Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

  كيف يعمل جوجل؟.. نجيبك عن أكثر 5 أسئلة محيرة حول محرك البحث الأشهر عالميا

يتساءل البعض عمّا يحدث بعد “إدخال” كلمة أو نص على محرك بحث جوجلGoogle، والنتائج التي تظهر خلال أجزاء من الثانية.

يجيب نجيب جرار، مدير التسويق في جوجل Google في الوطن العربي، على أهم الأسئلة الشائعة حول آلية عمل محرك البحث الأشهر عالميا جوجل Google.

  • هل تمتلك جوجل المحتوى المعروض في نتائج البحث؟

هذا هو واحد من أكثر الأسئلة شيوعا حول محرك جوجل، والجواب هو لا.

يمكننا تشبيه محرك البحث جوجل Google بمكتبة تعرض نتائج من محتوى يشمل مئات المليارات من الصفحات المتاحة على الإنترنت.

يصل جوجل إلى هذه المعلومات والصفحات عبر برامج تسمّى “زواحف الويب” Crawlers، التي تزور مختلف الصفحات تلقائياً وبشكل مستمر للنظر في إشارات رئيسية يتم إضافتها إلى فهرس محرك بحث جوجل، ويتم بعد ذلك استخدام المعلومات المتواجدة في الفهرس للمساعدة في إظهار المعلومات الأكثر صلة لعملية البحث الخاصة بكم.

  • كيف يتم ترتيب نتائج البحث في جوجل؟

للاستفادة من المعلومات المتاحة على الإنترنت بأكبر قدر ممكن، يستخدم جوجل أنظمة أو خوارزميات لـ”ترتيب” النتائج بطريقة تضمن ظهور المعلومات المفيدة والموثوقة في أعلى الصفحة.

تنظر الخوارزميات إلى العديد من العوامل، مثل الكلمات في عملية البحث، وسهولة استخدام المواقع، ومصداقية المصادر، وإعدادات المواقع للمساهمة في تحديد التصنيفات الأكثر صلةً بعملية البحث الخاصة بكم.

كما يعمل محرك البحث جوجل مع أكثر من عشرة آلاف من مقيّمي جودة البحث الخارجي من حول العالم، يتبعون إرشادات صارمة لتقييم عينات من النتائج من حيث خصائص الجودة، كما يعمل محرك البحث جوجل على تحسين الخوارزميات بشكل دوري.

  • هل يمكن للمعلنين الدفع مقابل الظهور في نتائج بحث جوجل أو الحصول على بيانات المستخدمين؟

إنّ حماية خصوصية مستخدمينا من أهم أولوياتنا كشركة، كما يؤكد جرار، ولهذا السبب نحن لا نشارك بيانات المستخدمين مع أي جهات أخرى.

أما فيما يتعلق بالإعلانات، فيتم تصنيفها بوضوح تحت مدرج “إعلان”، ولا تظهر إلا في حال صلتها بعملية البحث، أما النتائج الرئيسية فهي جميعها معروضة بشكل تلقائي بدون أي إعلانات.

ولا يمكن لأي شخص الدفع مقابل الظهور في نتائج البحث الأساسية أو في فهرس بحث جوجل Google، ولا تؤثر عملية الدفع مقابل الإعلانات في تصنيفاتنا أو خوارزميات فهرس البحث.

  • متى يتم إزالة محتوى من محرك بحث جوجل؟

هذا سؤال مهم للغاية. لا نزيل صفحات الويب من نتائج البحث إلا في ظروف محدودة تشمل الالتزامات القانونية أو عندما يكون هناك انتهاك معين لسياساتنا، كما نلتزم بمستوى عالٍ فيما يتعلق بالشروط القانونية لإزالة صفحات من نتائج البحث، ونشجع الجميع بالمساهمة في إشعارنا بتوفر أي محتوى قد ينتهك القوانين.

ويمكن الاطلاع على الطلبات الحكومية لإزالة المحتوى في تقرير الشفافية من جوجل. سياساتنا تفوق متطلباتنا القانونية، وتتمحور إلى حد كبير حول المعلومات الشخصية للغاية، مثل المعلومات المالية أو الطبية، التي تظهر على الويب بدون موافقة مسبقة.

ومن المهم التذكر أنه عند إزالة صفحة من نتائج بحث جوجل Google، فهذا لا يعني أن المحتوى لم يعد متواجدًا على الويب. لا يتمكن سوى مالكوا المواقع من إزالة المحتوى بالكامل.

  • كيف تتأكد جوجل من عدم إظهار المواقع الغير مرغوب فيها في نتائج البحث؟

إن مكافحة المحتوى الغير مرغوب به على الويب من ضمن أولوياتنا في جوجل Google، ونعمل جدياً لضمان عدم استخدام المواقع لسلوكيات مخادعة أو احتيالية للظهور في نتائج بحث جوجل.

وتكشف أنظمتنا الآلية غالبية المحتوى الغير مرغوب فيه، في حين يتم التعامل مع بعضها بواسطة فريق إزالة المحتوى غير المرغوب فيه في جوجل، الذين يبلغون عن الصفحات التي تنتهك إرشادات مشرفي المواقع.

هكذا يطور محرك بحث جوجل من نفسه..

كما يؤكد جرار، تعكس التطورات التي حققناها – سواء الواقع المعزز (AR) في البحث أو استخدام التعلم الآلي من أجل تحسين فهم عمليات البحث – مواكبة توقعات الأشخاص لمحرك البحث والتزامنا بمساعدة الناس في الوصول إلى معلومات مفيدة وموثوقة.

لقد قطعنا شوطًا طويلاً ولكن لم يعد محرك بحث Google مشكلة محلولة، ولكننا ملتزمون بتجاوز توقعات كل من يعتمد على محرك بحث Google  للوصول إلى معلومات العالم.