Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

نشرة أخبار الذكاء الاصطناعي

يشهد العالم تطورات سريعة في مجال الذكاء الاصطناعي، لذلك تقدم منصة الاقتصاد الرقمي FollowICT، نشرة أسبوعية نستعرض فيها أبرز أخبار الذكاء الاصطناعي وتطوراته على مستوى العالم.

Meta تطلق روبوت الدردشة AI الخاص بها في المملكة المتحدة على Facebook وInstagram

أطلقت شركة Meta، المالكة لموقعي Facebook وInstagram، مساعدها الذكي في المملكة المتحدة، إلى جانب النظارات الشمسية المعززة بالذكاء الاصطناعي والتي صممها مارك زوكربيرج .

أصبح مساعد الذكاء الاصطناعي الخاص بشركة Meta، والذي يمكنه إنشاء النصوص والصور، متاحًا الآن على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها في المملكة المتحدة والبرازيل ، بعد إطلاقه بالفعل في الولايات المتحدة وأستراليا.

سيتمكن الآن مستخدمو Facebook و Instagram في المملكة المتحدة من الوصول إلى برنامج الدردشة Meta AI من خلال النقر على أيقونة في تطبيقهم أو عن طريق شراء زوج من إطارات Ray-Ban Meta بقيمة 299 جنيهًا.

الفائزون بجائزة نوبل من جوجل يثيرون الجدل حول أبحاث الذكاء الاصطناعي

منحت جائزة نوبل هذا الأسبوع في الكيمياء والفيزياء لعدد صغير من رواد الذكاء الاصطناعي التابعين لشركة جوجل (GOOGL.O), يفتح علامة تبويب جديدةوقد أثار ذلك جدلاً حول هيمنة الشركة على الأبحاث وكيفية الاعتراف بالاختراقات في علوم الكمبيوتر.

حصل ديميس هاسابيس – المؤسس المشارك لوحدة الذكاء الاصطناعي DeepMind التابعة لشركة Google – وزميله جون جامبر، على جائزة نوبل في الكيمياء ، إلى جانب عالم الكيمياء الحيوية الأمريكي ديفيد بيكر، لعملهما في فك شفرة هياكل البروتينات المجهرية.

وفي الوقت نفسه، فاز الباحث السابق في جوجل جيفري هينتون بجائزة نوبل في الفيزياء، إلى جانب العالم الأمريكي جون هوبفيلد، لاكتشافات سابقة في مجال التعلم الآلي مهدت الطريق لطفرة الذكاء الاصطناعي.

وقالت البروفيسورة ويندي هول، عالمة الكمبيوتر ومستشارة الذكاء الاصطناعي للأمم المتحدة، لرويترز إنه في حين يستحق عمل الفائزين التقدير، فإن عدم حصولهم على جائزة نوبل في الرياضيات أو علوم الكمبيوتر قد شوه النتيجة.

وقالت: “لا تريد لجنة جائزة نوبل أن تفوت هذه الأشياء المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، لذا فمن الإبداع الشديد منهم أن يدفعوا جيفري إلى طريق الفيزياء”. “أود أن أزعم أن كلاهما مشكوك في أمرهما، لكنهما يستحقان جائزة نوبل من حيث العلم الذي أنجزاه. فكيف إذن ستكافئهما؟”

أوبر ستطلق مساعدًا للذكاء الاصطناعي يعمل بتقنية OpenAI 

تواصل أوبر جهودها لجلب المزيد من المركبات الكهربائية إلى منصة النقل والتوصيل، وتعتقد أن تزويد السائقين ببرنامج دردشة آلي للإجابة على جميع أسئلتهم المتعلقة بالمركبات الكهربائية سيساعدهم. بدءًا من أوائل عام 2025، ستطلق أوبر مساعدًا للذكاء الاصطناعي للسائقين في الولايات المتحدة مدعومًا بنظام GPT-4o من OpenAI .

عند الإطلاق، سوف يجيب المساعد فقط على الأسئلة المتعلقة بالمركبات الكهربائية، مثل مكان شحنها أو أي منها يجب شراؤها، ولكن التكامل من المحتمل أن يمتد إلى حالات استخدام أخرى في المستقبل، وفقًا لمتحدث باسم أوبر.

