Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

كيف سيكون حال تمويل الشركات الناشئة في فترة الانكماش؟ 

قال أحمد جمعة، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “إيجيبت فينشرز” Egypt Ventures، إنه إذا أراد مؤسس الشركة الناشئة جمع التمويل، فينبغي أن يمتلك ما يكفي لإطلاق شركته، حيث تميل السوق الآن إلى رأس المال الاستثماري، لذلك على مؤسس الشركة أن يكون أكثر مسؤولية.

جاء ذلك خلال مشاركة جمعة في جلسة حالة التمويل والتقييمات في فترة الانكماش بقمة فوربس الشرق الأوسط تحت الثلاثين Forbes Under 30، والتي تنعقد بمدينة الجونة الساحلية المصرية.

نمو

وأضاف جمعة أن لدينا مجال كبير للنمو، رغم مرورنا بأوقات صعبة. وما زالت أمامنا في مصر طريق طويل حتى نرى تمويلًا بالقدر الذي تحتاج إليه السوق.

الزخم

وأكد جورج روبسون الشريك في “سيكويا” Sequoia، أن الزخم الذي اكتسبته الشركات في الشرق الأوسط في السنوات الخمس الماضية يزداد قوة، رغم التحديات الماثلة على المستوى الإقليمي والعالمي.

دعم المستثمرين

أما كورتني باول، الرئيس التنفيذي للعمليات والشريك الإداري في 500 Global، فقال: “أدرك مدى صعوبة رفض المستثمرين فرص التمويل نظرًا إلى اعتمادهم على التقييم المرتفع، لكن فكر في الآثار المترتبة على ذلك في الجولات التالية لشركتك. قد تدفعك مسؤوليتك المالية إلى وصول شركتك إلى مكانة جيدة على المدى الطويل، لذا، تحتاج إلى التركيز على مصلحة الشركة في المستقبل، ويحتاج المستثمرون إلى توفير الدعم في أوقات الانكماش الاقتصادي، فهم في حاجة إلى مساعدة المؤسسين على تجاوز الأوقات الصعبة.”

فرص

أما باسم رأفت رئيس A15 فيؤكد أن النظام البيئي للشركات الناشئة لا يقتصر على التحديات فقط. وما تزال هناك فرص؛ لكن  كل شيء قد تغير تقريبًا، لا سيما فيما يتعلق بجمع التمويل. يعود الجميع الآن إلى المبادئ الأساسية، التي تشمل التركيز على الربحية، والنمو بوتيرة جيدة، وكيفية إدارة الأعمال في ظل ظروف صعبة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.