Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مصطفى ناصف يكتب: الحوكمة هي حجز الزاوية للشركات الناشئة لضمان نجاحها في عالم مُتغير

contact

في عالم دينامكي سريع التغير، أصبحت حوكمة الشركات ركيزة أساسية لضمان استدامة ونمو الشركات أكثر من أي وقت مضى، خاصةً الشركات الناشئة التي تواجه تحديات فريدة من نوعها.

وتُعرف حوكمة الشركات بكونها مجموعة من القواعد والمبادئ التي تحكم كيفية إدارة الشركة، من بينها شفافية صنع القرار، والمساءلة، والمسؤولية الاجتماعية، والعدالة بين المساهمين.

في هذه المقالة، نسلط الضوء على أفضل الممارسات لتطبيق حوكمة الشركات بفعالية وكفاءة. 

تقوم الشركات الناشئة بتطبيق الحوكمة من خلال بعض الممارسات المرنة التي تناسب كافة النماذج، وعلى اختلاف الأنشطة التي تقدمها الشركات.

تقييم الاحتياجات

يجب على الشركات الناشئة تقييم احتياجاتها الخاصة في مجال حوكمة الشركات، وذلك من خلال تحديد حجمها وطبيعة عملها والمخاطر التي تواجهها، وهذه هي الخطوة الأهم في رحلة تطبيق الحوكمة، حيث يتم من خلالها تحديد النموذج الأمثل للحوكمة بالشركة.

تكوين مجلس إدارة فعّال

يُعدّ مجلس الإدارة ركيزة أساسية في حوكمة الشركات، ولذلك يجب اختيار أعضائه بعنايةٍ فائقة، مع التأكّد من تنوع خبرتهم بما يخدم احتياجات الشركة، والتأكيد على كفاءتهم واستقلاليتهم.

وضع ميثاق حوكمة

يُحدّد ميثاق حوكمة مبادئ وقواعد إدارة الشركة، بما في ذلك مسؤوليات أعضاء مجلس الإدارة والإدارة العليا، وقواعد سلوكياتهم، وأنظمة الكشف عن المعلومات و دورية التقارير .

تطبيق نظام لإدارة المخاطر

يجب على الشركات الناشئة تحديد المخاطر التي تواجهها، ووضع خططٍ فعّالة للتخفيف منها أو تفاديها، مع مراقبة هذه المخاطر بشكلٍ مستمر وتقييم الخطط الموضوعة تمامًا كما يجب على السائق الانتباه إلى إشارات المرور لتجنب الحوادث .

وتتنوع المخاطر المحتملة التي تحوم حول الشركات الناشئة إلى مخاطر مالية، ومن بينها مخاطر الائتمان ومخاطر السيولة ومخاطر السوق، والمخاطر التشغيلية، ومن بينها مخاطر العمليات ومخاطر الامتثال ومخاطر الأمن السيبراني، والمخاطر الاستراتيجية، ومنها مخاطر المنافسة ومخاطر التغيرات التكنولوجية ومخاطر التغيرات في الأنظمة والقوانين.

تعزيز الشفافية والمساءلة

تُعدّ الشفافية والمساءلة من أهمّ مبادئ حوكمة الشركات، ولذلك يجب على الشركات الناشئة الكشف عن المعلومات المالية بشكلٍ دوري، وتدريب فريق العمل على هذه المبادئ، وإنشاء نظامٍ للشكاوى، وإجراء عمليات مراجعة دورية.

البدء بتطبيق المبادئ الأساسية

لا داعي لأن تُطبّق الشركات الناشئة جميع مبادئ حوكمة الشركات دفعةً واحدة، بل يجب عليها البدء بالمبادئ الأساسية ثمّ التدرّج في تطبيق المزيد.

الاستفادة من الخبرات المتاحة

يُمكن للشركات الناشئة الاستفادة من خبرات الخبراء في مجال حوكمة الشركات للحصول على المساعدة في تطبيق أفضل الممارسات وتطبيقها بشكلٍ فعّال.

جعل حوكمة الشركات جزءًا من ثقافة العمل

يجب أن تُصبح حوكمة الشركات جزءًا من ثقافة العمل في الشركة ويجب تعزيز هذه الثقافة من الإدارة العليا والمؤسسين.

تحليل كتبه: مصطفى ناصف

الخبير الدولي في مجال المراجعة والحوكمة