أدوبي تقترح طريقة لحماية الفنانين من عمليات التقليد التي تتم باستخدام الذكاء الاصطناعي

باعتبارها المحرك الذي يحرك الفنانين الرقميين في العالم، تتحمل Adobe مسؤولية كبيرة للتخفيف من صعود التزييف العميق المدعوم بالذكاء الاصطناعي ، والمعلومات المضللة ، وسرقة المحتوى. في الربع الأول من عام 2025، ستطلق Adobe تطبيق الويب Content Authenticity في الإصدار التجريبي، مما يسمح للمبدعين بتطبيق بيانات اعتماد المحتوى على أعمالهم، وإثباتها على أنها خاصة بهم.

لا يقتصر الأمر على تغيير البيانات الوصفية للصورة – حيث يمكن إحباط هذا النوع من الحماية بسهولة من خلال لقطات الشاشة. وتأخذ بيانات اعتماد المحتوى خطوة أبعد. يستخدم نظام Adobe بصمة رقمية وعلامات مائية غير مرئية وبيانات وصفية موقعة تشفيريًا لحماية العمل الفني بشكل أكثر أمانًا، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو وملفات الصوت.

إن العلامة المائية غير المرئية تُدخل تغييرات على وحدات البكسل الدقيقة للغاية بحيث لا يمكن اكتشافها بواسطة العين البشرية. وتعمل بصمة الإصبع الرقمية على نحو مماثل، حيث تقوم بتشفير معرف في الملف للتأكد من أنه حتى في حالة إزالة بيانات اعتماد المحتوى، لا يزال من الممكن التعرف على الملف باعتباره ينتمي إلى منشئه الأصلي.

شركة Distributional تجمع 19 مليون دولار لأتمتة اختبار نموذج الذكاء الاصطناعي والتطبيقات

أغلقت Distributional ، وهي منصة اختبار الذكاء الاصطناعي التي أسسها المدير العام السابق لبرمجيات الذكاء الاصطناعي في شركة Intel، سكوت كلارك، جولة تمويلية من الفئة A بقيمة 19 مليون دولار بقيادة Two Sigma Ventures.

ويقول كلارك إن شركة Distributional استوحت فكرتها من مشاكل اختبار الذكاء الاصطناعي التي واجهها أثناء تطبيق الذكاء الاصطناعي في شركة Intel، وقبل ذلك عمله في شركة Yelp كقائد للبرمجيات في قسم استهداف الإعلانات في الشركة.

باحثون يبتكرون إصبعًا روبوتيًا يمكنه إجراء الفحوصات الطبية

قال باحثون في جامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين إنهم طوروا “إصبعًا” روبوتيًا ناعمًا يتمتع بحاسة اللمس ويمكنه إجراء فحوصات روتينية في عيادة الطبيب، بما في ذلك قياس نبض المريض والتحقق من وجود كتل غير طبيعية.

وقال العلماء إن هذه التقنية قد تسهل على الأطباء اكتشاف أمراض مثل سرطان الثدي في وقت مبكر، عندما تكون قابلة للعلاج بشكل أكبر. كما قد تجعل المرضى يشعرون بالراحة أثناء الفحوصات الجسدية التي قد تبدو غير مريحة ومزعجة.

وقال هونغبو وانغ، باحث في تقنيات الاستشعار في جامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين ومؤلف الدراسة: “من خلال المزيد من التطوير لتحسين كفاءتها، نعتقد أيضًا أن اليد البارعة المصنوعة من مثل هذه الأصابع يمكن أن تعمل بمثابة “طبيب روبوت” في مستشفى المستقبل، مثل الطبيب ” .

مستودعات أمازون الجديدة ستوظف 10 أضعاف عدد الروبوتات

في حدث Delivering the Future الذي أقيم يوم الأربعاء، أعلنت أمازون عن خططها لبناء مستودعات توصيل جديدة تعمل بالروبوتات. يقع أول “مركز تنفيذ من الجيل التالي” في شريفبورت، لويزيانا. يمتد المستودع الذي تبلغ مساحته 3 ملايين قدم مربع على خمسة طوابق، وهو ما يعادل 55 ملعب كرة قدم تقريبًا، وفقًا للشركة .

