Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

نظرة عن قرب على أحدث التقنيات المستخدمة في «كأس العالم قطر 2022»

سيطرت التقنيات المتقدمة على نسختين من نهائيات كأس العالم منذ عام 2010 لكنها لم تصل لمرحلة التكامل، حتي تم اختيار قطر لاستضافة كأس العالم 2022 والذي بدأت فعالياته الأحد الماضي، حيث أوضحت بكل دقه التزام” فيفا” باستخدام التكنولوجيا في كرة القدم، والوصول لمرحلة يبدو أنها تشكل عصر جديد من التقنية للساحرة المستديرة.

الفكرة هي الاستفادة من أنواع مختلفة من التقنيات لتحسين تجربة اللعبة للجماهير داخل وخارج الملعب، وتتضمن بعض هذه التقنيات – الاكتشاف المساعد للذكاء الاصطناعي خارج الموقع ، والتكنولوجيا المساعدة للمصابين بضعف البصر، وتكنولوجيا تبريد الملاعب ، والكرة نفسها بها مستشعرات لاكتشاف سرعات اللعبة القصوى.

وتستعرض FollowICT، في هذا التقرير بعض التطورات التكنولوجية التي يحتاج المرء إلى متابعتها في مونديال قطر 2022

ملاعب قطر في كأس العالم

تقنية تبريد الملاعب المتقدمة

كان أحد المخاوف التي عالجها FIFA في وقت مبكر هو الظروف البيئية القاسية في قطر، ولتحقيق ذلك تتميز 7 من الملاعب الثمانية التي تستضيف كأس العالم قطر 2022 بتقنية تبريد متقدمة للحفاظ على برودة الجو داخل الاستاد.

حيث أن مركز الطاقة يقع بالقرب من الاستاد،وسيدفع الماء البارد في خط أنابيب متصل بالملعب ، والذي سيتم تحويله إلى هواء بارد ودفعه إلى ميدان اللعب ومناطق جلوس المتفرجين بطريقة تعتمد على الذكاء الاصطناعي ومستشعرات عالية الدقة.

كرة كأس العالم - الرحلة

الكرة الرسمية لكأس العالم

كرة القدم الرابعة عشرة على التوالي التي طورتها شركة أديداس تحتوي على مستشعر داخل الكرة يمكنه اكتشاف سرعات اللعبة القصوى.،وأكدت إدارة الفيفا أن الكرة تنتقل في الملعب أسرع من أي كرة في تاريخ البطولة.

علاوة على ذلك ، سيساعد نظام تعليق Adidas في اكتشاف نقطة الانطلاق بدقة بالغة للكرة التي أطلق عليها إسم الرحلة ، وهي مستوحاة من الثقافة والعمارة والقوارب الشهيرة وعلم قطر.

وتحتوي التقنية الخارجية شبه الآلية أيضًا على عنصر للكشف عن حوادث التسلل لمستشعر وحدة القياس بالقصور الذاتي (IMU) الموجود داخل الكرة. سيتم إرسال بيانات الكرة إلى غرفة عمليات الفيديو أكثر من 500 مرة في الثانية ، مما يعطي كشفًا دقيقًا إلى حد ما عن نقطة الركلة.

تقنية التسلل شبه الآلي

 

تقنية التسلل شبه الآلي

واستخدم فيفا نظامًا جديدًا لاكتشاف موقع كرة القدم ومساعدة الحكام على اتخاذ قرارات تسلل دقيقة وسريعة وقابلة للتكرار خلال البطولة بمساعدة 12 كاميرا تتبع حول الملعب وكرة الرحلة.

و ستوفر التكنولوجيا تسللًا تلقائيًا تنبيه لحكم مساعد الفيديو في كل مرة يتم فيها لعب الكرة للاعب في موقف تسلل.

وسيؤدي ذلك إلى تقليل الاعتماد على عمليات إعادة التشغيل المطولة بتقنية VAR لتحديد ما إذا كان اللاعب متسللاً أم لا.

FIFA Player app

تطبيق  FIFA Player

سيتم استخدام تطبيق FIFA Player الذي طورته فيفا بالتعاون مع FIFPRO لأول مرة في قطر 2022.

وسيمنح التطبيق مقاييس أداء اللاعبين وتحليله ، ومقاييس الأداء البدني ، ومقاييس ذكاء كرة القدم المحسّنة مثل أحداث كسر الخطوط ، ومواقع الاستلام والضغط على اللاعب المستحوذ على الكرة.

Bonocle
Bonocle

التكنولوجيا المساعدة لضعاف البصر

قامت فيفا بتوظيف Bonocle و Feelix لمشجعي كرة القدم المعاقين بصريًا.

وتأسست Bonocle ومقرها الدوحة في عام 2014 من قبل عبد الرازق علي ورامي سليمان. وبمساعدة التكنولوجيا المساعدة ووظيفة تحويل الترميز ، سيساعد Bonocle الأفراد ذوي الإعاقة البصرية على الاستمتاع بكأس العالم وتجربته مثل أي شخص آخر.

من ناحية أخرى ، ستستخدم Feelix Palm التي طورتها شركة Feelix ومقرها أكسفورد ، أجهزة اتصال تعمل باللمس لنقل رسائل تشبه طريقة برايل إلى المشجعين ضعاف البصر أثناء المباريات.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.