Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أحمد علي يكشف السبب الذي أجبر «إيلون ماسك» على تقييد قراءات «تويتر».. الذكاء الاصطناعي!

كشف أحمد علي البنداري، خبير التسويق الرقمي، أن إعلان منصة التواصل الاجتماعي “تويتر” Twitter تقييد عدد التدوينات المسموح بقراءتها يستهدف خفض كمية البيانات المتداولة من أطراف غير معروفة، وعلى رأسها الشركات المقدمة لنماذج الذكاء الاصطناعي.

وأعلنت “تويتر”، مؤخرا، عن الحد من عدد التدوينات التي يمكن لأصحاب الحسابات مشاهدتها، بنحو يبلغ 10 آلاف يومياً لأصحاب الحسابات الموثقة، و1000 تغريدة لباقي الحسابات، ونحو 500 تغريدة فقط يومياً لأصحاب الحسابات الجديدة.

وقال أحمد علي، في تصريحات صحفية اليوم، أن موقف إيلون ماسك الرافض لعملية انتشار النماذج المطورة لتقنيات الذكاء الاصطناعي، وفي مقدمتها خدمة ChatGPT، تعتبر أبرز الأسباب وراء ذلك، مشيراً إلى أن تلك التعديلات تمثل تغيير جذري لسياسة منصة التدوينات الأولى عالميا، وهو ما يصاحبه إعادة هيكلة لهوية تويتر.

واستشهد خبير التسويق الرقمي بإجراءات إيلون ماسك تجاه سياسات تويتر في تأثيرها على هويتها، بما في ذلك وقف إمكانية الاطلاع على التدوينات دون تسجيل الدخول وتحديد هوية المستخدم، فضلا عن حصر برنامج TweetDeck على أصحاب الحسابات الموثقة المدفوعة، علاوة على شكاوى المستخدمين المتوالية من فقد القدرة على استخدام العديد من المزايا الفرعية بالمنصة.

وأكد علي أن منهجية عمل أغلب منصات التواصل تعتمد على إتاحة خدمة مستقرة وموثوقة دون تقييد الاستخدام، أو فرض نماذج تصفح معينة على المستخدمين، ولم يستبعد أن يؤدي ذلك إلى استمرار تراجع جودة خوارزميات المنصة وتقنياتها، بالإضافة إلى زيادة عدد الأعطال الفنية بما يتسبب في هجرة المنصة والخروج منها بلا رجعة.

وأشار أحمد علي إلى أن قرار تقييد قراءة عدد التدوينات اليومي يخالف تماما توجهات الشركات المنافسة، التي ستحاول استغلال الموقف لمصلحتها، موضحا أنه في الوقت الذي يعاني فيه تويتر من تداعيات قراره، أعلن تطبيق إنستاجرام، التابع لشركة ميتا، عن إطلاق منصته Threads قبل نهاية الأسبوع الجاري، فيما شهدت منصة Mastodon الألمانية 110 آلاف خلال يوم واحد وكذلك منصة بلوسكاي.

وذكر أحمد علي أن تلك التطبيقات ستحاول الاستفادة من غضب مستخدمي تويتر بعد القرار الأخير، خاصة مع توجه جزء منهم إلى تجربة منصات منافسة، مضيفا إلى أن مراكز صنع القرار بتلك التطبيقات بدأت في العمل على إضافة مزايا مبتكرة عن تويتر، في محاولة لمنحها قيمة تنافسية لجذب المستخدمين، مع تحسين جودة عملها، وتطوير الخصائص الموجودة لديها.