Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

لهذه الأسباب «أبل» فقدت 450 مليار دولار من قيمتها السوقية في أكتوبر

شهد سهم شركة أبل تراجعا بنسبة 19% مما أدى تراجع القيمة السوقية للشركة بنحو 450 مليار دولار، ويعد هذا الانخفاض الأكبر منذ صعود الشركة الكبير في سبتمبر الماضي حينما تجاوزت قيمة الشركة 2.3 ترليون دولار.

وتسبب الإطلاق المتأخر لهواتف الجيل الخامس 5G في تأجيل عملاء شركة أبل شراء أجهزة جديدة، مما دفع الشركة للإبلاغ عن أكبر انخفاض فصلي في مبيعات آيفون منذ عامين، بحسب وكالة رويترز.

وأوضحت الوكالة أن أسعار أسهم شركة أبل هوت بنسبة %5.6 فى ختام تعاملات نهاية الأسبوع، لتخسر فى يوم واحد 120 مليار دولار، لتنزل قيمتها السوقية إلى 1.85 تريليون دولار، ولكنها ما زالت أغلى شركة فى العالم من حيث القيمة السوقية، كما تحتل أبل أيضا سابع أكبر شركة على مؤشر ستاندرد اند بورز S&P 500 لأكبر 500 شركة أمريكية.

وقالت شركة أبل إن الإيرادات والأرباح للربع الرابع المنتهي في 26 سبتمبر بلغت 64.7 مليار دولار و 73 سنتًا للسهم، مقارنة بتقديرات المحللين البالغة 63.7 مليار دولار و 70 سنتًا للسهم، وفقًا لبيانات IBES من ريفينيتيف.

ولكن تم تأجيل إعلان آيفون 12 الرائد حتى 13 أكتوبر، بعد عدة أسابيع من المعتاد، مما يعني عدم إدراج مبيعات آيفون في عطلة نهاية الأسبوع في نتائج الربع الرابع.

وفي مقابلة مع رويترز، قال الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك إنه متفائل بشأن دورة آيفون 12 بناءً على الأيام الخمسة الأولى من بيانات الشحن، مضيفًا: “5G هي فرصة تحدث مرة كل عقد، ولا يمكننا أن نكون أكثر حماسًا لدخول السوق بالضبط عندما فعلنا ذلك، على الأقل في الولايات

كما أدى تأخر إصدار آيفون 12 إلى انخفاض المبيعات في الصين الكبرى بنسبة 28.5% إلى 7.95 مليار دولار.

وقال كوك إنه يتوقع أن تساعد أجهزة 5G الجديدة مبيعات آيفون في الصين.

وقال كوك لرويترز: “ما نراه في أوائل الأيام الخمسة الأولى يعطينا ثقة كبيرة بأن الصين ستعود للنمو في الربع الأول من السنة المالية”.

قال لوجان بيرك، المحلل لدى إدوارد جونز، إنه بينما ستنمو مبيعات آيفون هذه الدورة، ستكون مخيبة للآمال مقارنة بالتوقعات المرتفعة، حيث لا نعتقد أن 5G تمثل سببًا مقنعًا لموجة من الترقيات.

الجدير بالذكر أن أبل تمكنت من تعويض مبيعات آيفون المتقلبة في السنوات الأخيرة من خلال النمو المطرد في قطاع خدماتها، والذي يشمل بث الموسيقى والتلفزيون، وارتفعت إيرادات الخدمات بنسبة 16.3% إلى 14.5 مليار دولار، مقارنة بتقديرات المحللين البالغة 14 مليار دولار.

تجدر الإشارة إلى إعلان آبل أمس الاثنين عن إقامة حدث جديد في 10 نوفمبر الجاري، حيث يُتوقع أن تعلن عن أجهزة (ماك) Mac جديدة، وقالت الشركة إن حفل الإطلاق سيُبث على الهواء مباشرة على موقع آبل الإلكتروني، وكان الشعار على الدعوات التي أُرسلت اليوم الاثنين هو “وشيء آخر” One More Thing، وتقول الشركة: إن الحدث سيُعقد في مقرها الرئيسي (آبل بارك) Apple Park.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.