Follow ICT
شعار الموقع الاساسى

كيف أصبحت Paymob المصرية ضمن أقوى 25 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط؟

تم تأسيسها لخدمة الفئة التي لا تملك حسابات بنكية.. وجمعت 68.5 مليون دولار في جولات تمويلية

انضمت شركة Paymob المصرية الناشئة إلى قائمة فوربس لأقوى 25 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط، وقد تم اختيار تلك الشركات بناءً على حجم المعاملات التي نفذتها عبر القنوات الرقمية في عام 2021، وعدد مرات تنزيل التطبيق والمستخدمين النشطين، وعدد الدول التي تعمل فيها كل شركة، والنمو خلال العام الماضي، والتكنولوجيا والابتكار، ومدى تأثير الخدمة على المستهلكين الأفراد والشركات، وقيمة التمويل من المستثمرين وشركات رأس المال المغامر.

التأسيس

في 2014 وجد 3 رواد أعمال أن هناك 14% فقط من المصريين يملكون حسابات بنكية، ولذلك قرروا خدمة الفئة التي لا تملك حسابات في البنوك، لتلبية حاجة موجودة بالفعل في السوق، بالإضافة إلى مساعدة مالكي الحسابات البنكية على استغلال المزيد من الخدمات المالية، ولذلك أطلق إسلام شوقي، المدير التنفيذي، وإلين الحاج، مدير عام العمليات، ومصطفي المنيسي، مدير العمليات التكنولوجية شركة PayMob للحلول المالية، بهدف تمكين الأفراد من الحصول على خدمات مالية وتنمية الاقتصاد، وتقوم هذه الشركة بتمكين المؤسسات المالية والشركات من إجراء المدفوعات الرقمية والحصول على الخدمات المالية، وقد خاضت الشركة رحلة نجاح وصولا إلى الحصول على 50 مليون دولار في جولة تمويل ثانية، لترفع إجمالي ما حصلت عليه حتى الآن إلى 68.5 مليون دولار.

الدفع الالكتروني

تقوم Paymob ببناء بنية تحتية للدفع الإلكتروني متعدد القنوات، لتمكين الشركات من قبول المدفوعات الرقمية عبر الإنترنت، وفي المتاجر، بالإضافة إلى منحها وصولا أفضل إلى الخدمات المالية.

وتمتلك منصة Paymob أكبر عدد من خيارات وطرق الدفع في السوق المصري، بالإضافة إلى البطاقات المصرفية التقليدية، حيث أضافت Paymob طرق دفع جديدة، مثل محافظ الهاتف المحمول، ومدفوعات QR، وأقساط البطاقات المصرفية، وخدمات الشراء الآني والدفع اللاحق، وخيارات دفع تمويل المستهلكين لدعم التجار في زيادة حجم معاملاتهم وزيادة الإيرادات.

رحلة النجاح

وحققت الشركة نجاحا كبيرا، ففي 2016 وقّعت صفقة مع شركة الاستثمار A15، بعد أن رأت هذه الشركة الاستثمارية أن Paymob تؤمّن أنظمة دفع للمصارف وشركات الاتصالات، وتقدّم بوابات دفع إلكترونية، وتطبيقاً يسمح بالمدفوعات ببطاقات السحب والائتمان عند التسليم، وتمكّنت من أن يكون لديها عملاء مثل “جوميا” Jumia و”يشري” Yashry.com و”كايرو سيترز” Cairo Sitters.

وصرح فادي انطاكي، الرئيس التنفيذي لـ”A15″، بأن قدرة فريق Paymob على تحقيق النمو الكبير بموارد صغيرة أبهرتهم، مؤكدا أنها تعالج ملايين التبادلات المالية ومئات ملايين الدولارات في العام.

منتج جديد

وفي 2017 أطلقت “PayMob”، منتجًا جديدًا تحت اسم “Accept”، وهو الذي يوفّر للتجار خدمات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت، حيث تتوافق خدماته مع جميع  المعايير العالمية للأمن والموثوقية، وتتيح الدفع عبر بالإنترنت وبدونه مما يتيح للتجار مجموعة من الأدوات، لقبول الدفع في صور مختلفة، سواء من خلال الدفع عبر الإنترنت أو المحافظ النقالة أو بطاقات الائتمان أو حتى الدفع النقدي عند التسليم.

