Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أبرز 9 مبادرات وتشريعات ساندت رواد الأعمال والشركات الناشئة في مصر

أثبتت الشركات الناشئة المصرية قدرتها على تخطي الأفكار التقليدية وتوليد أفكار أخرى جديدة، تصنع لنفسها سوقا مليئا بالفرص، يوفر مزيدا من الوظائف، ويحقق حياة أفضل للناس.

ويسعد كل مراقب لنشاط الشركات الناشئة في مصر بانتشار عقلية ريادة الأعمال بين شبابها، الذين قادوا المجتمع إلى مساحات أكثر نشاطا وحيوية، وجذبوا عددا متزايدا من المستثمرين العالميين، ممن اقتنعوا بقدرة المواهب المصرية على الابتكار وتوليد الثروات.

من جانبها، لا تبخل الحكومة المصرية وقيادتها السياسية بجهد يساهم في ازدهار النظام البيئي لريادة الأعمال والابتكار التكنولوجي، وهو الاهتمام الذي ساعد على تضاعف قيمة التمويلات الموجهة للشركات المصرية الناشئة، لتحظى بمكانة قوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ونرصد هنا أبرز 9 مبادرات وتشريعات ساندت رواد الأعمال والشركات الناشئة في 2021.

الاستراتيجية الوطنية لجذب الاستثمار

طورت شركة ديلويت، أكبر شركة خدمات مهنية في العالم ومقرها لندن، استراتيجية وطنية لجذب الاستثمار إلى النظام البيئي التكنولوجي في مصر، وذلك بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

تركز الاستراتيجية الوطنية لجذب الاستثمار على تحسين الوصول إلى الأسواق، وتمكين المواهب، وخلق فرص للشركات الناشئة وتوسيع نشاطها، مع دعمها بالقوانين والتشريعات واللوائح لتحقيق النمو وزيادة الاستثمارات.

مبادرة مستقبلنا رقمي

تهدف مبادرة “مستقبلنا رقمي” FWD، التي أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى تدريب 100 ألف شاب مصري، وتطوير مهاراتهم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بما فيها مهارات تطوير الويب وتحليل البيانات والتسويق الرقمي.

ومنذ إطلاقها، تخرج أكثر من 105 ألف شاب من البرامج التدريبية لمبادرة “مستقبلنا رقمي”، وانضم 23,500 منهم إلى سوق العمل الحر، كما تهدف النسخة الثانية من المبادرة إلى تدريب 250 ألف شاب على المهارات التقنية ومهارات التطوير الوظيفي للمنافسة في سوق العمل الحر.

شراكة إيتيدا وذا نكست ويب

عقدت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” شراكة مع “ذا نكست ويب” (TNW)، وهي إحدى شركات صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية التي تمتلك شبكة ضخمة من المستثمرين وأصحاب رأس المال المخاطر، من أجل زيادة الوعي بالنظام البيئي للشركات الناشئة في مصر.

تهدف الشراكة بين إيتيدا وTNW إلى إتاحة الفرصة للشركات الناشئة المميزة في مجال التكنولوجيا للتقدم إلى أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية العالمية، وقد شهدت النسخة الأولى حصول شركتين ناشئتين مصريتين على تمويل من مستثمرين دوليين.

وبعد نجاح النسخة الأولى، أطلقت هيئة صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” وشركة TNW النسخة الثانية من شراكتهما خلال عام 2022.

قانون التكنولوجيا المالية

وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون التكنولوجيا المالية بهدف تنظيم استخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية، والذي يمثل أحد خطوات هيئة الرقابة المالية لتطوير القطاع المالي غير المصرفي، وتهيئة السوق لاستقبال مزيد من الشركات العاملة في مجال التقنية المالية.

يجعل القانون من هيئة الرقابة المالية الكيان الوحيد المسؤول عن ترخيص وتنظيم شركات التكنولوجيا المالية، كما تتولى الهيئة وضع معايير الشفافية والحوكمة وحماية حقوق المستهلك وفقا للقانون.

مراكز الإبداع “كرياتيفا”

أنشأت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مراكز الإبداع “كرياتيفا” Creativa بالتعاون مع الجامعات الحكومية، من أجل تقديم دعمها للطلاب والشركات الناشئة لتمكينهم من الابتكار وتطوير حلول التحول الرقمي.

وتوجد مراكز الإبداع “كرياتيفا” Creativa حاليا في 7 محافظات، كما عقدت “إيتيدا” شراكة مع شركة Plug and Play، التي تتخذ من وادي السيليكون مقرا لها، لإطلاق مركزها الإبداعي “كرياتيفا” في القاهرة، لتحفيز الاستثمار في الشركات الناشئة المحلية.

برامج إيتيدا لتمكين رائدات الأعمال

ترعى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” العديد من البرامج لتمكين رائدات الأعمال.

بالشراكة مع شركة إنتل Intel، تم إطلاق فعالية “شي هاكاثون” She Hackathon لدعم رائدات الأعمال المصريات، من خلال توفير حلول مبتكرة وملموسة، وقد أقيمت الفعالية في مراكز الإبداع “كرياتيفا” في 7 محافظات مصرية.

كما تم إطلاق برنامج “هي رائدة” لعام 2021، بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في القاهرة، لدعم رائدات الأعمال في بدء مشاريعهن التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ودعم البرنامج 255 رائدة أعمال حتى الآن.

مبادرة رواد 2030

اختارت الأمم المتحدة “رواد 2030” من بين أفضل الممارسات التي تحقق أهداف التنمية المستدامة، وتهدف المبادرة إلى بناء نظام بيئي شامل لرواد الأعمال الشباب لإطلاق مشاريعهم.

في 2021، أطلقت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية حملة “مليون ريادي”، بهدف تأهيل مليون رائد أعمال بحلول 2030، بما يتماشى مع استراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030”.

مبادرة الشمول المالي للشباب

أطلق البنك المركزي المصري مبادرة الشمول المالي للشباب بهدف زيادة الوعي حول التقنية المالية والحلول الرقمية للطلاب والمواهب الشابة.

تهدف المبادرة إلى دمج مشروعات التكنولوجيا المالية ومفاهيمها تدريجيا في مناهج الجامعات، وتمكين الطلاب للخروج بأفكار وحلول مختلفة ومبتكرة لمشكلات التقنية المالية في مصر، ويشارك في المبادرة أكثر من 15 جامعة، كما توجد خطط للتوسع في محافظات أخرى.

برنامج MIT في مصر

يركز برنامج معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT لتسريع ريادة الأعمال في مصر على إنشاء وتشغيل شبكة من مراكز الابتكار المجتمعية في 9 جامعات، لتعمل كمنصة لتحفيز ريادة الأعمال القائمة على الابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لا سيما بين موظفي الجامعات والطلاب.

والبرنامج هو جزء من مبادرة MIT REAP العالمية، التي تشارك مع المجتمعات في جميع أنحاء العالم في تعزيز النظم البيئية لريادة الأعمال المدفوعة بالابتكار.