Follow ICT
شعار الموقع الاساسى
جايزة 160
جايزة 160

كيف احتفت «جوجل» باليوم العالمي لكلمة المرور؟

contact

احتفت جوجل باليوم العالمي لكلمة المرور، والذي يوافق الخميس الأول من شهر مايو من كل عام، من خلال عرض جهودها لاستبدال نموذج المصادقة بمفاتيح المرور، منذ عام 2022 حتى الآن.

ويستخدم أكثر من 400 مليون حساب جوجل مفاتيح المرور منذ طرحها منذ عامين، وسجلت أكثر من مليار عملية مصادقة فيما بينها.

وقالت جوجل، إن مفاتيح المرور أثبتت منذ إطلاقها أنها سريعة مقارنةً بكلمات المرور، لأنها تتطلب فتح المستخدمين لأجهزتهم باستخدام بصمة الإصبع أو مسح الوجه أو رقم التعريف الشخصي لتسجيل الدخول.

ويعتمد الكثير من الأشخاص مفاتيح المرور، وخاصة بعد دعمها من واتساب وأمازون وتيك توك وإكس وباي بال وجوجل وآبل ومايكروسوفت، إلى جانب تطبيقات إدارة كلمات المرور، مثل 1Password و Dashlane، وفقاً لجوجل.

وأعلنت عملاقة البحث، عن توفيرها دعم مفاتيح المرور لبرنامج الحماية المتقدم، وهو البرنامج الذي يستخدمه الأشخاص الذين يتعرضون لخطر كبير من الهجمات المستهدفة، مثل المرشحين والصحفيين.

ويتطلب برنامج الحماية المتقدم تقليديًا استخدام مفاتيح الأمان العادية، مع أنه يمكن للمستخدمين قريبًا التسجيل في البرنامج باستخدام مفاتيح المرور.

ويكون لدى مستخدمين برنامج الحماية المتقدم خيار استخدام مفاتيح المرور بمفردهم أو إلى جانب كلمة مرور أو مفتاح الأمان العتادي.

ويستخدم العملاء مفاتيح المرور عبر حسابات جوجل في كثير من الأحيان أكثر من الأشكال القديمة للمصادقة الثنائية، مثل الرسائل القصيرة المتضمنة كلمات مرور لمرة واحدة وكلمات المرور المستندة إلى التطبيق لمرة واحدة، بحسب جوجل.

كما أعلنت الشركة أنها تعمل على توسيع برنامج الحماية عبر الحسابات، وهو البرنامج الذي يشارك إشعارات الأمان بخصوص النشاط المشبوه مع التطبيقات الخارجية المرتبطة بحسابك.

وتقول الشركة إن هذا يساعد في منع وصول مجرمي الإنترنت إلى أحد حساباتك واستخدامه للتسلل إلى الحسابات الأخرى.

وذكرت جوجل أنها تحمي مقدار 2.4 مليار حساب عبر 3.4 مليون تطبيق وموقع، وأنها تزيد تعاونها مع جميع المشاركين في المجال.