Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أبرز تقنيات السيارات التي شاهدناها في معرض CES 2021

حظيت شركات تصنيع السيارات بمشاركة متميزة خلال معرض CES هذا العام، وأظهرت جدية ملحوظة في تبني أفكار المستقبل في تصميم السيارات الجديدة وأنظمة التحكم والترفيه بها

بسبب جائحة كورونا الحالية، عقد معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2021 دون حضور فعلي للجمهور، ومع ذلك تزاحمت الشركات التقنية لعرض أحدث منتجاتها وابتكاراتها خلال المعرض، الذي أقيم في الفترة من 11 إلى 14 يناير الجاري.

وحظيت شركات تصنيع السيارات بمشاركة متميزة خلال معرض CES هذا العام، وأظهرت جدية ملحوظة في تبني أفكار المستقبل في تصميم السيارات الجديدة وأنظمة التحكم والترفيه بها، وقد اخترنا لك أبرز تقنيات السيارات التي تم الكشف عنها خلال معرض هذا العام.

نموذج سيارة أودي Audi: e-Tron

خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2021، عرضت شركة أودي لصناعة السيارات نموذجها الأولي القريب من الشكل النهائي لسيارتها الكهربائية القادمة “أودي إي-ترون” Audi e-tron GT، وهي النسخة الأنيقة السيدان من سيارة إي-ترون الرياضية متعددة الأغراض SUV.

وقالت أودي أن سيارتها الكهربائية ستسير لأكثر من 200 ميل (322 كيلومتر تقريبا) في الشحنة الواحدة لبطاريتها، وسوف تعمل بأقصى كفاءة ممكنة وهدوء في نفس الوقت، مع نظام تعليق تكيفي ونظام للتوجيه الرباعي المناسب لأكثر الطرق انحناء.

وستصنع أودي كابينة سيارتها الكهربائية المرتقبة من مواد بلاستيكية معاد تدويرها وألياف دقيقة، وتخطط أودي للإعلان عن النسخة التجارية النهائية من سيارتها “إي-ترون” e-tron خلال العام الجاري 2021، لتكون منافسا قويا لسيارة بورش تايكان Porsche Taycan وتسلا إس Tesla Model S.

بي إم دبليو والجيل القادم من نظام التشغيل iDrive

بعد 20 عاما من تقديمها لنظامها الرائد للمعلومات والترفيه “آي درايف” iDrive، أعلنت بي إم دبليو BMW عن تحديث شامل للبرنامج، والذي سيتم الكشف عنه بالكامل في وقت لاحق من العام الجاري.

ووعدت BMW بمزيد من التكامل بين ميزات النظام الحالي، مثل التحكم الصوتي الذكي وتحديثات برامج التحكم عن بعد، وبين التحديثات الجديدة.

ويعد نظام iDrive الجديد بإمكانية الوصول الشامل للخدمات على السحابة الرقمية، بالإضافة إلى زيادة وعي المركبة بالوسط المحيط بها، حيث ستتعرف السيارة على إنذارات الخطر الموجهة إليها من سيارات BMW الأخرى على الطريق، وسيمكنها التعرف على المساحات الخالية للتوقف والركنة، كما سيتم تحديث قدرات نظام الركن الآلي.

وتخطط BMW لبدء إنتاج سيارتها الكهربائية القادمة BMW iX في عام 2022، والتي ستكون أول سيارة مجهزة بنظام iDrive الجديد.

فيات كرايسلر يوكنيكت 5

وكشفت فيات كرايسلر، صانع السيارت مالك العلامات الأشهر عالميا في السيارات، جيب Jeep ودودج Dodge ورام Ram، عن إضافات جديدة في سوق خدمات يوكنيكت Uconnect Market ونظام المعلومات والترفيه يوكنيكت 5 (Uconnect 5).

على سبيل المثال، سيتمكن السائقون الآن من طلب خدمات الديليفري لأشهر خدمات الطعام، مثل Grubhub الأمريكية، دون تلامس، وسوف يصل نظام يوكنيكت 5 القائم على نظام تشغيل أندرويد إلى السيارات الجديدة في وقت لاحق من العام الجاري.

ومن بين السيارات التي ستصدر بالنظام الجديد، سيارة جيب كومباس Jeep Compass وجراند شيروكي إل، بالإضافة إلى كرايسلر باسيفيكا ميني فان، وتشمل الميزات الرئيسية معالجة أسرع للبيانات، ودعم للشاشات عالية الدقة، ونظام التحكم الصوتي المحسن، وإضافات التطبيقات الشهيرة، مثل Apple CarPlay وأندرويد أوتو Android Auto.

جنرال موتورز ومبادرة السيارات الكهربائية الجديدة

في عرض رئيسي واسع النطاق، كشفت جنرال موتورز الأمريكية General Motors عن خططها للتعجيل بإنتاج واعتماد السيارات الكهربائية، من خلال مجموعة واسعة من الأحجام والتصميمات والعلامات التجارية،ة وقد كشفت جنرال موتورز عن سيارة كاديلاك ذاتية القيادة وطائرة الإقلاع والهبوط الكهربائية ذات المقعد الواحد eVTOL.

وتخطط جنرال موتورز GM لتقديم 30 سيارة كهربائية جديدة عالميا بحلول عام 2025، بما في ذلك تحديثات لسيارتها شيفروليه بولت هاتشباك، وكذلك كاديلاك كهربائية تحتوي على شاشة عرض رقمية 33 بوصة، مع نظام توجيه رباعي وسقف زجاجي بالكامل، بالإضافة إلى شاحنات بيك أب كهربائية.

شاشة مرسيدس بنز العملاقة

وكشفت مرسيدس بنز، خلال مشاركتها في معرض CES 2021، عن شاشة تعمل باللمس، لعرض المعلومات والترفيه داخل السيارات الكهربائية، والتي أطلقت عليها اسم MBUX Hyperscreen.

والشاشة الرقمية الجديدة بمقاس 56 بوصة، ستمتد لتغطي لوحة القيادة بالكامل في السيارات الكهربائية، دون وجود أزرار أو أقراص أو أذرع تحكم، فهي شاشة تعمل باللمس بالكامل.

وسوف تظهر الشاشة لأول مرة في موديل سيارة EQS الكهربائية كخيار يتم تحديده من المستخدمين حسب رغبتهم، قبل أن يتم توفيرها تدريجيا في جميع سيارات مرسيدس، سواء سيدان أو الدفع الرباعي، خلال السنوات القليلة القادمة.