، ثالث أكبر شركة عقارية مقيدة ببورصة مصر مقابل نحو 6.1 مليار جنيه.

تحوّطاً من التضخم.. عقاريون في مصر يلجؤون للتسعير بالدولار والبيع بالجنيه

لجأت بعض الشركات العقارية في مصر للتسعير بالدولار كأداة للتحوط من مخاطر ارتفاع التكلفة بعد تدهور الجنيه وارتفاع التضخم لمستويات قياسية، فيما ذهب البعض الآخر لإلغاء حجوزات بعض العملاء وإرجاع الشيكات الخاصة بهم للحفاظ على هوامش الربحية، لكن يبدو أن “إمكان مصر” بسبب مبيعاتها الكبيرة وطول فترة سداد الأقساط لديها لم تتمكن من اتخاذ أي إجراءات دفاعية تحميها من تقلبات السوق.