Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

نمو متواصل للذكاء الاصطناعي في 2023.. تغيير جذري لشكل منصات التواصل كيف ستصبح؟  

توقعات كثيرة بأن يواصل الذكاء الاصطناعي هيمنته على كافة مناحي الحياة خلال 2023، وخاصة على منصات التواصل الاجتماعي، فكيف سيتغير شكل تلك المنصات في ظل الذكاء الاصطناعي؟

في الفترة الأخيرة، استثمرت منصات التواصل الكثير في الذكاء الاصطناعي، وحاليا هو من يقوم بكثير من المهام؛ خصوصا تحليل المحتوى وتنويع تجربة المستخدم، لكن هناك توقعات بتطور أكبر خلال العام الجاري 2023.

دور الروبوتات في 2023

يرى جون براندون، خبير مواقع التواصل في موقع فوربس، أن العام المقبل لن يشهد انتشارًا أكبر للروبوتات كما هو متوقع، حيث أخفقت ابتكارات الروبوتات خلال الأعوام الماضية بشكل كبير، واستدل على ذلك بما جرى لمنتج أمازون أليكسا، المساعد الافتراضي الذي أنتجته شركة أمازون ولم يحقق نجاحات كبيرة.

وأضاف أن شركة جوجل هي الأخرى لم تحقق نجاحات كبيرة في مجال الربوتات، وإن التوقعات بكون روبوت جوجل الذي يعمل بالأوامر الصوتية سيحقق قفزة كبيرة في الحياة اليومية لم تتحقق، إذ بقيت المساعدات الافتراضية الخاصة بغوغل مستخدمة في مجال محدود جدا من ذلك فقط إعداد المنبه وتشغيل الموسيقى.

الذكاء الاصطناعي ومنصات التواصل

لكن عكس كل هذا، الذكاء الاصطناعي قد ينجح كثيراً على منصات التواصل الاجتماعي العام المقبل بحسب براندون، ويعطي المثال بأداة ChatGPT التي تتيح كتابة منشورات لهذه المنصات والتواصل مع الجمهور، وقد تتطور الأداة مستقبلا لتعمل أكثر بالذكاء الاصطناعي ومن ذلك أن تقرر لوحدها ما يجب نشره ومتى يجب نشره؟

ومما يمكن أن يتطور أكثر، كيفية اختيار الذكاء الاصطناعي لأفضل الطرق للترويج لمنتج جديد واختيار أفضل الصور والتخطيط بعيد المدى للمنشورات، ما يسهل عمل محرّري منصات التواصل الاجتماعي، كما يمكنه أن يقرر ماذا يمكن أن ينشر على حساب ما، انطلاقا من تحليل منشورات هذا الحساب خلال الأعوام الماضية.

الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

وبحسب منصة RAV للفيديوهات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي، فإن الاستثمار في الذكاء الاصطناعي سيصل العام المقبل إلى 2.1 مليار دولار، وإن الوضع الحالي الذي يشهد استخداما مكثفا لهذه التقنيات من عمالقة التواصل الاجتماعي في تحليل الصور والفيديو والحظر التلقائي لبعضها وتطويع الخوارزميات حتى تقدم لكل مستخدم ما يريد، كلها أمور سوف تتطور أكثر.

بينما تتوقع منصة newdigitalage الخاصة بتحليل المنتجات الرقمية أن عام 2023 سيشهد تغييرات كبيرة في منصات التواصل منها بداية نهاية ملفات تعريف الارتباط (cookies) بسبب كثرة الانتقادات الموجهة لها في عدم احترام خصوصية المستخدمين، وصعود نجم المنصات الاجتماعية التي يتحكم بها المستخدمون أكثر من الشركات المركزية، وتطور طرق التسوق، وانتشار أكبر للميتافيرس والعوالم ثلاثية الأبعاد.

الإنفاق العالمي على الذكاء الاصطناعي

وبحسب مؤسسة البيانات الدولية (IDC)، من المتوقع أن تنمو الإيرادات العالمية لسوق الذكاء الاصطناعي (AI)، بما في ذلك البرامج والأجهزة والخدمات، بنسبة 19.6% سنوياً في عام 2022 لتصل إلى 432.8 مليار دولار، ومن المتوقع أيضاً أن يكسر هذا السوق حاجز 500 مليار دولار في عام 2023.

وأشار التقرير إلى أن حلول الذكاء الاصطناعي تركز حالياً على برامج العمليات التجارية والتي تراوح ما بين التعزيز البشري إلى تحسين العملية والتخطيط والتنبؤ، وتمكين القرارات والنتائج الدقيقة.