Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

هل تشعر بأن شخص يتجسس على دردشة واتساب؟.. تأكد بهذه الخطوات

بنية 728

 

يراود بعض الأشخاص شعورًا بأن حسابهم على واتساب والدردشة عليه مخترقة وهناك من يتجسس عليها.. نقدم إليك اليوم عدة خطوات ونصائح للتأكد من الأمر، وفقا لموقع Unboxing.

وبحسب ما ذكره موقع “africanexponent”، تعمل منصة واتساب على تشفير المحادثات من طرف إلى طرف، وعلى الرغم من التقنية الأمنية الفريدة، تجذب شعبية تطبيق التراسل المزيد من عمليات التجسس التي تهدف للوصول إلى المعلومات الحساسة والسرية للمستخدمين.

وفي حالة إذا كان شخص ما يتجسس على حساب واتساب الخاص بك، ستساعدك النصائح التالية في الكشف عن ما إذا كان شخصا ما يتجسس على واتساب.

كيفية معرفة ما إذا كان شخص ما يتجسس على واتساب باستخدام برامج التجسس

أولا: تحقق من سجل الأجهزة المرتبطة:

يوفر واتساب ميزة تسمى WhatsApp Web ،والتي تتيح للمستخدمين مسح رمز الاستجابة السريعة من أجل استخدام خدمة التراسل عبر أجهزة الكمبيوتر، مما يسهل عملية التراسل بطريقة مريحة، لاسيما للأشخاص الذين يعملون على أجهزة الحاسوب طوال اليوم، ومع ذلك، هذا يعني أيضا أنه يمكن لأي شخص استخدام هذه الميزة من أجل التجسس على جميع محادثاتك.

ولمعرفة ما إذا كان شخصا ما يتجسس على حسابك عبر “واتساب ويب”، افتح تطبيق واتساب، ثم انقر على الثلاث نقاط أعلى يسار الشاشة.

ومن القائمة المنسدلة انقر على خيار الأجهزة المرتبطة، ويظهر إليك الصفحة الجديدة ما إذا كان حسابك متصلا على جهاز آخر قم بتسجيل خروجك من الأجهزة الغير معروفة، أما إذا ظهرت لك الصفحة شاشة رمز الاستجابة السريع فأنت في مأمن.

ثانيا: تغييرات أو رسائل غريبة بحسابك على واتساب:

علامة أخرى على أن شخصا ما يتجسس ويتحكم عن بعد في الحساب الخاص بك، هو البحث عن التغييرات أو الرسائل الغريبة التي لا تتذكر قيامك بها أو إرسالها، فإذا حدث هذا، فقد يكون شخصا ما يتحكم بحسابك على واتساب، لذا قم بتمكين خيار التحقق بخطوتين لتأمين حسابك.

ثالثا: ارتفاع درجة حرارة هاتفك عندما لا يكون قيد الاستخدام:

عند استخدام الهاتف الذكي أو عند شحنه ترتفع درجة حرارته، فإذا لاحظت ارتفاع درجة حرارة هاتفك حتى عندما لا يكون قيد الاستخدام، فقد يكون ذلك دليل على وجود بعض البرامج قيد التشغيل في خلفية الجهاز.

ومن المرجح أن يكون هذا بسبب وجود برنامج تجسس أو برنامج تسجيل لوحة مفاتيح، ومن المحتمل أنه يتم استخدامه للتجسس على حساب واتساب الخاص بك.

رابعا: نفاذ بطارية جهازك أسرع من المعتاد:

إذا لاحظت فجأة أن بطارية جهازك بدأت تنفد بشكل أسرع من المعتاد بدون زيادة في استخدامها، فقد يكون ذلك علامة على وجود تطبيق تجسس في الخلفية يستهلك جزءا من طاقته.

 

إزالة تطبيقات التجسس على واتساب من جهازك

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها إزالة تطبيقات التجسس على واتساب من هواتف آيفون وأندرويد:

– استخدم برنامجا موثوقا لمكافحة البرامج الضارة، والتي يتم تحديثها باستمرار لاكتشاف التطورات الجديدة في تكنولوجيا برامج التجسس، والتي يمكنها اكتشاف تطبيقات التجسس والتخلص منها في بعض الأحيان، وأحد هذه الحلول مثل Norton أو Kaspersky.

– قم بانتظام بإجراء إعادة ضبط المصنع على جهازك لمسح جميع الملفات والبرامج منه، حيث سيؤدي هذا أيضا إلى إزالة أي برامج تجسس تم تثبيتها على جهازك، ولكن تذكر أخذ نسخة احتياطية من جميع بياناتك، بما في ذلك محادثات واتساب قبل القيام بهذه الخطوة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY