Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

وزير النقل يشهد توقيع وثيقة الشروط الأساسية لتشغيل خطوط القطار الكهربائي السريع

شهد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، توقيع وثيقة الشروط الأساسية الخاصة بإدارة و تشغيل الخطوط الثلاثة لشبكة القطار الكهربائي السريع، بإجمالي أطوال 2000 كم.

وذلك بين الهيئة القومية للأنفاق، واتحاد شركتي السكك الحديدية الألمانية دويتشه بان، والسويدي اليكتريك؛‏ ‏تمهيدًا للتعاقد النهائي معها لإدارة وتشغيل الشبكة لمدة 15 سنة قابلة للتجديد لمدة 15 سنة أخرى وبإجمالي فترة تعاقد 30 سنة.

قام بالتوقيع من الجانب المصـري اللواء شريف حسن ليل رئيس الهيئة القومية للأنفاق، ومن جانب تحالف السكك الحديدية الألمانية دويتشه بان، والسويدي الكتريك كلاً من نيكو واربانوف الرئيس التنفيذي لدويتشه بان للعمليات الدولية، والمهندس أحمد السويدي رئيس مجلس إدارة السويدي اليكتريك.

من جانبه، أكد وزير النقل أن هذا التوقيع يأتي في اطار الخطة التي تنتهجها الدولة لتعظيم التعاون مع القطاع الخاص والاستفادة من خبرات الشركات العالمية في مجال الإدارة والتشغيل لمشروعات النقل الحديثة، لافتاً الى أن الاتفاق يشمل نقل الخبرات والقيام بأعمال التأهيل والتدريب للمهندسين والفنيين المصريين حيث تمثل نسبة الموارد البشرية المصرية بالشركة 90% من إجمالي العاملين وهو ما يعد أهم عوامل منظومة الشراكة بين الجانبين.

وأضاف أن التعاقد مع الشركة الألمانية لإدارة وتشغيل شبكة القطار الكهربائي السريع خطوه هامة في هذا المجال نظرا لأن دويتشه بان من الشركات الرائدة في العالم في مجال تشغيل وصيانة السكك الحديدية، حيث تقوم بتشغيل جميع خطوط سكك حديد ألمانيا بإجمالي أطوال (34 ألف كم) وتقوم بتشغيل عدد كبير من خطوط السكك الحديدية في العديد من دول العالم ( أمريكا – المملكة المتحدة – الدنمارك – هولندا – بولندا – كندا – ارجواي – الهند – الامارات )، كما سيتم تشغيل الشبكة بخطوطها الثلاثة من خلال مشغل واحد ‏بنظام المشاركة في الإيرادات.

وأشار إلى أن لافتاً الى أن شركة السكك الحديدية الألمانية دويتشه بان ستقوم بإنشاء شركة تحت مسمى دويتشه بان مصر بالشراكة مع شركة السويدي اليكتريك ، ستقوم بادارة وتشغيل الشبكة.

جدير بالذكر أن أطوال شبكة القطار الكهربائي السريع(ركاب & بضائع) تبلغ 2000 كم حيث يبلغ طول الخط الأول ( العين السخنة/ العلمين/ مطروح/ الفيوم) 660 كم، والثاني ( الفيوم – بني سويف- أسوان- أبوسمبل ) 1100 كم، والثالث( قنا / الغردقة / سفاجا ) 225 كم.

ويأتي تنفيذها طبقا لتوجيهات القيادة السياسية بالتوسع في انشاء مشروعات الجر الكهربائي الأخضر صديق البيئة وهذه المنظومة التي ستغطى أنحاء الجمهورية بجانب كونها شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة ستساهم في تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذى يستغرقه المواطن حاليا سواء عبر شبكة القطارات القديمة أو عبر الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات، كما أنها أيضًا تخدم نقل البضائع بين الموانئ والمحافظات وتختصر المدة الزمنية لنقل هذه البضائع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.