Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«آبل» تطور روبوت ذكاء اصطناعي خاصًا بها على غرار ChatGPT

تعكف شركة آبل، على تطوير روبوت ذكاء اصطناعي يشبه روبوت ChatGPT من OpenAI، وجوجل بارد وغيرها، بحسب وكالة بلومبرج الأمريكية.

ويطلق مهندسو آبل  على روبوت دردشة داخل الشركة اسم “آبل جي بي تي Apple GPT. لكن لم تشر الشركة الأمريكية إلى أية خطط لإطلاق هذه الأداة للجمهور حتى الآن، لكنها تطمح إلى الإعلان عن تقنيات مهمة مرتبطة بالذكاء الاصطناعي بحلول 2024.

وأفاد التقرير بأن آبل بنت الإطار الخاص بها، وأطلقت عليه اسم AJAX لإنشاء نماذج لغوية كبيرة، وهي عبارة عن أنظمة ذكاء اصطناعي تعتمد عليها روبوتات الذكاء الاصطناعي التي انتشرت خلال الأشهر الأخيرة.

ويعمل إطار آبل على خدمات جوجل للحوسبة السحابية جوجل كلاود، وقد بُني باستخدام إطار جوجل لتعلم الآلة Google Jax، وفقًا لوكالة بلومبرج.

وكانت آبل قد أجلت إطلاق روبوت الدردشة الخاص بها داخليًا لفترة من الوقت بسبب مخاوف أمنية من تسريب البيانات، لكنها بدأت لاحقًا بتوفيره لموظفيها تدريجيًا، علمًا بأن آبل حتى الآن لا تستخدم أيًا من مخرجات الروبوت في تطوير مزايا مرتبطة بالعملاء.

ويستخدم موظفو آبل الروبوت للمساعدة في تطوير النماذج الأولية من المنتجات، كما يمكنه تلخيص النصوص والإجابة عن الأسئلة استنادًا إلى البيانات التي دُرب عليها.

وحاليا تعمل آبل على توظيف مهندسين بشكل نشط من ذوي الخبرة في مجال الذكاء الاصطناعي وتطوير نماذج اللغات الكبيرة.