Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

نمو التطبيقات الفائقة بشكل سريع في مصر والشرق الأوسط

تحدث وليد صادق، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Paysky، ومنار الأمين، الرئيس التنفيذي لشركة Rizek، ومنير نخلة، مؤسس MNT Halan، حول إمكانات نموذج التطبيقات الفائقة Super App في الشرق الأوسط، وذلك بقمة Forbes Under 30، حيث أثبتت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أنها أرض خصبة لتطبيق Super App، النموذج الذي يتقدم بشكل أسرع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

Rizek

وأشارت منار الأمين أن شركة Rizek تأسست في 2020 كسوبر آب يوفر الكثير من الخدمات الإلكترونية، وتشير إلى أن فريق عمل الشركة يعمل على تقديم خدمات يحتاجها المستهلك، وهو ما ساهم في نجاح الشركة والعمل على نموها، حيث يمكن للمستخدم الدخول على التطبيق واختيار الخدمة التي يحتاج إليها، ويقوم التطبيق بمساعدته في الحصول عليها من خلال مجموعة ترشيحات ملائمة.

وأضافت أن المستهلكين ينجذبون إلى الخدمات الإلكترونية بشكل كبير، ولذلك يجب العمل على الحفاظ على الجودة، بجانب التأثير الذي يجب أن يقوم به أي تطبيق سوبر آب.

وأشارت إلى أن الوحدة الاقتصادية لها تأثير كبير على تطبيقات Super Apps، لأنه بجانب الحفاظ على الجودة بأعلى المعايير، فإنك لا تزال بحاجة إلى أخذ عنصر التكاليف بعين الاعتبار.

Paysky

وقال وليد صادق، مؤسس شركة Paysky، إن تطبيق يلّا سوبر آب، يقدم العديد من خدمات المدفوعات في مصر، ومنها خدمات مالية، ودفع فواتير، وتسوق إلكتروني، إلى جانب خدمات للمؤسسات والتجار، وتشمل تمكينهم من تحصيل المدفوعات، وبيع المنتجات إلكترونياً، وإتاحة أدوات لدفع رواتب موظفيهم باستخدام بطاقات يلّا، وكذلك الدفع للموردين عبر منصتها، مؤكدا أنه يجب العمل على الاستمرار في تطوير الخدمات والاستماع إلى العملاء، من أجل تسهيل حياة الناس، مؤكدا على قدرة التطبيقات الناجحة على تحقيق النجاح في مصر.

وأضاف “فيما يتعلق بتطبيقات Super Apps، لا نتابع فقط عمليات الدفع النهائية، بل نحلل عمليات الطلب والشراء بأكملها، وقد ساعدنا ذلك في بناء قاعدة قوية من المعرفة حول العملاء، يمكننا استخدامها لمساعدتهم في اتخاذ قرارات تسوق أفضل، ما يساعدنا بدوره في تحقيق دخل أكبر.”

Halan

أما منير نخلة، مؤسس MNT Halan، فيشير إلى أنه قادم من خلفية مالية قبل تأسيس Halan، حيث أسس تساهيل، ومشروعي، ويضيف أن التطبيقات الفائقة اكتسبت قوة جذب من حيث المستخدمين وحجم المعاملات، وتقدم MNT Halan العديد من الخدمات المتكاملة، وتشمل برامج تمويل المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر و التمويل الاستهلاكي، والمدفوعات الرقمية والتجارة الإلكترونية، حيث يعمل التطبيق على مساعدة الناس بتقديم الخدمات التي يحتاجونها.

وقال نخلة “نركز على المدن التي لا تتوفر بها الخدمات البنكية في جميع أنحاء مصر، ونتطلع أيضًا إلى التوسع الدولي، حيث إن عمليات تطبيقات Super Apps معقدة للغاية، وإذا لم تتم إدارتها بشكل صحيح، فيمكن أن تخرج الأمور عن نطاق السيطرة”.

وأضاف أن هناك طلب بالتأكيد، ولكن يوجد أيضًا صعوبة في إقناع العملاء، إذ يطلبون دائمًا خدمات متخصصة من الشركات المتخصصة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.