Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

مصر تغذي أوروبا بـ«الكهرباء النظيفة» عبر كابل بحري بطول 1373 كيلومتر

قال موقع “يورو نيوز” الإخباري أن اليونان تستعد لبدء أكبر مشاريع الطاقة طموحا في أوروبا من خلال ربط شبكتها الكهربائية مع مصر.

وينقل الكابل البحري المصري كهرباء بقدرة 3000 ميجاواط، أي ما يكفي لتوفير الكهرباء لنحو 450 ألف منزل، والذي يمتد من شمال مصر إلى أتيكا في اليونان.

وقال موقع “يورو نيوز” أن إدارة مجموعة كوبيلوزوس Copelouzos Group اجتمعت مع المسؤولين المصريين الأسبوع الماضي لتحفيز وتيرة تنفيذ المشروع، خاصة مع ارتفاع أسعار النفط والغاز، والتي تواجه أوروبا بسببها أزمة طاقة تلوح في الأفق.

واعتمدت أوروبا على النفط والغاز الروسي، الذي وفر نحو 40% من إجمالي احتياجات أوروبا من الطاقة، غير أن أزمة الحرب الروسية الأوكرانية أدت إلى ارتفاع أسعار الطاقة، وهي الأزمة التي يتعاظم تأثيرها مع استقبال شهر الشتاء في أوروبا.

ولجأت أوروبا إلى مصر من أجل توفير الكهرباء النظيفة الأرخص بكثير عبر مشروع الربط الكهربائي بينهما، حسبما يؤكد إيوانيس كاريداس، الرئيس التنفيذي لمجموعة كوبيلوزوس، ما يساعد أوروبا على التخلص من الوقود الأحفوري والغاز الطبيعي الروسي.

ومن المقرر أن تبلغ تكلفة الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا حوالي 3,5 مليار يورو، وتم تحديد المشروع كأولوية رئيسية في الاتحاد الأوروبي لاستخدام الطاقة النظيفة.

ويتولى الكابل البحري، الذي يبلغ طوله 1373 كيلومتر تقريبا، نقل الكهرباء النظيفة المنتجة في مصر ودول أفريقية أخرى من مزارع الرياح والطاقة الشمسية إلى أوروبا.

وأكملت مصر بالفعل مشاريع ربط كهربائي مع ليبيا والسودان والمملكة العربية السعودية، وتطمح لأن تصبح مركزا رئيسيا للطاقة في جنوب شرق أوروبا، ومن المتوقع أن يكتمل المشروع خلال 8 سنوات على الأكثر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.