Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«آبل» تتعاون مع Shutterstock لتدريب نماذجها على الصور

وقعت شركة “آبل” اتفاقية تعاون، مع منصة الصور الرقمية Shutterstock، من أجل الحصول على تراخيص الصور الموجودة فيها لاستخدامها في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، وفق رويترز.

وأشار تقرير الوكالة الأمريكية، إلى أن قيمة الصفقة تتراوح بين 25 و 50 مليون دولار، وأنه تم توقيع الصفقة في الأشهر التي تلت إصدار ChatGPT نهاية عام 2022.

كما ذكرت تقارير سابقة أن العديد من شركات التقنية الكبرى الأخرى أبرمت صفقات مماثلة مع Shutterstock، ومنها ميتا وجوجل وأمازون.

وسبق أن أفادت تقارير صحفية بأن صانعة الآيفون تتفاوض مع المؤسسات الإعلامية والإخبارية بشأن الحصول على ترخيص لمقالاتهم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

واعتمدت الشركات المطورة لأدوات الذكاء الاصطناعي مثل OpenAI في البداية على تدريب نماذجها على البيانات المتاحة المنشورة على الإنترنت، وقد تسبب ذلك في تجاوزات قانونية لحقوق الطبع والنشر، لذا تتطلع الشركات المعنية إلى إبرام صفقات للحصول على تراخيص المحتوى على نحو رسمي وقانوني.

وتسعى آبل إلى إدماج خصائص الذكاء الاصطناعي في كافة خدماتها وتطبيقاتها وأنظمة التشغيل في أجهزتها، وتود الشركة تطوير حلول داخلية عوضًا عن اللجوء إلى أطراف خارجية.