Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أزمة نقص كابلات الألياف الضوئية.. هل تؤثر على الاتصال العالمي وتهدد النمو الرقمي؟

تهدد أزمة النقص العالمي في كابلات الألياف الضوئية، خطط الشركات الطموحة وفي مقدمتها أمازون، وجوجل، ومايكروسوفت وميتا، لطرح أحدث بنية تحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية للخطر.

وتعد أوروبا والهند والصين من بين المناطق الأكثر تضررًا من تلك الأزمة، حيث ارتفعت أسعار كابلات الألياف الضوئية في أوروبا والهند والصين بنسبة تصل إلى 70% من أدنى مستوياتها على الإطلاق في مارس 2021، إذ صعدت إلى 6.30 دولار لكل كيلومتر ألياف، وفقًا لبيانات شركة الاستخبارات السوقية “كرو” “Cru” والتي نقلتها “فاينانشيال تايمز”.

وأشارت تقديرات الشركة إلى ارتفاع إجمالي استهلاك الكابلات 8.1% في النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، واستحوذت الصين على 46% من الإجمالي، وتعد أمريكا الشمالية المنطقة الأسرع نموًا.

وذلك في الوقت الذي تعمل فيه شركات مثل “أمازون” و”جوجل” و”مايكروسوفت” و”ميتا” على توسيع أعمالها في مراكز البيانات لتلبية الطلب المتزايد، ومع تحديد الحكومات أهدافًا طموحة لنشر تكنولوجيا الإنترنت ذات النطاق العريض فائق السرعة وشبكات الجيل الخامس، وكلاهما يتطلب كميات هائلة من كابلات الألياف الضوئية.

وحسبما نقلت الصحيفة، قال “مايكل فينش” المحلل لدى “كرو”: مع تضاعف التكلفة بشكل مفاجئ، فهناك تساؤلات حالية حول ما إذا كانت البلدان ستكون قادرة على تلبية الأهداف المحددة لتأسيس البنية التحتية، وما إذا كان هذا يمكن أن يكون له تأثير على الاتصال العالمي.