Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أداة جديدة للذكاء الاصطناعي تغير قواعد اللعبة في معركتنا ضد ألزهايمر

يمكن لأداة جديدة للذكاء الاصطناعي التنبؤ بما إذا كان الأشخاص الذين يعانون من مشاكل خفيفة في الذاكرة من المحتمل أن يستمروا في الإصابة بمرض ألزهايمر في المستقبل، وذلك دون الحاجة إلى اختبارات تشخيصية مكلفة أو معقدة.

وتسمح الأداة الجديدة لأولئك المعرضين للخطر بتعديل أنماط حياتهم أو بدء علاجات دوائية جديدة في مرحلة مبكرة عندما تكون أكثر فعالية، كما ستمنع العلاج غير المناسب للأشخاص الذين يعانون من مشاكل معرفية، والمحتمل أن تكون ناجمة عن حالات أخرى، مثل القلق والاكتئاب.

واستخدم العلماء في جامعة كامبريدج خوارزمية الذكاء الاصطناعي لتحليل الاختبارات المعرفية ومسح الدماغ بالرنين المغناطيسي لـ 1500 مريض في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة.

ونجحت الأداة الجديدة التمييز بين الأشخاص الذين يعانون من مشاكل خفيفة في القدرات العقلية، والتي من شأنها أن تظل مستقرة، من أولئك الذين قد يتطورون إلى مرض ألزهايمر على مدى السنوات الثلاث التالية.

وكان تنبؤ الأداة دقيقًا بنسبة تزيد عن 80%، أي أفضل بثلاث مرات من الطرق السريرية الحالية لتحديد المرضى الذين من المحتمل أن يصابوا بالمرض، وفقًا للدراسة المنشورة في مجلة eClinicalMedicine.

وقالت البروفيسور زوي كورتزي، كبير مؤلفي الدراسة، إن أداة الذكاء الاصطناعي يمكنها أيضًا التنبؤ بما إذا كانت أعراض المريض ستتدهور ببطء أو بسرعة أكبر.

وأضافت: “أصبح لدينا القدرة على تحسين صحة المرضى بشكل كبير، واكتشاف الأشخاص الذين يحتاجون إلى أقرب رعاية، مع الاطمئنان بخصوص هؤلاء المرضى الذين نتوقع أن يظلوا مستقرين”.

ويؤكد العلماء أن القدرة على التحديد الدقيق للمرضى الذين يحتمل أن يصابوا بمرض ألزهايمر باستخدام البيانات السريرية الروتينية وفحص الدماغ بالرنين المغناطيسي فقط، من شأنه أن يغير قواعد اللعبة بالنسبة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية.

ويتطلب التشخيص الدقيق حاليًا إما ماسحًا ضوئيًا باهظ الثمن للدماغ أو عينة من السائل الشوكي يتم أخذها من قبل طاقم مدرب خصيصًا، في الوقت الذي تفتقر هيئة الخدمات الصحية الوطنية إلى كليهما.

وقد يؤدي نقص الموارد إلى إعاقة الوصول إلى الأدوية الجديدة التي يمكن أن تبطئ تطور الأعراض، ولكن فقط إذا تم تشخيص المرضى في المراحل المبكرة من المرض.

وقال الدكتور بن أندروود، المستشار الفخري للطب النفسي في مؤسسة كامبريدجشير وبيتربورو التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، إنه كثيرًا ما يرى أشخاصًا يعانون من مشاكل في الذاكرة.

وقال: “في العيادة، أرى كيف تسبب العلامات الأولى للخرف الكثير من القلق للناس وأسرهم، فضلا عن كونه محبطا للأطباء الذين يفضلون إعطاء إجابات محددة”.

مضيفا: “إن حقيقة أننا قد نكون قادرين على التأكد من المرض يعد أمرا مثيرا ومن المرجح أن تصبح أكثر أهمية مع ظهور علاجات جديدة.”