Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

مزايا جديدة في خدمة «خرائط جوجل»

أضافت شركة جوجل الأمريكية، مزايا جديدة ضمن تطبيق الخرائط الخاص بها Google Maps، لمساعدة المستخدمين على التنقل في العالم بشكل أكثر طبيعية، وذلك في الحدث الذي أقامته الشركة تحت مسمى Search On 22.

وقالت جوجل، إن الإضافات الجديدة تعد جزءاً من جهوده لبناء تجربة خرائط مرئية؛ لمساعدة المستخدمين على التنقل في العالم بشكل أكثر طبيعية.

ميزة العرض الشامل

وقدمت جوجل ميزة العرض الشامل (Immersive View)، لمساعدة المستخدمين على التخطيط المسبق والحصول على فهم أفضل وأعمق للمدينة المقصودة قبل زيارتها.

وتجمع الميزة بين مزيج من رؤية الكمبيوتر وتقنية الذكاء الاصطناعي للدمج بين التجول الافتراضي، والصور الجوية المدعمة بصورة تفصيلية حول حالة الطقس وحركة المرور والحشود في يوم ووقت محددين.

وتسمح ميزة العرض الشامل للمستخدمين بالاستكشاف من خلال التحليق البصري فوق منطقة ما لمعرفة الشكل الذي تبدو عليه.

التصميم التخيلي

ومن خلال خاصية التصميم التخيلي (Predictive Modeling)، يمكن للميزة التعرف على الاتجاهات العامة لتحديد ”شكل المنطقة“ في اليوم التالي، أو الأسبوع المقبل، أو حتى الشهر المقبل.

وعلى سبيل المثال، إذا كان المستخدم يخطط لزيارة حديقة شهيرة ما، ويريد التحقق من المنطقة قبل الذهاب، فيمكنه استخدام ميزة العرض الشامل لمعرفة أماكن وقوف السيارات والمداخل والمخارج.

كما يمكن أيضاً معرفة الطقس لاختيار الملابس المناسبة للجو، بالإضافة إلى إمكانية التجول افتراضياً في الشوارع المجاورة لمعرفة مدى ازدحام المطاعم القريبة في يوم الزيارة.

وأعلنت جوجل أنها ستطلق الميزة الجديدة بشكل مبدئي في مدن معينة، بما في ذلك لوس أنجلوس، ونيويورك، وسان فرانسيسكو، وطوكيو، في الأشهر المقبلة لنظامي تشغيل ”أندرويد“ و“iOS“، مشيرة إلى أنها ستوسع القائمة لمزيد من البلدان في وقت لاحق.

وأطلقت الشركة، في هذا الصدد أيضًا، أكثر من 250 مشهدًا جويًا واقعيًا للمعالم من مختلف أنحاء العالم في الوقت الحالي، وقالت عنها إنها تمثل خطوة نحو هدفها المتمثل في تقديم خريطة أكثر شمولاً.

أجواء الأحياء

وأعلنت جوجل عن ميزة تحت مسمى أجواء الأحياء (Neighborhood Vibe)، تم تصميمها خصيصاً لمساعدة المستخدمين على رؤية أجواء أي حي يبحثون عنه من خلال الصور والمعلومات وإظهار الأماكن العصرية الرائجة هناك، وذلك عبر ”مجتمع خرائط غوغل“.

ويمكن استخدام الميزة لمعرفة ما إذا كان الحي يتمتع بأجواء فنية، أو إذا كان يحتوي على مطاعم مثيرة للاهتمام، ما يساعد المستخدم في تحديد كيفية قضاء الوقت في الحي المقصود. كما تساعد الميزة هذه على إظهار الأماكن الثمينة غير المعروفة في أي منطقة.

وقالت الشركة إنها ستطلق الميزة الجديدة عالمياً قريباً لنظامي ”أندرويد“ و“iOS“.

العرض الحي

وأتاحت جوجل لمستخدميها القدرة على البحث باستخدام ميزة العرض الحي (Live View)، وهي خاصية تعمل على إظهار الأسهم والاتجاهات فوق خريطة العرض الحي مباشرة.

ويمكن للأشخاص الآن استخدام الكاميرا للعثور على الأماكن المستهدفة، مثل المتاجر أو ماكينات الصراف الآلي والمطاعم عند الوجود، على سبيل المثال، في مكان غير مألوف.

وأوضحت الشركة أنها ستطرح ميزة البحث باستخدام العرض الحي بشكل مبدئي في مدن معينة أيضاً، بما في ذلك لندن ونيويورك وباريس وسان فرانسيسكو وطوكيو، في الأشهر المقبلة لنظامي“أندرويد“ و“iOS“.

التوجيه الصديق للبيئة

أعلنت جوجل أيضًا أنها ستمنح المطورين قريباً خيار تمكين التوجيه الصديق للبيئة لخدمة خرائط جوجل في تطبيقاتهم. ويتيح التوجه الجديد الصديق للبيئة للسائقين رؤية واختيار المسار الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود إلى وجهاتهم.

ستتمتع الشركات من مختلف الصناعات – مثل خدمات الشحن والتوصيل أو النقل – بخيار تمكين التوجيه الصديق للبيئة في التطبيقات وقياس التوفير في استهلاك الوقود.

كما سيكون المطورون قادرين أيضاً على تحديد نوع المحرك للحصول على تقديرات الوقود أو  كفاءة الطاقة الأكثر دقة.

وزعمت جوجل أن الطريقة هذه ستساعد في توسيع نطاق جهود الاستدامة التي يوفرها التوجيه البيئي. وستتوفر الميزات للمطورين في وقت لاحق من العام الجاري في الأماكن التي يتوفر فيها التوجيه الصديق للبيئة، والتي تشمل حاليًا الولايات المتحدة وكندا وأجزاء من أوروبا الغربية.