Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مكتب كراتيريا ديزاين جروب يفوز بالمركز الثاني بمسابقة تصميم «الإسكان الأخضر» 

contact

فاز مكتب كراتيريا ديزاين جروب برئاسة المهندس هشام هلال إستشارى الهندسة المعمارية والأبنية الصديقة للبيئة، والمؤسس والرئيس التنفيذى لشركة كرايتيريا ديزاين جروب بالمركز الثاني بمسابقة تصميم «الإسكان الأخضر»، والتى أطلقها صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري بالتعاون مع المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، وتحت رعاية مؤسسة التمويل الدولية IFC.

وسلمت مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري، بتسليم جوائز المسابقة عبدالله هلال والمهندس محمد زناتي والمهندس محمود خالد، نيابة عن المهندس هشام هلال.

وكشف المهندس هشام هلال، عن نجاح الشركة بعرض فكرة تصميمية لنموذج الإسكان الأخضر تتميز بالحداثة ووجود قلب أخضر يتمتع به جميع السكان في جميع الوحدات دون أن يعترضه أي شارع أو سيارة، هذا الفصل التام بين حركة المشاه والمنتزهات والمناطق الخضراء وحركه السيارات رفع الاحساس بالأمان والتمتع بالفراغات المفتوحة.

وأشار إلى أن كل هذا مع تحقيق أعلى كثافة بدون التضحية بالنسبة البنائية مما وفر عدد كبير من الوحدات السكنية، حيث تم المراعاة فى خطوط التصميم “التوجيه” و”الإندماج” مع الطبيعة واستغلال الموارد الطبيعية لتحقيق تهوية طبيعية داخل الفراغات وإضاءه طبيعية خلال النهار.

وأوضح أن الفراغات الخضراء المفتوحة في المشروع تعتمد على المياه الرميدية التي سيتم إعاده استخدامها من الوحدات السكنية، بالإضافة إلى توفير فى الطاقة لأكثر من 20% من الوحدات، بالإضافة إلى توفير ألواح شمسية لإستغلال الطاقة والوصول إلى أقل أثر للمباني على البيئة.

وفي النهاية وصلت شركة كريتريا ديزاين جروب إلى تصميم منخفض التكاليف الإنشائية تزامناً مع توفير الكثير من المكاسب والمنافع والمزايا لساكني هذا الفراغ ويقدم رؤية مختلفة وجديدة ستكون إنطلاقه قوية وبداية في الاسكان المنخفض التكاليف.

وأشارت مى عبدالحميد، إلى أن مسابقة تصميم “الإسكان الأخضر” شهدت اهتماماً كبيراً من الجهات ذات الصلة منذ الإعلان عن المسابقة، حيث سجل 26 مشاركًا عبر الموقع الإلكتروني للمسابقة، وسحب 22 منهم كراسة الشروط من مقر المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، وتنوع المشاركون فى المسابقة، بواقع 12 مشاركا من المكاتب الاستشارية الهندسية، و5 جامعات حكومية وخاصة، و5 مجموعات عمل من شباب المهندسين والمعماريين، وتم تسليم 14 مشروعا بصورة متكاملة في الموعد المقرر.

وأضافت الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري، أنه تم إطلاق مسابقة الإسكان الأخضر بهدف الحصول على أفكار ومعايير تصميمية مختلفة عن مشروعات الإسكان التقليدية، مما يعزز من قدرتها على تقليل التغيرات المناخية التي يشهدها العالم، والحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وتحسين استدامة المباني، على أن يتم استخدام التصميم الفائز في بناء باقي وحدات مبادرة “العمارة الخضراء”، التي يجري بناء 25 ألف وحدة منها في المرحلة الأولى ومن المقرر بناء 30 ألف وحدة ضمن المرحلة الثانية.