Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أحمد يسري: يريد الأشخاص الحصول على الأشياء فورا ولهذا نحتاج إلى تأسيس بنية تحتية يمكنها تقديم أي شيء في أقل من 20 دقيقة

أدارت الرئيس التنفيذي للاستثمار في Flat6Labs، دينا الشنوفي، حلقة نقاشية تحت عنوان “هل تعد التجارة السريعة من نماذج الأعمال المستدامة؟”، والتي شارك فيها وسيم مكارم، نائب الرئيس الأول للتجارة السريعة لدى شركة طلبات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأحمد يسري، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Rabbit، للتحدث حول إمكانات التجارة السريعة كنموذج أعمال مستدام، وتناولوا طبيعة التجارة السريعة وكيف استقبلها سوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نظرا إلى اعتماد الطلب على تغير كلفة المنتجات أو الخدمات.

سرعة وصول الطلبات

وقال وسيم مكارم، نائب الرئيس الأول للتجارة السريعة لدى شركة طلبات “يحتاج المستهلكون إلى سرعة وصول طلباتهم. كذلك، تتغير التوقعات بسرعة كبيرة، وهذا يعني أن الشركات تحتاج إلى التكيف معها طوال الوقت، وتعد الموثوقية أهم من السعر والسرعة، فالأمر لا يتعلق فقط بأن تحصل على طلبك بسرعة وسعر معقول، بل هناك أيضًا حاجة إلي جودة الخدمات بحيث يحصل العميل على ما يطلبه بالضبط.

تغيير سلوك المستهلكين

وأضاف مكارم “تعمل التجارة السريعة على تغيير سلوك المستهلكين، بحيث لا يحتاجون إلى شراء الكثير من المنتجات وتخزينها؛ فعندما أحتاج إلى شيء ما، يمكنني الآن الحصول عليه سريعًا. غير أن هذه الخدمات أصبحت أكثر مراعاة للبيئة. والمدهش، أن العملاء يعتبرون خيار التجارة السريعة ميسور التكلفة، إذ إن استخدامها يقلل من إجمالي قيمة التسوق الشهري.”

بنية تحتية

من جانبه قال أحمد يسري، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Rabbit: “يريد الأشخاص من الجيل زد وجيل ألفا الحصول على الأشياء على الفور. ولهذا تحتاج إلى تأسيس بنية تحتية يمكنها تقديم أي شيء في أقل من 20 دقيقة، وينبغي أن يكون هذا في نموذج مستدام، كي يتمكن من الاستمرار، ولكنني أعتقد أنك إذا قدمت خدماتك للعملاء بسعر معقول وسرعة، فإن هذا يعد كافيًا”.

تناقض

وأضاف يسري “نلاحظ وجود تناقض في عمليات التوصيل، فالمنتجات التي تحتاج إلى بعض الوقت لتسليمها يتم تسليمها على الفور، فيما الأشياء المعبئة مسبقًا يتأخر تسليمها إلى اليوم التالي، ونحن نهدف إلى تغيير ذلك”.