Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أحدهم مصري.. جائزة 700 ألف دولار لباحثين استخدموا الذكاء الاصطناعي في فك رموز مخطوطة تالفة

فاز فريق من 3 باحثين بجائزة 700 ألف دولار، بعد نجاحهم في استخدام الذكاء الاصطناعي في فك رموز مخطوطات تاريخية عمرها 2000 عام تقريبا، كانت قد تعرضت لتلف شديد بسبب ثوران بركان فيزوف عام 79 ميلادية.

وسميت المسابقة بـ “تحدي فيزوف”، وأطلقها الباحث في علوم الحاسوب بجامعة كنتاكي، برنت سيلز، ومؤسس منصة GitHub، نات فريدمان، والتي تمتلكها شركة مايكروسوفت.

وقال منظمو المسابقة أن مخطوطات “هيركولانيوم” تضم حوالي 800 مخطوطة، والتي تضررت بشدة خلال ثوران بركان فيزوف، والذي دفن مدينتي بومبي وهيركولانيوم الإيطاليتين قبل نحو 2000 سنة.

ويحتفظ معهد فرنسا في باريس والمكتبة الوطنية في نابولي بلفائف المخطوطات الإيطالية، والتي تشبه جذوع الأشجار المتفحمة، كما أكد العلماء تعرضها للتفتت والتلف عند محاولة فتحها.

وقبل المسابقة، تم إجراء مسحا ضوئيا لـ 4 مخطوطات، وعرض المنظمون مكافأة مليون دولار لمن ينجح في فك رموز 85% على الأقل من 4 مقاطع مكونة من 140 حرفا.

وتمكن الفريق الفائز، والذي يضم طالب الدكتوراه المصري في برلين يوسف نادر، والطالب الأمريكي المتدرب في شركة “سبايس إكس” لوك فاريتور، والطالب السويسري في اختصاص علم الروبوتات جوليان شيليجر، من استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل الحبر على ورق البردي، وحددوا طبيعة الأحرف اليونانية من خلال رصد التكرارات.

وباستخدام هذه التقنية تمكن لوك فاريتور من فك رموز الكلمة الأولى في المقطع، وهي كلمة “أرجواني” باليونانية، كما تعاونوا على فك رموز نحو 5% من إحدى المخطوطات، وفقا للمنظمين.

وأوضح نات فريدمان أن كاتبها هو، على الأرجح، الفيلسوف الأبيقوري فيلوديموس، الذي اشتهر بالكتابة عن الطعام والموسيقى وكيفية الاستمتاع بملذات الحياة.