Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أعلى 10 وظائف أجرا في مجال التكنولوجيا خلال عام 2021

لا تتوقف التكنولوجيا الحديثة عن التطور، صانعة كم هائل من الوظائف ذات الأجور المرتفعة.

وقديما، كانت خيارات الوظائف محدودة، ويقتصر أعلاها أجرا –ربما- على مجالات الطب وتكنولوجيا المعلومات، بينما اليوم صنع التطور التكنولوجي وظائف جديدة ومتقدمة، تفوقت في أجرها على جميع الوظائف التقليدية والمعتادة.

إليك أعلى 10 وظائف أجرا في مجال التكنولوجيا خلال العام الجاري 2021:

وظيفة عالم بيانات Data Scientist
الأجر يصل حتى 150 ألف دولار سنويا.

بالنسبة لأي مؤسسة اليوم، تعد البيانات هي الأصول الأكثر قيمة، لذلك، تتمثل المسؤولية الرئيسية لعالم البيانات في تحليل وتفسير جميع البيانات التي يتم جمعها، من أجل فهرسة هذه البيانات، والاستفادة منها في تحليل اهتمامات المستخدمين، وتوقع سلوكهم مستقبلا، والتأثير عليه.
ولكي يصبح الشخص عالم بيانات، يحتاج إلى معرفة كافية حول تقنيات التعلم الآلي، وتمثيل البيانات، والتعلم العميق، والرياضيات، وعلوم الكمبيوتر.

مهندس بلوك تشين Blockchain Engineer
الأجر في المتوسط 150 ألف دولار سنويا

تختص تقنية البلوك تشين بسلاسل المعلومات والبيانات التي يتم إضافتها باستمرار إلى شبكة محددة، ويقوم مهندس البلوك تشين، بمساعدة هذه التقنية، بتطوير وتنفيذ معمارياتها وحلولها.

يجب على مهندسي البلوك تشين فهم مكتبات ووظائف تشفير البيانات، ومهارات البرمجة، وبروتوكولات الأمان، ويدخل في نطاق اختصاصهم العملات الرقمية، مثل بيتكوين وإيثيريوم.

مهندس البيانات الضخمة Big Data Architect
الأجر في المتوسط 140 ألف دولار سنويا

يقوم المستخدمون بإنشاء أكثر من 2,5 كوينتيليون بايت من البيانات يوميا، ولكن هذه البيانات في شكلها الأولي تكون غير عملية وغير مجدية.
لذلك، تستثمر أكثر من 98% من المؤسسات والشركات في البيانات الضخمة Big Data، من أجل تحديد هذه البيانات وتحليلها وتفسيرها، وهذا هو دور مهندسي البيانات الضخمة.

يقوم مهندس البيانات الضخمة بتخطيط وتصميم وإدارة عمليات النشر واسعة النطاق لتطبيقات البيانات الضخمة من البداية إلى النهاية، وهو يمتلك مهارات البرمجة وتصور البيانات ومهارات الاتصال.

مهندس حلول إنترنت الأشياء IoT Solutions Architect
الأجر في المتوسط 130 ألف دولار سنويا

تعد تقنيات إنترنت الأشياء IoT واحدة من أسرع التقنيات نموا اليوم، وهي تختص بمشاركة البيانات بسرعة وبدون أخطاء باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

ومهندس حلول إنترنت الأشياء مسؤول عن قيادة جميع الأنشطة المتعلقة بمعماريات وتصميم أجهزة إنترنت الأشياء، وتتطلب معرفة قوية بمهارات البرمجة والتعلم الآلي.

مهندس برمجيات Software Architect
الأجر في المتوسط 114 ألف دولار سنويا

تتمثل المهمة الرئيسية لمهندس البرمجيات في تحسين وتطوير البرامج والتطبيقات، بفضل معرفته بأكواد البرمجة وأدوات التصميم.

يجب على مهندس البرمجيات فهم متطلبات العملاء، وترجمتها إلى نماذج أولية من البرامج والتطبيقات، وصولا إلى الصيغة النهائية التي تلبي احتياجات العملاء، بفضل معرفته بمهارات البرمجة وتحليل ونمذجة البيانات.

مهندس الذكاء الاصطناعي AI Architect
الأجر في المتوسط 110 ألف دولار سنويا

تتمثل مهمة مهندس الذكاء الاصطناعي في تحديد وتصميم وبناء الحلول التقنية التي تلبي احتياجات ونمو المؤسسات، من خلال أتمتة أنظمتها.

ويجب على مهندس الذكاء الاصطناعي أن يكون لديه معرفة قوية بالرياضيات والإحصاء، ومهارات البرمجة، خاصة لغات البرمجة بايثون وTorch، والتقنيات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، مثل التعلم الآلي والشبكات العصبية والتعلم العميق.

مهندس السحابة Cloud Architect
الأجر في المتوسط 107 ألف دولار سنويا

أصبحت الحوسبة السحابية تقنية تستخدمها يوميا المنظمات والأفراد عالميا، وتتمثل مهمة مهندس السحابة في مساعدة المؤسسات والشركات على تطوير بنية واستراتيجية السحابة، وتنفيذ تطبيقاتها.

يحتاج مهندس السحابة إلى فهم هندسة تطبيقات السحابة، ومعرفة بخدمات أمازون ومايكروسوفت وجوجل السحابية.

المطور الكامل Full-Stack Developer
الأجر في المتوسط 106 ألف دولار سنويا

يقوم المطورين بتطوير الواجهة الأمامية والخلفية لأنظمة الشركات والمؤسسات، ومواقع الويب، ويجب عليه معرفة البرمجة، وأساسيات قواعد البيانات، وتصميم وتطوير التطبيقات.

مدير الإنتاج Product Manager
الأجر في المتوسط 100 ألف دولار سنويا

يكون مدير الإنتاج مسؤولا عن قيادة وتطوير عملية تطوير المنتج، بدءا من الفكرة إلى الإنتاج الفعلي.

يمتلك مدير الإنتاج رؤية للمنتج، ويعمل بالتعاون مع فرق المبيعات والتسويق والهندسة وتكنولوجيا المعلومات، من أجل الوصول إلى منتج نهائي مميز ومنافس.

تتطلب وظيفة مدير الإنتاج معرفة بمهارات الإدارة والتخطيط والتحليل، بالإضافة إلى خبرة في مراحل تصنيع المنتج الذي يتخصص فيه، أو ما يعرف بإدارة حياة المنتج PLM.

مهندس عمليات التطوير DevOps Engineer
الأجر في المتوسط 95 ألف دولار سنويا

يمتلك مهندس عمليات التطوير الأدوات اللازمة لتحقيق الاستقرار وتلبية احتياجات المؤسسات خلال عملية تطوير برمجياتها وأنظمتها.

تتطلب وظيفة مهندس عمليات التطوير معرفة البرمجة، والشبكات، واستخدام وإدارة أنظمة التشغيل.