Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

هل تنجح فيديوهات يوتيوب القصيرة «Shorts» في تحدي سيطرة «تيك توك»؟

بنية 728

الجميع ينظرون إلى “تيك توك” TikTok، باحثون عن وسيلة لمنافسته، حالمون بتحقيق نفس شعبيته، تبهرهم تصاعد أرقام مستخدميه وقيمته السوقية!

في الغالب، لا يوجد تطبيق ذكي يواجه هذا العدد الكبير والمتصاعد من المنافسين مثل تطبيق “تيك توك” TikTok، ولن تكون منصة يوتيوب هي آخر المنافسين، عبر خدمتها لمقاطع الفيديو القصيرة “شورتس” YouTube Shorts.

حقق تطبيق “تيك توك” TikTok حوالي 6 مليار عملية تنزيل حتى الآن، ويملك 600 مليون مستخدم نشط شهريا، الأمر الذي يكشف صعوبة المنافسة.

انطلاق تطبيق “تيك توك” TikTok

قبل تطبيق “تيك توك” TikTok، أطلقت ميوزكلي Musical.ly، الصينية ومقرها شنغهاي، تطبيقها لتصويرمقاطع الفيديو القصيرة باستخدام مزامنة الشفاه (تحريك الشفاه على الصوت في الخلفية)، وقد أطلقت النسخة الرسمية من ميوزكلي في أغسطس 2014.

بحلول منتصف 2017، جذب تطبيق ميوزكلي أكثر من 200 مليون مستخدم، ولذلك سعت بايت دانس الصينية للاستحواذ عليه، وقد تم ذلك في نوفمبر 2017.

في أغسطس 2018، دمجت بايت دانس تطبيق ميوزكلي في تطبيقها الجديد “تيك توك” TikTok، وأطلقت بايت دانس “تيك توك” في الولايات المتحدة الأمريكية، فحقق نجاحا كبيرا، ومئات الملايين من التنزيلات في أشهر قليلة.

اليوم، وبعد ما يقرب من 3 سنوات، أصبح “تيك توك” هو التطبيق الأكثر تنزيلا في عام 2021، بحسب إحصائيات Sensor Tower، حيث حقق 58 مليون تنزيل في 2021، وهو بذلك أسرع منصات التواصل الاجتماعي نموا على الإطلاق.

يوتيوب تشعل المنافسة

في مدة قليلة، حقق “تيك توك” نجاحا عالميا، خاصة بين فئة الشباب، فأثار نجاحه شركات التكنولوجيا الكبرى، التي لم تكن لتسمح بفوز التطبيق الساحق دون أدنى منافسة منها.

من بين الشركات الكبرى التي قررت منافسة “تيك توك”، منصة يوتيوب، الأشهر عالميا في عرض مقاطع الفيديو، وذلك عبر إطلاقها لخدمتها لمقاطع الفيديو القصيرة “يوتيوب شورتس” YouTube Shorts.

وفي إعلانها الرسمي عن خدمتها، قالت يوتيوب أن “شورتس” Shorts هي تجربة جديدة لأصحاب المحتوى الذين يرغبون في تصوير مقاطع فيديو قصيرة وجذابة باستخدام هواتفهم المحمولة.

وعلى غرار “تيك توك”، تتيح “يوتيوب شورتس” إنشاء مقاطع فيديو مدتها 15 ثانية، مع إمكانية إضافة خلفيات موسيقية، توفر يوتيوب منها مئات الآلاف من الأغاني والمقاطع الموسيقية للاختيار من بينها.

ملايين يوتيوب لجذب صناع المحتوى إلى Shorts

ويوفر يوتيوب الكثير من الإمكانيات لضمان نجاحه في كسر سيطرة “تيك توك” عالميا، فقد رصد يوتيوب 100 مليون دولار من أجل الدفع لصناع محتوى “شورتس”، وسوف يبدأ دفع الأرباح لصناع المحتوى بدءا من أغسطس الجاري.

وسيتراوح ربح صناع الفيديوهات القصيرة على “شورتس” بين 100 و10 آلاف دولار، بحسب الانتشار الذي ستحققه الفيديوهات على المنصة، وسوف تتسع تدريجيا قائمة البلدان المؤهلة لاستقبال أرباح مشاهدات “شورتس”، وبرنامج الربح متاح الآن في 10 دول، هي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبرازيل والهند وإندونيسيا واليابان والمكسيك ونيجيريا وروسيا وجنوب أفريقيا.

وبحسب يوتيوب، فإن فيديوهات “شورتس” حققت نجاحا عالميا مبشرا، فقد بلغت مشاهداتها اليومية حاليا إلى أكثر من 15 مليار مشاهدة.

فرص أخرى من يوتيوب لجني الأرباح

بالإضافة إلى تحقيق الأرباح عبر برنامج شركاء يوتيوب لمشاركة عائدات الإعلانات، يمكن لصناع المحتوى على “شورتس” تحقيق الأرباح عبر مشاركة الأرباح من اشتراكات يوتيوب بريميوم، وعضويات القناة، والشات المميز Super Chat، والملصقات المميزة Super Stickers، ومبيعات المنتجات، وتذاكر الحفلات، والوسائل التي تتيحها يوتيوب للتواصل بين منشئي المحتوى والرعاة، والمعروفة باسم “يوتيوب براند كونيكت”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY