Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أغنياء العالم يضاعفون ثرواتهم والذكاء الاصطناعي كلمة السر

سجلت ثروات العالم هذا العام ارتفاعاً ملحوظاً بفضل التطور السريع لتقنيات الذكاء الاصطناعي، والذي أصبح يهيمن على سوق الأسهم ويشكل معظم الثروة التي اكتسبها أثرياء العالم.

ويأتي جنسن هوانج، المؤسس المشارك لشركة “إنفيديا” ضمن أكبر الفائزين من الذكاء الاصطناعي، حيث ارتفعت ثروته بفضل الصعود الحاد في أسهم الشركات المرتبطة بتقنيات الذكاء الاصطناعي. وأسهم هذا النمو في تفوق شركته على “أمازون” من حيث القيمة السوقية لأول مرة.

وكان الارتفاع ذاته سبباً في ظهور ملياردير آخر في عائلة هوانج، وهي ابنة عمه ليزا سو، الرئيس التنفيذي لشركة “أدفانسد مايكرو ديفايسز”، المنافسة لـ”إنفيديا”، والتي تبلغ قيمتها السوقية 1.2 مليار دولار بعد تضاعف قيمة أسهمها خلال العام الماضي.

وعززت هذه الحيازات صافي ثرواتهم بمقدار 124 مليار دولار حتى الآن هذا العام، وهو ما يمثل 96% من إجمالي الثروة المكتسبة على مؤشر “بلومبرج للمليارديرات”.

وبجانب “هوانج” يأتي مارك زوكربيرج، مالك شركة “ميتا” والتي تعد ثاني أفضل شركة أداء على مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” بعد “إنفيديا” للعام الثاني على التوالي

كذلك، استفاد ستيف بالمر من موجة التفاؤل التي صاحبت الشراكة بين “مايكروسوفت” وأوبن إيه آي”، فيما ارتفعت ثروة مايكل ديل بفضل مبادرات الذكاء الاصطناعي في شركتي “ديل تكنولوجيز” و”برودكوم”.

وساهمت طفرة الذكاء الاصطناعي أيضاً في ارتفاع ثروة تشارلز ليانج، المؤسس المشارك لشركة “سوبر مايكرو كمبيوتر” ثلاثة أضعاف إلى 6.2 مليار دولار هذا العام، حيث تجاوزت أسهم شركته بسهولة مكاسب أسهم أخرى مرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

كما بلغت القيمة الصافية لثروة أليكس كارب، المؤسس المشارك لشركة “بالانتير تكنولوجيز”، 2.8 مليار دولار، حيث قفزت أسهم الشركة المصنعة للبرمجيات العاملة بالذكاء الاصطناعي بنسبة 31% في يوم واحد الأسبوع الماضي بعد الإعلان عن أرباح فصلية قوية.

واستفاد مليارديرات آخرون بشكل غير مباشر من الذكاء الاصطناعي. فقد ارتفع صافي ثروة ماسايوشي صن، مؤسس “سوفت بنك جروب” بمقدار 3.7 مليار دولار هذا العام بعد تضاعف قيمة أسهم صانعة الرقائق “أرم هولدينجز” تقريباً خلال ثلاث جلسات تداول بعد إعلان أرباح أظهرت أن الإنفاق على الذكاء الاصطناعي يعزز المبيعات.