Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

«ميتا» تعلن عن أسرع كمبيوتر فائق الذكاء الاصطناعي

البريد

أعلنت شركة «ميتا» المالكة لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عن إكمالها المرحلة الأولى من كمبيوتر عملاق سيكون الأسرع في العالم وفائق الذكاء.

قال مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي للشركة، إن الكمبيوتر الجديد، واسمه «آر إس سى»، سيكون أسرع كمبيوتر فائق الذكاء الاصطناعى فى العالم.

وتقول «ميتا» إن كمبيوتر «آر إس سي» سيساعد الباحثين على تطوير نماذج ذكاء اصطناعى أفضل يمكنها التعلم من تريليونات الأمثلة، ومن بين أشياء أخرى، ستتمكن هذه النماذج من بناء أدوات واقع معزز أفضل و”تحليل النصوص والصور والفيديو معا بسلاسة”.

ووفقا لـ”ميتا” فإن جزءا كبيرا من عمل هذا الكمبيوتر يخدم رؤية الشركة لمشروعها القادم “ميتافيرس”، وذلك لأن التطبيقات والمنتجات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي ستلعب دورا رئيسيا فيه.

وسيساعد كمبيوتر «آر إس سي» في تشغيل ترجمات صوتية في الوقت الفعلي لمجموعات كبيرة من الأشخاص يتحدث كل منهم لغة مختلفة حتى يتمكنوا من التعاون بسلاسة في مشروع بحثي أو ممارسة لعبة “ذكاء اصطناعي”.

بدأ العمل فى كمبيوتر «آر إس سى» قبل عام ونصف، عندما صمم مهندسو شركة «ميتا» أنظمة مختلفة له (التبريد والطاقة والشبكات والكابلات) من الصفر.

والمرحلة الأولى من الكمبيوتر الجديد هي بالفعل قيد التشغيل، وتتألف من 760 نظام «نفيديا جي جي إكس إيه 1000» تحتوى على 6080 وحدة معالجة رسومات (GPU) متصلة، وهي (نوع من المعالجات جيد بشكل خاص فى معالجة مشاكل التعلم الآلى).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=cWDx-6l6zbnRS7oWgyeZCiAtozfX6L5evqQ2wtPQqWY