Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أرقام تهمك عن تطبيق واتساب.. رحلة الصعود الصعبة من الصفر إلى القمة وأزمة الخصوصية

في 2014، استحوذت فيسبوك، التي رفضت توظيف مطوري التطبيق فيما قبل!، على تطبيق واتساب نظير 19 مليار دولار

من بداية متواضعة، حقق تطبيق واتساب WahtsApp نموا ملحوظا، وتفوق في سهولة الاستخدام والمزايا بين التطبيقات المنافسة، ليصبح تطبيق التراسل الفوري والدردشة الأشهر عالميا.

لكن رحلة صعود تطبيق واتساب WhatsApp من الصفر إلى القمة لم تكن سهلة.

البداية: الاستقالة من ياهوو!

عمل الصديقان بريان أكتون وجان كوم لفترة كمطورين في شركة ياهوو Yahoo!، وتركا الشركة معا في سبتمبر 2007، ثم تقدما معا للحضول على وظيفة في عدة شركات، أبرزها فيسبوك، لكن –لحسن الحظ- لم تقبل فيسبوك بهما!

في ذلك الوقت تذكر الصديقان فترة الأجازة والسفر التي قضاياها معا بعيدا عن الولايات المتحدة الأمريكية، والصعوبة التي وجداها التواصل مع الأصدقاء والعائلة، لتبرز لديهما فكرة تطوير تطبيق سهل الاستخدام للتواصل والدردشة، تحت اسم What’s up، والذي تحول إلى واتساب WhatsApp.

مرحلة التطوير

لم تكن رحلة تطوير تطبيق واتساب سهلة، فقد استمر ظهور الأخطاء في التطبيق، وواجه لأكثر من مرة مصير الفشل، لكن الصديقان صمما على تخطي كل الصعوبات، ونجحا في الحصول على تمويل 250 ألف دولار.

إطلاق واتساب واستحواذ فيسبوك

تم إطلاق تطبيق واتساب في يناير 2009، وبحلول نهاية 2012 أصبح لدى التطبيق أكثر من 200 مليون مستخدم، وأثار التطبيق الاهتمام، ولفت أنظار فيسبوك التي قررت الاستحواذ عليه.

في 2014، استحوذت فيسبوك، التي رفضت توظيف مطوري التطبيق فيما قبل!، على تطبيق واتساب نظير 19 مليار دولار، وفي 2016، ألغت فيسبوك الاشتراك السنوي في التطبيق، وقيمته 1 دولار، وأصبح التطبيق مجاني بالكامل، ليصعد واتساب بقوة ونشاط إلى قمة أشهر وأفضل تطبيقات الدردشة والتراسل الفوري في العالم، ليصل عدد مستخدميه إلى أكثر من 2 مليار مستخدم حاليا.

أزمة الخصوصية

تنص سياسة الخصوصية الجديدة من واتساب، والتي أثارت غضب المستخدمين مؤخرا، على مشاركة رقم وبيانات الهاتف وعنوان الخادم مع فيسبوك، التي تملك التطبيق، وسجل المستخدمين قلقهم من تسريب البيانات، وتكرار حوادث تسرب البيانات التي قادت فيسبوك إلى تحقيقات فيدرالية أمريكية من قبل.

وحاولت واتساب توضيح سياسة الخصوصية الجديدة للمستخدمين، الذي بدأ قطاع منهم التحول إلى تطبيقات بديلة مثل سيجنال وتيليجرام، مؤكدة أن بيانات المستخدمين ستكون في أمان كامل، وستظل رسائلهم المتبادلة مشفرة بالكامل لا يمكن الاطلاع عليها، كما أجلت تطبيق السياسة الجديدة حتى 15 مايو بدلا من تطبيقها في 8 فبراير الجاري.

2 مليار

2 مليار هو عدد مستخدمي واتساب في العالم حاليا.

96 مليون

تم تنزيل تطبيق واتساب في شهر فبراير 2020 أكثر من 96 مليون مرة.

180 دولة

تطبيق واتساب متاح في 180 دولة حول العالم، وبـ60 لغة مختلفة، لكن التطبيق محظور في الصين وإيران وسوريا وكوريا الشمالية وكوبا.

340 مليون

هو عدد مستخدمي تطبيق واتساب في الهند، وهي بذلك أكبر أسواق واتساب من بين دول العالم.

65 مليار

هو عدد الرسائل التي يتم تبادلها على تطبيق واتساب يوميا.

5 مليون

هو عدد الشركات التي تستخدم واتساب بيزنس WhatsApp Business.

23 مرة

هو متوسط المرات التي يدخل فيها المستخدم إلى تطبيق واتساب يوميا.

81%

من مستخدمي أيفون في إيطاليا يستخدمون واتساب.