Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

«ميتا» تكشف أحدث طفرات الذكاء الاصطناعي التي تدير عالم الميتافيرس في فعاليتها «داخل المختبر»

يسعنا القول إن إنشاء عالم الميتافيرس Metaverse هو المشروع طويل الأجل الأكثر طموحًا الذي تسعى ميتا (فيسبوك سابقا) Meta إلى إرساء قواعده، ومن المستحيل تقديم التجارب التي نطمح لها باستخدام البرامج والأجهزة الموجودة حاليًا. وبناءً عليه، يلزم وجود تطورات كبيرة في كل تقنية نستخدمها في هذا المشروع الضخم.

إن الرابط المشترك بين العديد من هذه التطورات، بدءًا من العناصر المرئية الغامرة والواقعية للغاية ووصولاً إلى الأجهزة المصغرة المزودة بإمكانات الحوسبة عالية الأداء، هو تمكينها من خلال طفرات في الذكاء الاصطناعي.

تُحقق مختبرات الذكاء الاصطناعي في ميتا بالفعل هذه الطفرات في إطار المجهودات طويلة الأجل لإنشاء تقنيات أساسية لتمكين عصر الحوسبة التالي. نستعرض اليوم بعض من هذا العمل، مثل العرض التوضيحي لـ Builder Bot، الذي يُمكن الأشخاص من إنشاء أو استيراد الأشياء إلى عالم افتراضي من خلال الأوامر الصوتية وحسب.

وأعلنت ميتا Meta مؤخرا عن التطورات الجديدة في الأبحاث، وشاركت المستخدمين مزيدًا من المعلومات عن المصادر التي ترى أنها تشهد تطورًا في عام 2022 والأعوام القادمة.

وإليكم بعض ما شاركته ميتا اليوم في فعالية Inside the Lab (داخل المختبر) من Meta AI، والتي يمكنك مشاهدتها هنا.

تعزيز مبدأ الشمولية من خلال قوة الكلام والترجمة

يستند مشروع No Language Left Behind (لن نغفل أية لغة) إلى إنشاء نظام واحد يمكنه الترجمة بين كل اللغات المكتوبة وكسر الحواجز التي تحول دون تواصل ما يقرب من نصف سكان العالم ممن لا يمكنهم الوصول إلى المعلومات المتاحة على الإنترنت بلغتهم الأم أو اللغة التي يفضّلونها.

ونهدف أيضًا إلى إنشاء مشروع Universal Speech Translator (المترجم العالمي للكلام)، وهو نظام ذكاء اصطناعي يوفر ترجمة فورية من كلام منطوق إلى كلام منطوق (Speech to Speech) عبر جميع اللغات، حتى تلك التي تكون منطوقة في الأغلب.

نموذج ذكاء اصطناعي من الجيل التالي للدردشة معا لمساعدين افتراضيين

يُعد مشروع CAIRaoke نهجًا مبتكرًا جديدًا في الذكاء الاصطناعي للمحادثات (التكنولوجيا التي تشغل مساعدي وروبوت الدردشة) الذي قد يمكّن الأشخاص يومًا ما من إجراء محادثات وتفاعلات طبيعية أكثر باستخدام أجهزتهم.

مورد جديد لفهم آلية عمل أنظمة الذكاء الاصطناعي

إذا تساءلت يومًا عن كيفية تصنيف Instagram للمحتوى في الموجز لديك، يمكن أن تساعدك أداتنا الجديدة في الإجابة عن سؤالك. تحدِّد أداة بطاقة نظام الذكاء الاصطناعي الأولية التي طورناها عدة نماذج ذكاء اصطناعي تشكِّل نظامًا للذكاء الاصطناعي، ويمكن أن تساعد الأشخاص في فهم كيفية عمل هذه الأنظمة بشكل أفضل.

أساليب جديدة لجذب الكفاءات المتنوعة إلى الذكاء الاصطناعي

يقدِّم AI Learning Alliance دورات دراسية حول موضوعات التعلُّم الآلي مفتوحة للجميع، وينشئ اتحادًا يضم مجموعة من أساتذة الجامعات وأعدادًا كبيرة من الطلاب من المجموعات الممثلة تمثيلاً ناقصًا. ويُدرس هؤلاء الأساتذة المناهج الدراسية.

الذكاء الاصطناعي للتوصيات عالي الأداء ومفتوح المصدر

تعد TorchRec هي مكتبتنا المخصصة لبناء أحدث أنظمة التوصيات لإطار عمل التعلُّم الآلي PyTorch مفتوح المصدر. تعمل أنظمة التوصيات هذه على تعزيز آلية التخصيص على مستوى الكثير من منتجاتنا.

سنحتاج أثناء بناء عالم الميتافيرس إلى الذكاء الاصطناعي الذي ييسر معظم المهام الصعبة التي تجعل تجارب الحوسبة من الجيل التالي ممكنة. ويعني هذا مواصلة العمل في مجالات مثل التعلّم الذي يخضع للإشراف الذاتي، لذا لا نعتمد على مجموعات البيانات المحدودة التي يتم تصنيفها، والذكاء الاصطناعي متعددالنماذج الحقيقي، وبالتالي يمكننا بدقة تفسير أنواع التفاعلات التي ستتم في المساحات ثلاثية الأبعاد الافتراضية والتنبؤ بها مع الكثير من المشاركين.

وتنطوي أيضًا هذه العملية على جهودنا في صناعة أقوى كمبيوتر فائق الذكاء الاصطناعي في العالم لضمان أن لدينا موارد الحوسبة اللازمة لتعزيز مستقبل الطفرات البحثية في مجال الذكاء الاصطناعي. نحن لا نزال في بداية رحلتنا، وستوفر التطورات التي حققناها اليوم لمحة سريعة عما يمكن تحقيقه من خلال قوة الذكاء الاصطناعي والعلم المفتوح.