وتتيح “Accept” أيضا للتجار أن يقوموا بالبيع مباشرة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي دون الحاجة إلى امتلاك موقع تجارة إلكتروني متكامل مما يسمح للبائعين استغلال تلك الشبكات لتحقيق أقصى الإيرادات، وتوفر خدمة “Accept” للتجار منصة واحدة للدفع تتضمن خدمة الدفع عند التسليم، والدفع عن طريق بطاقات التأمين عند التسليم، والدفع عبر الإنترنت وعبر الهواتف، ومثل هذه الخدمات الشاملة لوسائل الدفع تجعل التاجر قادرًا على قبول المدفوعات الائتمانية من عملائه، مما يسهل التعاملات بالإضافة إلى خفض التداول النقدي وعمليات التسوية.

التوسع

وفي 2018 أعلنت الشركة عن قيامها بتوسيع خدماتها للسوق الأردني، بالشراكة مع شركة MEPS ، الشركة المحلية الرائدة في الأردن، وذلك لتقديم حلول مالية وطرق دفع مستدامة.

ويهتم فريق عمل الشركة بإعطاء الناس فرصة الوصول إلى خدمات مالية يمكنهم من السيطرة على قرارات مشترياتهم، كما يتمكنون من إدارة وقتهم ومواردهم بشكل أفضل، ومع وضع تحسين جودة حياة الأفراد كهدف لهم، تمكن الفريق من عقد شراكات مع البنك العربي الأفريقي وماستر كارد وفودافون ومنظمات أخرى وتسهيل عملية الدفع.

وقد واجهت الشركة تحديات في بدايتها، وخصوصا تحدي لإيجاد بنك لديه الاستعداد ليعمل مع طلبة جامعة لديهم رؤية فقط، لكن بيئة العمل والقوانين تغيرت بشكل كبير من ذلك الحين، وتتغير بشكل مستمر، لذلك تأقلموا معها مع مرور الوقت.

وأعلنت Paymob هذا العام عن توسعها في باكستان، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 220 مليون نسمة، وتضم أكثر من 4 مليون شركة صغيرة ومتوسط، وتخطط لإشراك أكثر من 100 ألف تاجر في غضون الـ 24 شهرًا الأولى من إطلاق عملياتها.

جولة تمويل أولى

وفي العام الماضي أعلنت شركة Paymob، عن جولة تمويل السلسلة أولى، بقيمة 15 مليون دولار، بقيادة Global Ventures، بمشاركة من  A15 وFMO، ويأتي ذلك بعد الدفعة الأولى بقيمة 3.5 مليون دولار التي تم جمعها في يوليو 2020 وبذلك تنتهي المرحلة الأولى من الجولة الأولى بإجمالي تمويلات بقيمة 18.5 مليون دولار.

جولة تمويل ثانية

وأعلنت Paymob، هذا العام عن جمعها 50 مليون دولار في جولة التمويل الثانية، وهو التمويل الذي يتم استخدامه في توسيع نطاق منتجات الشركة، وتعزيز ريادتها في السوق المصري، والتوسع في أسواق جديدة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

المستثمرون

قادت الجولة PayPal Ventures الذراع الاستثماري العالمي لشركة PayPal، ورأس المال الاستثماري Kora Capital ومقرها نيويورك، وشركة Clay Point ومقرها لندن، ومن بين المستثمرين المشاركين الجدد هيليوس ديجيتال فينتشرز، وشركة بريتيش إنترناشيونال إنفستمنت (مجموعة CDC سابقًا)، وNclude ، وهو الصندوق الاستثماري الذي أطلقته شركة Global Ventures، وثلاثة بنوك مصرية.

وتعد هذه الجولة الأكبر على الإطلاق في فئة الجولات الثانية، في مجال التكنولوجيا المالية، وقد وصل إجمالي تمويل Paymob إلى أكثر من 68.5 مليون دولار، مما يجعلها واحدة من أكثر الشركات الممولة في المنطقة.

شراكة مع Mastercard

دخلت Paymob في شراكة مع MasterCard، لتقديم خدمة الدفع عبر الموبايل من خلال نقرة واحدة، عبر ما يسمى Tap on Phone، الأمر الذي يعد الأول من نوعه في مصر، والذي سيبدأ في استبدال أجهزة نقاط البيع التقليدية.

وتخطط Paymob لإطلاق بطاقات لتجارها، لتمكين خدمات الأعمال B2B، وبناء أدوات للتجار لإدارة أعمالهم وتنميتها بشكل أفضل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.