Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أبل تستحوذ على شركة ناشئة تستخدم الذكاء الاصطناعي في ضغط مقاطع الفيديو

استحوذت شركة أبل على شركة WaveOne الناشئة، ومقرها ماونتن فيو، والتي تستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي AI في ضغط مقاطع الفيديو.

وقال موقع techcrunch الإخباري أن أبل امتنعت عن تأكيد عملية الاستحواذ عندما طلب منها التعليق على الخبر، في حين تم إغلاق موقع WaveOne الإلكتروني في شهر يناير الماضي، وتم تعيين العديد من الموظفين السابقين، بما في ذلك أحد مؤسسي WaveOne، ضمن مجموعات التعلم الآلي المتنوعة التابعة لشركة أبل.

وقبل شهر تقريبا، أعلن بوب ستانكوش، الرئيس السابق للمبيعات وتطوير الأعمال في WaveOne، عن عملية البيع في منشور له على منصة لينكدإن.

وكتب ستانكوش: “بعد ما يقرب من عامين في WaveOne، انتهينا الأسبوع الماضي من بيع الشركة إلى شركة أبل. لقد بدأنا رحلتنا في WaveOne ونحن مدركون أن تقنيات التعلم الآلي والتعلم العميق في مجال الفيديو يمكن أن تغير العالم. لقد أدركت أبل هذه الإمكانيات، واغتنمت الفرصة لإضافتها إلى مجموعة تقنياتها.”

وتأسست WaveOne في عام 2016 على يد لوبومير بورديف وأورين ريبيل، واللذان شرعا في أخذ النموذج القديم لبرامج ترميز الفيديو وتحويلها إلى نسخة متقدمة مدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وقبل الانضمام إلى مشروع WaveOne، كان بورديف عضوا مؤسسا في قسم أبحاث الذكاء الاصطناعي في ميتا (فيسبوك سابقا)، وعمل هو وريبيل في الفريق المسؤول عن الإشراف على المحتوى والبحث المرئي في فيسبوك.

وابتكر WaveOne خوارزمية لضغط أو إلغاء ضغط مقاطع الفيديو بتقنية واعية لطبيعة المحتوى، حيث يتم فهم إطار الفيديو، وتحديد الأولويات التي تحتاج للعرض بدقة فائقة، مثل ملامح الوجوه، على حساب العناصر الأخرى غير الجوهرية بالفيديو، مما يوفر في استهلاك الإنترنت.