Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«آبل» تتوصل لاتفاق مبدئي للحصول على أول اتفاقية عمل في الولايات المتحدة

توصلت شركة “آبل” إلى اتفاق مبدئي مع تحالف الرابطة الدولية لعمال الماكينات والفضاء (IAM) لموظفي التجزئة المنظمين (IAM CORE)، وذلك في وقت متأخر من يوم الجمعة.

ويعد هذا الاتفاق تطور مهم كونه أول اتفاقية عمل في الولايات المتحدة، ليس فقط لأحد متاجر آبل، لكن لأي من عمال الشركة التقنية العملاقة.

وتعالج الاتفاقية العديد من المخاوف التي أثارها الموظفون، بما في ذلك التحسينات في التوازن بين العمل والحياة الشخصية، وزيادة الأجور، والأمن الوظيفي.

وتركز هذه الاتفاقية على متجر آبل للبيع بالتجزئة الواقع في توسون بولاية ماريلاند. ويتميز هذا المتجر بكونه أول متجر في الولايات المتحدة يخضع للعمل النقابي.
ومن المقرر أن يدلي موظفو هذا المتجر بأصواتهم على الاتفاقية المقترحة في 6 أغسطس.

وكان عمال متجر آبل في توسون قد صوتوا للانضمام إلى نقابة جمعية الميكانيكيين الدولية في يونيو 2022، ومنذ ذلك الحين كانوا يسعون للحصول على أول عقد لهم، وفي مايو، صوتوا لتفويض الإضراب دون تحديد موعد نهائي.

ويمثل هذا الاتفاق المبدئي لحظة بارزة في العلاقات العمالية في قطاع التكنولوجيا، خاصة بالنسبة لشركة آبل التي لم يكن لديها في السابق عمال تجزئة نقابيين في الولايات المتحدة.

وستحدد نتيجة التصويت في شهر أغسطس القبول النهائي للاتفاقية، ومن المحتمل أن تشكل سابقة لمواقع البيع بالتجزئة الأخرى والموظفين داخل الشركة.

وقالت نقابة الميكانيكيين إن اتفاقية متجر آبل تتضمن تحسينات في جدول العمل لتحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة، والتي اعتبرت مسألة رئيسية في المفاوضات، تشمل الاتفاقية أيضاً زيادات في الأجور بنسبة 10% على مدى مدة العقد البالغة ثلاث سنوات، بالإضافة إلى حماية الوظائف مثل ضمانات لحزم التعويض للعمال المفصولين وحدود للعاملين بعقود.

وأضافت النقابة في بيان «من خلال التوصل إلى اتفاق مؤقت مع أبل، نحن نقدم لأعضائنا صوتاً في مستقبلهم وخطوة أولى قوية نحو تحقيق المزيد من المكاسب».

وتابعت النقابة أنها ستسعى الآن للحصول على الحق في تمثيل عمال التجزئة في متاجر أخرى.