يمثل الموقع تتويجًا لعمل أمازون في مجال الروبوتات، والذي يعود تاريخه إلى أكثر من عقد من الزمان منذ استحواذها على شركة Kiva في عام 2012. وقد دار نهج عملاق التجزئة إلى حد كبير حول دمج الروبوتات في تدفقات العمل الحالية، حتى لا يعطل العمليات العادية. ويهدف النموذج الجديد إلى جلب نهج أكثر شمولاً للروبوتات والذكاء الاصطناعي.

وعلى جانب آخر أطلقت أمازون يوم الأربعاء أحدث سلسلة من ميزات ومنتجات الذكاء الاصطناعي الموجهة للمستهلكين: أدلة التسوق بالذكاء الاصطناعي. ستغطي الأدلة أكثر من 100 نوع من المنتجات على موقع Amazon.com وستساعد في توحيد المعلومات الرئيسية التي يميل المستهلكون إلى البحث عنها قبل إجراء عملية شراء بالإضافة إلى تقديم قائمة بالعلامات التجارية الأكثر ثقة في هذه الفئة.

OpenAI تقدم Canvas.. طريقة جديدة للتفاعل مع ChatGPT

قدمت OpenAI يوم الخميس الماضي Canvas، وهي طريقة جديدة للتفاعل مع ChatGPT ، منصة الدردشة الآلية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. يفتح Canvas نافذة بمساحة عمل لكتابة المشاريع وترميزها. يمكن للمستخدمين إنشاء نص أو كود في Canvas، ثم، إذا لزم الأمر، تسليط الضوء على الأقسام لتحريرها باستخدام ChatGPT.

من منظور المستخدم، يمثل Canvas تحسنًا كبيرًا في جودة الحياة. ولكن ما يثير الاهتمام في هذه الميزة، هو النموذج الدقيق الذي يعمل على تشغيلها. تقول OpenAI إنها صممت نموذج GPT-4o الخاص بها باستخدام بيانات اصطناعية “لتمكين تفاعلات المستخدم الجديدة” في Canvas.

شركات الذكاء الاصطناعي تجمع 18.9 مليار دولار في الربع الثالث

استمرت صفقات الذكاء الاصطناعي في الهيمنة على تمويل المشاريع خلال الربع الثالث. جمعت شركات الذكاء الاصطناعي 18.9 مليار دولار في الربع الثالث، وفقًا لبيانات Crunchbase . يمثل هذا الرقم 28٪ من إجمالي تمويل المشاريع.

وشهد الربع الثالث أيضًا إغلاق أكبر صفقة استثمارية على الإطلاق: جمعت شركة OpenAI جولة تمويلية ضخمة بقيمة 6.6 مليار دولار. وكانت صفقة OpenAI واحدة من ست جولات تمويل للذكاء الاصطناعي تزيد قيمتها عن مليار دولار في عام 2024.

شركة Plumerai المدعومة من Tony Fadell توفر الذكاء الاصطناعي على الأجهزة لكاميرات الأمن المنزلية

في يوم الأربعاء، تصدر بعض طلاب جامعة هارفارد عناوين الأخبار بتزويد زوج من نظارات Ray-Ban Meta بميزة التعرف على الوجه. ويُعد هذا المشروع الذي تم تنفيذه بأنفسهم أحدث الأخبار التي أثارت مخاوف الخصوصية حول هذه التكنولوجيا المنتشرة في كل مكان. ومع انتشار الكاميرات بشكل متزايد في المجتمع، اكتسبت هذه القضية أهمية متزايدة.

شركة KoBold Metals التي تستخدم الذكاء الاصطناعي للمساعدة في العثور على المعادن الأساسية تجمع 491 مليون دولار

اقتربت شركة كوبولد من جمع أكثر من نصف مليار دولار. ومن المفترض أن يساعد هذا التمويل الشركة في تطوير موارد النحاس الضخمة في حين تمضي قدماً في مشاريع الاستكشاف الأخرى، والتي يبلغ عددها عشرات المشاريع.

وقد جمعت شركة اكتشاف المعادن الناشئة بالفعل 491 مليون دولار من جولة مستهدفة بقيمة 527 مليون دولار، وفقًا لإيداع لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية. وكانت جولتها السابقة التي بلغت 195 مليون دولار قد قدرت قيمة الشركة بمليار دولار بعد التمويل، وفقًا لـ PitchBook. ويقال إن الشركة الناشئة تستهدف تقييمًا بقيمة 2 مليار دولار للجولة الحالية.