Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مصير «هواوي» وشركات التكنولوجيا الصينية تحت حكم الرئيس الأمريكي «بايدن»

قال محللون إن الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، سيتخذ نهجًا مدروسًا أكثر تجاه التهديدات التكنولوجية الصينية، لكن من غير المرجح أن يتراجع عن إجراءات ترامب حتى مع تجنيد الحلفاء لمحاولة إجبار الصين على الالتزام بالقواعد الدولية.

وكان ترامب قد فرض قيودًا أحادية الجانب على مجموعة من الشركات الصينية، من شركة هواوي العملاقة لمعدات الاتصالات إلى Bytedance المالكة لتطبيق TikTok الشهير لوسائل التواصل الاجتماعي، مما أدى إلى تهدئة العلاقات مع بكين وتسبب في اضطرابات السوق في جميع أنحاء العالم.

وبحسب وكالة رويترز، قال مارتن تشورزيمبا، الزميل الباحث في معهد بيترسون للاقتصاد الدولي: “لن يكون هناك تراجع كبير في الكونجرس عن الإجراءات التي تم اتخاذها بالفعل”.

لكن الرئيس المنتخب بايدن امتنع عن مد يده إلى حرب التكنولوجيا التي يشنها ترامب، وأعرب عن قلقه بشأن البيانات التي جمعتها TikTok عن الأمريكيين، والتي حاول ترامب حظرها وبيعها إلى تحالف من الشركات الأمريكية.

وفيما يخص موقفه السياسي من Huawei، قال بايدن إنه لا يدعم السماح للشركات الصينية ببناء بنية تحتية أمريكية مهمة، والتي يمكن أن تشمل شبكات 5G، ولكن ذلك لم يوضح ما إذا كان سيُبقي هواوي على قائمة تجارية سوداء تجعل من الصعب عليها الحصول على سلع أمريكية عالية التقنية مثل رقائق أشباه الموصلات.

وقد يواجه فريق بايدن أيضًا جهود الضغط من قبل صناعة التكنولوجيا لتخفيف القيود على الصين التي أضرت بأعمالهم.

قال دان بلومنتال، مدير الدراسات الآسيوية في معهد التراث الأمريكي: “يدعم مجتمع التكنولوجيا بايدن كثيرًا على ترامب، لذلك سيكون هناك ضغط كبير من أجل تخفيف بعض ضوابط التصدير ومبيعات أشباه الموصلات إلى Huawei”.

ويتوقع بعض مراقبي الصين قدرًا أقل من الاضطرابات تحت حكم بايدن، في حين كان ترامب ينتهج عقد صفقة تجارية بمليارات الدولارات بالإضافة إلى عقوبات بسبب حملة بكين القمعية على هونج كونج والتهديدات بشأن تعامل بكين مع فيروس كورونا.

قال جيمس لويس من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية: “سيكون الأمر أكثر سلاسة، مهما كان الأمر” ، مضيفًا أن أهداف السياسة من غير المرجح أن تتغير، وأضاف “في نفس الاتجاه ممر أكثر سلاسة”.