Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«آبل» تدعم إصدار iOS 18 بمزايا جديدة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة

تشير التوقعات إلى أن نظام التشغيل iOS 18 وإصدار macOS 15 القادم من آبل والمتوقع الكشف عنه خلال فعاليات مؤتمر الشركة السنوي للمطورين WWDC 2024 في يونيو، سيحمل الكثير من المزايا لذوي الاحتياجات الخاصة.

وسوف تقدم آبل تحديثاث لمزايا موجودة بالفعل في أنظمة تشغيل أجهزتها الذكية، إلى جانب عدد من المزايا الجديدة التي ستصل لأول مرة مع إصدارات أنظمة تشغيلها المقبلة بنهاية هذا العام، بحسب تسريبات نشرها موقع ماك رومرز.

ومن بين المزايا الجديدة، أشار التقرير إلى ميزة Adaptive Voice Shortcuts، والتي تسمح للمستخدمين بتعيين عبارة معينة لتفعيل أو تعطيل ميزة محددة في سهولة الوصول Accessibility.

وستدعم الميزة الجديدة التحكم في مختلف مزايا سهولة الوصول، مثل مزايا VoiceOver وVoice Control وZoom وغيرها.

ميزة التبويبات
ومن المزايا الأخرى التي تعمل عليها آبل، ميزة Categories في تطبيق Live Speech، والتي تمكن المستخدمين من إنشاء تبويبات بأسماء يختارها المستخدم، بحيث يتم الاحتفاظ داخل كل منها بعبارات يكتبها المستخدم ليتمكن من استخدامها في مواقف مختلفة.

فعلى سبيل المثال، يمكن للمستخدم فاقد النطق، أو من يعاني صعوبات في التحدث، إنشاء تبويب مخصص للعبارات التي يستخدمها عادة داخل المتاجر أو المطاعم، فبمجرد دخوله إلى تلك الأماكن، يتمكن من التفاعل بطريقة أكثر طبيعية عبر العبارات المخزنة لديه.

حجم الخط
وبالنسبة لأجهزة Mac، كشف التسريبات أن شركة آبل تعمل على ميزة تحكم حجم الخطوط في التطبيقات المختلفة في نظام التشغيل mac OS 15.

وسيصبح بإمكان المستخدم التحكم في حجم خط النصوص داخل تطبيقات معينة، بحيث يحظى بتجربة استخدام أكثر راحة.

مع إصدار macOS Sonoma، يتمكن مستخدمو حواسيب ماك من التحكم في حجم الخطوط داخل عدد محدود من التطبيقات، مثل التقويم Calendar والبحث عن الملفات Finder وتطبيق البريد الإلكتروني Mail وتطبيق الرسائل Messages وتطبيق الملاحظات Notes.

وبينما التقرير الجديد يؤكد قدوم دعم تلك الميزة داخل تطبيقات جديدة، مثل تطبيق الكتب Books وتطبيق الأخبار News وتطبيق الأسهم Stocks وتطبيق الإرشادات والنصائح Tips وتطبيق الطقس Weather.

كذلك أكدت بعض المصادر أن أبل تعمل على إتاحة تغيير حجم الخط في شريط القائمة Menu Bar في إصدار macOS القادم، لكن لا تأكيدات بشأن وصولها بشكل رسمي.

كما تعمل آبل بحسب التقرير، على عدد كبير من المزايا الجديدة الأخرى الخاصة بتسهيل الوصول، مثل تقديم مزايا تعتمد تقنية تتبع حركة العين التي تتم معالجتها محليا على أجهزة أبل الذكية.

استماع أوضح
ووفقًا لتقارير مارك جورمان، المحرر التقني في بلومبرج، هناك توقعات بأن يتم تضمين مزايا محسنة في نظام التشغيل iOS 18 التي ستدعم وضعًا مخصصًا لتعزيز القدرات السمعية لضعاف السمع مع سماعات AirPods.

وهذا الوضع المخصص سيسمح لمستخدمي السماعات بضبط الإعدادات الصوتية وتعزيز الأصوات لتكون أكثر وضوحًا وواضحة للأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع.

ومن المفترض أن تقوم السماعات الذكية بتحليل الصوت المحيط وتعديله بناءً على احتياجات المستخدم، وذلك باستخدام تقنيات مثل الإلغاء الذكي للضجيج وتعزيز التركيز على الأصوات المهمة.

يُذكر أن أبل لها تاريخ طويل مع مزايا تعزيز السمع لدى مستخدمي آيفون، ففي 2018 قدمت ميزة Live Listen مع iOS 12، والتي تعتمد على استخدام ميكروفون هاتف آيفون لالتقاط الأصوات من محيط المستخدم وتقوية موجاتها الصوتية وبثها لسماعات آيربودز.

كذلك قدمت في 2021 ميزة Conversation Boost والتي تستخدم ميكروفون آيفون لالتقاط الموجات الصوتية القادمة من أمام المستخدم، خلال ارتدائه سماعات آيربودز برو، بحيث يصل لأذنيه صوت المتحدث إليه بشكل واضح، وتسير المحادثة بشكل سلس وطبيعي.