Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

أبرز الاختلافات بين هاتفي iPhone 14 Pro وiPhone 13 Pro

ينتظر محبي هواتف “آيفون” الحدث المرتقب الذي تطلق فيه شركة “آبل” سلسلة هواتفها الرائدة المقبلة iPhone 14 والجيل الجديد من الساعات الذكية Watch Series 8، بالإضافة إلى أحدث إصدارات أنظمة التشغيل الخاصة بالأجهزة المختلفة.

ومع اقتراب إطلاق سلسلة هواتف آيفون الجديدة والمقرر لها شهر سبتمبر المقبل، ركزت أشهر المواقع التقنية المتخصصة على النسخة الاحترافية المقبلة من “آبل” على أبرز الاختلافات والترقيات التي ستحصل عليها مقارنة بالنسخة الحالية iPhone 13 pro.

المعالج والأداء

أبرز ترقية سيحصل عليها طراز iPhone 14 Pro المقبل ستكون بلا شك شريحة A16 Bionic الجديدة من شركة آبل. وتعتمد هذه الشريحة على عملية تصنيع TSMC من معمار 4 نانومتر، وستكون تغييرًا كبيرًا عن شريحة A15 Bionic الحالية والتي تعتمد على عملية 5 نانومتر.

وذكرت التقارير المتخصصة أن الشرائح الجديدة المقرر طرحها لن تقدم أداءً أفضل فحسب، بل ستكون أكثر كفاءة في استخدام الطاقة. وبالاقتران مع 6 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) من نوع LPDDR5 المزعومة، من المتوقع أن يكون هاتف iPhone 14 Pro الجديد أقوى من سابقه، والذي يتميز بذاكرة من نوع LPDDR4X.

ويشترك الطرازان في العمل على نظام تشغيل iOS 16 الجديد والمقرر إطلاقه الشهر المقبل أيضاً. وسيكون الاختلاف هو أن طراز iPhone 14 Pro سيأتي مع نظام التشغيل هذا مثبتاً مسبقاً، بينما يجب تحديث iPhone 13 Pro. ولكن بشكل عام، سيعمل كلاهما على نفس نظام التشغيل ويوفران الوصول إلى نفس الميزات بالضبط.

مستشعر كاميرا أكبر

ومن المقرر أن يأتي طراز iPhone 14 Pro الجديد مع وحدة كاميرا خلفية أكثر بروزًا عن الطراز الحالي، والسبب في ذلك يرجع إلى ترقية المسشتعر الرئيسي إلى 48 ميجابكسل بدلاً من 12 ميجابكسل في هاتف iPhone 13 Pro.

وفي السياق ذاته، يمنح المستشعر الجديد القدرة على تسجيل مقاطع فيديو بدقة 8K. ويتوقع عدد من خبراء التقنية المشهورين أن تقوم آبل بإدخال تحسينات على الوضع السينمائي الذي كانت قدمته مع طراز iPhone 13 Pro الحالي.

تجربة شاشة محسنة

انتشرت شائعات في الآونة الأخيرة تفيد بأن طراز iPhone 14 Pro المقبل قد يأتي بتقنية ProMotion محسنة، وهي تقنية خاصة بمعدل تحديث الشاشة.

وذكرت تقارير حديثة أن آبل ستقدم نسخة متطورة من هذه التقنية ستسمح بمعدل تحديث متغير من 1 هرتز إلى 120 هرتز، بدلاً من التغير الديناميكي من 10 إلى و120 هرتز الموجود حالياً في طراز iPhone 13 Pro.

وأفادت التقارير بأن هذا التحسن في تقنية ProMotion يعني، من الناحية النظرية، أن الآيفون المقبل سيتميز بخاصية الشاشة التي تعمل دائمًا (Always-on Display). ولن يكون التحديث مفاجئًا، نظرًا لأن وظيفة العرض الدائم تعمل بالفعل على الساعة الذكية الخاصة بشركة آبل.

ومن المتوقع أن تعقد آبل حدث إطلاقها الكبير في الـ13 من سبتمبر المقبل، والذي سيشهد أيضاً إطلاق نسخة أساسية جديدة من أجهزة الشركة اللوحية، آيباد، وأيضًا طراز جديد من سماعات الأذن اللاسلكية، AirPods.